أعراض الخرف الـ8.. مع شرح مبسط

أعراض الخرف الـ8.. مع شرح مبسط

يميل مريض الخرف إلى الابتعاد عن المحيط وعزل نفسه عن الناس (newscientist)

يبحث الكثيرون عن أعراض الخرف لكن دعونا بدايةّ نشير إلى أنّ الخرف ليس مرضًا محددًا يعبر عن حالة بذاتها، بل هو تعبير عن مجموعة من الأعراض والمشكلات التي تصيب الدماغ، وتؤثر في الذاكرة، والتفكير والقدرات والمهارات الاجتماعية إلى درجة قد تكون من الخطورة بمكان أن تؤثر على قيام المريض بأنشطة حياته اليومية.

يفقد مريض الخرف –ولو جزئيًا- قدرته على التحكم بجسمه وحركاته الإرادية البسيطة، يصبح التوافق العضلي العصبي الذي كان يتمتع به سابقًا أقل

يمكن أحيانًا لأعراض الخرف أن تكون قابلة للعلاج ليرجع المريض كما كان قبلها، في حالات أخرى يأتي الخرف كجزء من تقدم أمراض معينة مما يجعل الرجوع إلى ما قبل الخرف غير ممكن. مرض ألزهايمر مثلًا يؤدي وأثناء تطوره وتفاقمه بمرور العمر إلى الخرف، لا يمكن عكس الخرف في هذه الحالة، ويصبح حالة مزمنة تزيد من سوء وضع المريض.

ما هي أعراض الخرف؟

1- فقدان الذاكرة
أبرز ما يرافق الخرف هو مشكلة فقدان الذاكرة التي تكون أو ما يلاحظه شركاء حياة المريض، يصبح المريض عرضة لنسيان أمور عابرة إلى جانب نسيان معلومات جوهرية عن نفسه أو عن محيطه.

اقرأ/ي أيضًا: وصفات علاج لتقوية الذاكرة

2- صعوبة تواصل المريض مع محيطه
يميل مريض الخرف إلى الابتعاد عن المحيط وعزل نفسه عن الناس لأنه يشعر بصعوبة تواصله معهم، هذا يرجع في جزء كبير منه إلى حالة النسيان وفقدان الذاكرة التي يعاني منها.

3- نسيان الكلمات
من أصعب ما يعانيه مريض الخرف حالة نسيان أسماء الأشياء البسيطة التي يتعامل معها يوميًا، هذا يجعل الحياة بما فيها من تواصل مع الناس أمرًا شاقًا ومتعبًا بالنسبة له.

4- صعوبة حل المشكلات
يترافق الخرف مع معاناة المريض بالتصرف في المشكلات التي تواجهه في حياته، إذ تؤثر صحته العقلية على أدائه في حياته الاجتماعية.

اقرأ/ي أيضًا: هل من الآمن تدخين الشيشة الإلكترونية للحامل؟

5- صعوبة أداء المهمات المعقدة
تراجع قدرة المريض على أداء العمليات والمهمات المعقدة يترافق مع الخرف، يمكن أن يكون هذا سبب في توقف المريض عن القيام بالأعمال التي كانت محور حياته يومًا ما.

6- تغير الشخصية
يترافق الخرف مع حدوث تغيرات كبيرة في الشخصية –سلبية غالبًا- على المريض، قد تصل إلى درجة ألا يعود الشخص ذاته مطلقًا؛ الشخص المرح بطبعه مثلًا يمكن أن يصبح تعيسًا حزينًا نتيجة الخرف.

يترافق الخرف مع حدوث تغيرات كبيرة في الشخصية –سلبية غالبًا- على المريض، قد تصل إلى درجة ألا يعود الشخص ذاته مطلقًا

7- الاكتئاب
ما يؤدي له الخرف من نسيان الأشياء البسيطة وما يعيق حياة المريض، إلى جانب صعوبة سير حياته كما كانت سابقًا، يؤدي بالمحصلة إلى إدراك المريض أنه لم يعد كما كان سابقًا ولن يعود، هذا يعطي الدوافع والأسباب الكافية للاكتاب والانعزال أيضًا.

8- صعوبة التحكم في التصرفات الإرادية
يفقد مريض الخرف –ولو جزئيًا- قدرته على التحكم بجسمه وحركاته الإرادية البسيطة، يصبح التوافق العضلي العصبي الذي كان يتمتع به سابقًا أقل، مما يترتب عليه مشكلات لا حصر لها.

تنبغي الإشارة بعد أن عرفنا أعراض الخرف أن الخرف يترافق عادة مع حالة من فقدان الذاكرة الكلي أو الجزئي، إلا أن فقدان الذاكرة يحدث لأسباب كثيرة، بالتالي حدوث فقدان الذاكرة لا يعني بالضرورة معاناة المريض من الخرف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عمليات تجميل الأنف.. الأسباب والمخاطر

هل عملية القسطرة خطيرة؟