26-يناير-2024
صورة لطريقة استخدام بروتين الشعر البرازيلي

خطوات استخدام بروتين الشعر البرازيلي

قد يعاني بعض الأشخاص أحيانًا من صعوبة تصفيف الشعر، فتكون كل خصلة فيه تكون متطايرة في اتجاه مختلف عن الآخر دون تناغم، الأمر الذي يُسبب الشعور بالاستياء. وهنا يجب التفكير في حل هذا الأمر بطريقة سهلة وسريعة عن طريق استخدام بروتين الشعر البرازيلي ، الذي يُعدّ من أشهر علاجات الشعر المفيدة في تمليس الشعر. 

يُطلق على بروتين الشعر البرازيلي أيضًا اسم الكيراتين وهو علاج يُساعد في جعل الشعر ناعمًا وسهل التصفيف وذلك خلال بضع ساعات فقط ويمنح مُستخدمه نتيجة مُرضية لعدّة أشهر؛ فإنْ كان لديك تساؤل عن طريقة استخدام بروتين الشعر البرازيلي فأنت في المكان الصحيح تابع القراءة لمعرفة المزيد.

يكون الفرق الرئيسي بين الكيراتين البرازيلي وبروتين الشعر البرازيلي في تكوين المنتج نفسه؛ حيث إنّ البروتين البرازيلي يتكون من مزيج من البروتين والأحماض الأمينية، فيما يتكون الكيراتين البرازيلي من محلول البروتين.

 

خطوات البروتين البرازيلي

توجد عدّة خطوات لطريقة استخدام بروتين الشعر البرازيلي والتي يجب اتّباعها بالترتيب وبحذافيرها للوصول إلى أفضل النتائج.

ندرج فيما يأتي طريقة استخدام بروتين الشعر البرازيلي بالخطوات التفصيلية وهي:

  1. الأدوات المطلوبة

  • مشابك للشعر.
  • قفاز سيليكون.
  • مشط ذو أسنان رفيعة.
  • فرشاة صغيرة.
  • طبق صغير بلاستيكي.
  • سشوار/ مجفف شعر احترافي.
  • مكواة شعر.

عند معالجة الشعر الأشقر التالف يجب عدم استخدام حرارة تزيد عن 200 درجة مئوية.

 

  1. تحضير الشعر

  • إن كان الشعر تالفًا يجب استخدام الشامبو المُخصّص، وتدليكه حتى تتكوّن رغوة كثيفة. ويجب تركه على الشعر لمُدّة 5 دقائق حتى يتغلغل جيدًا. ثم غسل الشعر بعد ذلك جيدًا، في حال كان الشعر مجعدًا وصعب التصفيف يجب تكرار هذه الخطوة.
  • تجفيف الشعر باستخدام مُجفّف الشعر وتمرير اليدين داخله حتى يجف بوقتٍ أقصر؛ مع مراعاة أن يبقى رطبًا بنسبة 20% على الأقل.
  • تقسّيم الشعر إلى 6 أقسام متساوية، ورفع كل قسم منها باستخدام مشبك شعر.
  1. تطبيق منتج البروتين البرازيلي على الشعر

  • وضع منتج البروتين البرازيلي على جذور الشعر وتوزيعه على شكل ضربات باستخدام فرشاة الشعر.
  • توزيع المنتج على جميع الأقسام التي قُسّمت مُسبقًا ولكن في البداية يجب فصل كل قسم منها إلى قسمين علوي وسفلي، ثم البدء بتوزيع المُنتج على خصلات الشعر من الأعلى والأسفل.
  • استخدام المشط ذي الأسنان الرفيعة وتمشيط الشعر من الأعلى إلى الأسفل لتوزيع المُنتج على الشعر بالكامل.
  • التأكّد بأنّ كل قسم من أقسام الشعر مُغطّىً تمامًا بالمنتج وبكمية متساوية؛ مع ملاحظة استخدام كمية معتدلة من المُنتج دون الحاجة إلى إشباع الشعر به بشكلٍ زائد.
  • استخدام مُجفّف الشعر وتشغيله على الهواء البارد، والبدء بتجفيف الشعر بالهواء دون تمشيط. يُفضّل تجفيف قسم واحد من أقسام الشعر في كل مرّة، وعند الانتهاء منه يمكن الانتقال إلى القسم التالي؛ وخلال هذه الخطوة سيبدأ ظهور دخان وأبخرة أثناء عملية التجفيف وعند التركيز على قسم واحد فقط لتجفيفه ستكون كميّة الأبخرة المُنتشرة أقل.
  • تكرار الخطوات السابقة على جميع أقسام الشعر الخلفيّة.
  • أعادة الخطوات السابقة أيضًا على الخصل الأمامية الموجودة في مقدّمة الرأس، ويجب توجيه تدفّق الهواء البارد من السشوار من الأمام إلى الخلف مع محاولة إبعاد الهواء عن الوجه والعينين.

لمعالجة الشعر الطبيعي والمجعد وصعب التصفيف يجب عدم استخدام حرارة تزيد عن 230 درجة مئوية.

3. فرد الشعر بمكواة الشعر 

بعد الانتهاء من تجفيف الشعر بالسشوار يجب البدء في فرد الشعر وتمليسه باستخدام مكواة فرد الشعر (الستريتنر). 

علمًا أنّه يجب ضبط حرارة المكواة حسب نوع الشعر فإنْ كان تالفًا ومصبوغًا مسبقًا باللون الأشقر يجب ألا تزيد درجة الحرارة المستخدمة عن 200 درجة مئوية. أما إن كان الشعر غير مصبوغ ومجعدًا بقوة يجب ألًا تزيد الحرارة المستخدمة عن 230 درجة مئوية.

