علاج آلام الظهر بـ6 طرق مختلفة ومجربة

علاج آلام الظهر بـ6 طرق مختلفة ومجربة

آلام الظهر قد تحتاج لمسكنات قوية نسبيًا لتفلح في تسكينها (flex-health)

من منا لم يعان في نقطة معينة من حياته من آلام الظهر على اختلاف شدتها؟ ومن منا لم يبحث عن علاج آلام الظهر؟ إنّ آلام الظهر نتيجة حتمية للنمط الحياتي والصحي الذي نتبعه، معظمنا يعمل لساعات طويلة في وظائف مكتبية تحتم عليه الجلوس طوال اليوم أمام جهاز الحاسوب.

مسكنات مثل الفولتارين قد تقضي على الألم في مقابل خلق مشكلات جديدة في المعدة إذا جرى الإكثار منها، لذا يجب تناولها على معدة ممتلئة وباعتدال

هذا النمط الحياتي القاسي دون أن يكون هناك متسع من الوقت للسباحة أو ممارسة الرياضة سيوصل في النهاية إلى آلام شديدة في الظهر يمكن أن تصبح سببًا في إعاقة حياة الشخص - وينجم عنها آلام أخرى –ثانوية- تترتب عليها، مثل آلام الرقبة والكتفين.

ما هو علاج آلام الظهر؟

1- المسكنات
تتوافر الكثير من مسكنات الألم في الصيدليات والتي تصرف دون وصفة طبية، والقادرة على القضاء على آلام الظهر البسيطة والمتوسطة أيضًا.

آلام الظهر قد تحتاج لمسكنات قوية نسبيًا لتفلح في تسكينها؛ إلا أن استخدام المسكنات يجب ألا يكون لمدة تتجاوز الأسبوعين، لأن الإفراط في استخدام المسكنات يصبح غطاء يطمس المشكلة الأساسية دون أن يعالجها، بل قد يكون سببًا في تأخير علاجها في حال وجودها.

اقرأ/ي أيضًا: أعراض الخرف الـ8.. مع شرح مبسط

مسكنات مثل الفولتارين قد تقضي على الألم في مقابل خلق مشكلات جديدة في المعدة إذا لم تستخدم أو جرى الإكثار منها، لذا يجب تناولها على معدة ممتلئة وباعتدال.

2- السباحة
وهو أهم علاج لآلام الظهر لأنّ السباحة توفر حلًا سحريًا لمشكلات الظهر والرقبة الناتجة عن التعب والضغط، إذ تريح السباحة فقرات العمود الفقري من الضغط وتحول دون تشكل ديسكات الظهر والرقبة على المدى البعيد.

3- جلسات تدليك الظهر والرقبة والأكتاف
مشكلات الظهر غالبًا ما تكون مرتبطة بمشكلات أخرى في الرقبة والأكتاف. يمكن الحصول على جلسات مساج لتدليك الظهر والرقبة والأكتاف برفق مما يسهم في تخيف الآلام إلى حد كبير.

يجب الحذر من كون الحصول على جلسة تدليك من قبل شخص غير مختص يمكن أن تنتج عنه آلام إضافية وأضرار حقيقية. الجأ دائمًا إلى أخصائي العلاج الطبيعي لنتائج أفضل.

اقرأ/ي أيضًا: تصغير الأنف بـ4 طرق طبيعية

4- مرخيات العضلات
واحدة من علاجات آلام الظهر يمكن للأدوية المرخية للعضلات أن تكون حلًا في مواجهة آلام الظهر، فهي في حالات كثيرة منها ناتجة عن الشد العضلي في عضلات الظهر. مرخيات العضلات تريح عضلات الظهر وتزيل التوتر الواقع عليها مما يجعل الظهر يسترخي والألم يزول.

تجدر الإشارة إلى ضرورة تناول مرخيات العضلات قبل الخلود للنوم، لأن هذه الأدوية يمكن أن تؤثر على قدرتك على القيام بأنشطتك الحياتية اليومية. احرص ألا تقود السيارة وأنت تحت تأثير مرخيات العضلات.

ممارسة الاسترخاء وتمارين اليوغا قد تكون كل ما تحتاجه في مواجهة آلام الظهر التي غالبًا ما تكون نتيجة الضغط والتوتر 

5- اليوغا
ممارسة الاسترخاء وتمارين اليوغا قد تكون كل ما تحتاجه في مواجهة آلام الظهر التي غالبًا ما تكون نتيجة الضغط والتوتر والجلوس بوضعيات خاطئة لفترات طويلة.

6- اجلس بطريقة صحيحة
اختر الكرسي المناسب والوضعية المناسبة للجلوس، سيما إذا كان عملك يعتمد على الجلوس لفترات طويلة على المكتب. إنّ علاج آلام الظهر لا يكون فقط بالمسكنات وجلسات التدليك بل بتلافي تفاقم المشكلة والضغط على الفقرات بشكل خاطئ.

الجلوس بالوضعية الصحيحة تضمن تخفيف آلام الظهر أو على الأقل أن لا يزيد الألم وتتفاقم المشكلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أفضل علاج لعرق النسا

أنواع الأمراض النفسية الـ6 وعلاجاتها