استخدام المكواة على مساحات الشعر المُقسّمة إلى 6 تقسيمات، وتخصيلها إلى خصلات عرضية رفيعة جدًا، وكلما انتهت منطقة يمكن الانتقال إلى التي تليها، وعند الانتهاء من كل منطقة يجب تثبيتها بمشبك الشعر أعلى الرأس.

يجب ملاحظة أنّه توجد طريقة مُعيّنة لاستخدام مكواة فرد الشعر وهي كما يأتي:

  • الإمساك بخصلة رفيعة من الشعر والبدء بفردها من الجذور وحتى منتصفها، مع تكرار هذه الخطوة 10 مرّات على درجة حرارة 200 درجة مئوية. ثم بعد الانتهاء منها يجب رفع درجة الحرارة إلى 230 درجة مئوية وتكرار عملية الفرد 6 مرّات أخرى على الأقل.
  • أما بالنسبة للشعر التالف فيجب فرد الشعر بالمكواة على درجة حرارة 200 درجة مئوية 6 مرّات فقط، ثم 3 مرّات إضافية على درجة حرارة 230 درجة مئوية وذلك للحفاظ على حيوية الشعر ومظهره الصحيّ.
  • تكرار الخطوات السابقة مع أقسام الشعر الباقية حتى يُصبح الشعر ناعمًا ومنسابًا على طوله دون أي تعرجات أو تموّجات. مع الاهتمام بخصلات الشعر الصغيرة الموجودة على جانبي الوجه. 
  • يجب إمساك مكواة الشعر بزاوية مُستقيمة وبشكلٍ عرضيّ مُقارنة بالرأس وهذا الأمر سيُساعد على جعل الشعر ناعمًا من جذوره حتى الأطراف.

 

  1. الخطوة النهائية

  • غسل الشعر بالماء الدافئ.
  • استخدام ماسك ترطيب عميق وتوزيعه على الشعر بالتساوي وتركه لمُدّة 5 دقائق على الشعر.
  • شطف الشعر بالماء جيدًا.
  • تجفيف الشعر بالسشوار وباستخدام فرشاة مناسبة، ويُمكن أيضًا استخدام مكواة الشعر.

يجب ملاحظة أنّ إنجاز جميع خطوات طريقة استخدام بروتين الشعر البرازيلي بصورةٍ صحيحة سيجعل الشعر ناعمًا ومنسابًا ولامعًا وخاليًا من أي تجاعيد غير مرغوبة.

صورة لمقال استخدام بروتين الشعر البرازيلي
يُعد بروتين الشعر البرازيلي من أشهر علاجات الشعر المفيدة في تمليس الشعر. 

نصائح عند استخدام بروتين الشعر البرازيلي

لقد أدرجنا مسبقًا طريقة استخدام بروتين الشعر البرازيلي؛ ولكن سندرج بعض النصائح التي تُساعد في إنجاز المهمة بأفضل طريقة وهي:

  1. وضع مُنتج البروتين على بعد 2 سم عن الجذور، وتوزيعه على خصلات الشعر باستخدام مشط ذي أسنان رفيعة.
  2. ترك بروتين الشعر البرازيلي على الشعر لمُدّة تتراوح بين 30-60 دقيقة.
  3. استخدام مكواة فرد الشعر بدرجة حرارة تتراوح بين 180-230 درجة مئوية على كل خصلة من خصلات الشعر وتكرار ذلك 15 مرة على الأقل لكل خصلة.
  4. غسل الشعر بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، ثم وضع بلسم الشعر المرطّب وتركه لمُدّة تتراوح بين 5-10 دقائق.
  5. غسل الشعر والاستمرار في تصفيف الشعر بالطريقة المعتادة.

 

فوائد الكيراتين البرازيلي

ندرج فيما يأتي فوائد الكيراتين البرازيلي وهي:

  1. يُقلل من التجعد الزائد في الشعر. وحجم الشعر المنفوش.
  2. يُرطّب الشعر، ويصلحه.
  3. يُعزّز التغذية العميقة للشعر.
  4. يُقلل من تقصّف الأطراف.
  5. يُجدد ألياف الشعر.

 

كم مدة فعالية علاج الشعر بالبروتين؟

يُمكن غسل الشعر مباشرة فور الانتهاء من تطبيق خطوات بروتين الشعر البرازيلي، ولكن يجب الانتباه إلى استخدام شامبو مُخصّص خالٍ من كبريتات لوريل الصوديوم.

تستمر فعالية علاج الشعر بالبروتين البرازيلي لمدة تصل إلى 6 أشهر، ويُضفي البروتين البرازيلي على الشعر النعومة واللمعان كما يُقلّل من التجعّد. مع التذكير بأن الشعر النابت من الجدور ينمو حسب طبيعته الأصلية. فيمكن اعادة تطبيق البروتين كل حوالي 6 أشهر، حسب الحاجة والإمكانية.
 

إنّ إيجاد حل للشعر المجعد صعب التصفيف أمر مريح للغاية؛ فهو يُقلل من الشعور بالتوتر ويمنح الشخص الثقة أكثر بنفسه؛ ولذلك فإنّ بروتين الشعر البرازيلي هو الحل لمشاكل خشونة وتجعّد الشعر. وقد أدرجنا في هذا المقال طريقة استخدام بروتين الشعر البرازيلي في خطوات سهلة التطبيق في المنزل إلى جانب أهم النصائح التي تُساعد في حماية الشعر والحصول على أفضل النتائج.

لكن يجب الحذر في حال كان الفرد يعاني من أي مشاكل في الجهاز التنفسي وبهذه الحالة يجب استشارة مُصفّف الشعر المُختص للحصول على علاج الشعر المناسب للشعر والذي يتناسب مع حالته الصحيّة وذلك لتقليل أي مخاطر قد يتعرض لها.