سامسونج غالاكسي نوت 10 بلس.. قوة هائلة ولا جديد تقنيًا

سامسونج غالاكسي نوت 10 بلس.. قوة هائلة ولا جديد تقنيًا

سامسونج غالاكسي نوت 10 بلس (Max Parker)

الترا صوت - فريق التحرير

هاتف غالاكسي نوت 10 بلس، هو الوريث الشرعي لهاتف نوت 9. فهو هاتف ضخم بشاشة جميلة، وقدرة معالجة هائلة وبطارية كبيرة. فيما يلي، نستعرض الهاتف، نقلًا بتصرف عن موقع "Trusted Reviews".

لا يوجد جديد تقني مميز في هاتف سامسونج غالاكسي نوت 10 بلس، لكنه يظل أفخم وأقوى هواتف سامسونج

من الملفت، أنه لا يوجد الكثير من الاختلافات بينه وبين هاتف إس 10، لكنه يظل أفخم هواتف سامسونج وأقواها.

اقرأ/ي أيضًا: سامسونج غالاكسي A9.. أول موبايل بأربع كاميرات!

المواصفات الرئيسية

السعر  1100 دولار
الكاميرا الخلفية 12 ميغا بيكسل، و16 ميغا بيكسل عدسة واسعة و12 ميغا بيكسل عدسة مقربة
الشاشة 6.8 بوصة QHD+ أموليد
الذاكرة الداخلية 256 أو 512 غيغا بايت + كارت تخزين
البطارية 4300 مللي أمبير بطاقة شحن 25 وات
كاميرا أمامية 10 ميغا بيكسل
ذاكرة عشوائية 12 غيغابايت

كسرت سامسونج النسق هذا العام بإطلاقها لهاتفين من جلاكسي نوت في عام واحد، وهو أمر لم تفعله من قبل، فقد اعتادت إطلاق طراز واحد من هذه السلسلة في العام الواحد.

وأطلقت الشركة الكورية الجنوبية هاتف نوت 10 بحجم أصغر وثمن وأرخص، بالإضافة إلى هاتف غالاكسي نوت 10 بلس، الذي يمثل الهاتف اللوحي الأساسي للشركة عام 2019.

وكما يشير اسم الهاتف، وكما هو معمول به في سلسلة S10، فإن بلَس تعني أنه أكبر حجمًا، ويشتمل على إمكانيات أكثر من هاتف نوت 10. وبه كذلك خيار تشغيل شبكة 5G.

في بريطانيا وأسواق أخرى، يمكنك شراء الهاتف بسعة ذاكرة 256 غيغابايت مقابل 999 جنيه إسترليني، وفي الولايات المتحدة ثمنه 1099.99 دولار، في حين سيبلغ سعر النسخة بذاكرة 512 غيغابايت حوالي 1199.99 دولار. هناك أيضًا نسخة متوافقة مع شبكة الجيل الخامس يبلغ سعرها في الولايات المتحدة 1299 دولار.

الشاشة والتصميم

هاتف جلاكسي نوت 10 بلس هاتف كبير للغاية وبه شاشة جميلة، فعلى خلاف سلسلة جلاكسي إس المصممة للجمهور الأوسع، استهدفت فئة نوت دائمًا جمهورًا خاصًا، وهي بذلك تسمح لسامسونج بالمخاطرة أكثر، ويبرز هذا الأمر في حجم الهواتف في هذه الفئة.

سامسونج غالاكسي نوت 10 بلس

يكاد هذا الهاتف أن يخلو من الحواف الصلبة، بشاشته التي تمتد من أقصاه إلى أقصاه، وهو واحد من أضخم الهواتف الموجودة في السوق.

يتمتع الهاتف بزجاج أمامي وخلفي بحواف منحنية للغاية، يلتقيان عند إطار معدني رفيع للغاية. وفلسفته الجمالية هي خليط من القوة والفخامة، وتتحقق عبر صقل الهاتف وتلميعه وإعفاءه من بصمات الأصابع.

وتضم قاعدة الهاتف مدخل USB-C ومكانًا لقلم "S Pen"، لكن هناك شيء مفقود، فقد استغنت سامسونغ أخيرًا عن مدخل السماعات في تصميم هاتف نوت، ما يعني أن علينا الاستعانة بمحول 3.5mm أو سماعات متوافقة. وبدلًا من مدخل السماعات تحصل على زوج من سماعات AKG التي تعمل بمدخل USB-C

من الناحية الإيجابية، استغنت الشركة عن زر المساعد الرقمي بيكسباي الذي ظهر في الجانب الأيسر من هواتف سامسونج الأخيرة. 

الهاتف مقاوم للماء وعلى خلاف النسخة الأصغر نوت 10، يحظى بفتحة لشريحة الذاكرة microSD لزيادة مساحة التخزين.

خلال فترة اختبار الهاتف التي استمرت عدة ساعات، تميزت الشاشة عن باقي خصائص الهاتف. ورغم أنها لا تتميز بتنقية تحديث سريعة للشاشة مثل هاتف "OnePlus 7 Pro"، وما زال بها شق صغير للكاميرا الأمامية، إلا أن الألوان وتقنية أموليد الخاصة بسامسونج تأسر بصرك. كما أنها معززة بتقنية "HDR10+".

سامسونج غالاكسي نوت 10 بلس

من الناحية التقنية، يتميز الهاتف بشاشة يبلغ حجمها 6.8 بوصة من نوع شاشات أموليد الديناميكية التي طرحتها سامسونج في وقت مبكر من هذا العام،  بدقة تبلغ "3040*1440". 

قلم إس ونظام التشغيل

تتميز هواتف نوت 10 ونوت 10 بلس عن هاتف S10 بفتحة مدمجة في جسد الهاتف مخصصة للقلم الرقمي. قلم S هو الخاصية المميزة الحقيقية لسلسلة هواتف نوت، وهي الهواتف الرئيسية من بين هواتف الشركات المختلفة التي تسمح لك بتسجيل الملاحظات والرسم على الشاشة باستخدام قلم. وهو ممتع في الكتابة والرسم، بفضل استجابة الشاشة المذهلة وتقنية رفض كف اليد الممتازة.

هذا القلم هو نفسه تقريبًا الذي تجده في نوت 9. ويتمتع بتقنية بلوتوث منخفضة الطاقة، حتى يكون بإمكانك استخدامه كجهاز تحكم عن بعد لهاتفك، وبه عدد من الإيماءات الهوائية الجديدة للتقريب وتغيير الصوت بالإضافة إلى تقنية محسنة للتعرف على الخط.

ومثل هاتف S10، يشغل الهاتف واجهة مستخدم One UI الجديدة التابعة لسامسونج على نظام تشغيل أندرويد 9. ورغم أنها تطورت عن سابقاتها، إلى أنها ما زالت تقل في جودتها عن نظام Oxygen OS على هاتف OnePlus 7 Pro على سبيل المثال.

إذاً ما الجديد في هاتف نوت 10 بلس؟

بإمكانك توصيل هاتفك بنظام ويندوز أو نظام ماك للدخول على واجهة DeX الشبيهة بالحاسوب، وبإمكانك أيضًا تشغيل الألعاب عبر الإنترنت من جهاز حاسوبك، حيث تبيع سامسونج جهاز التحكم بشكل منفصل.

سامسونج غالاكسي نوت 10 بلس

الأداء وعمر البطارية

وكما هي العادة في هواتف سامسونج، هناك طيف متنوع من المعالجات المستخدمة في الهاتف. في أوروبا يحتوي الجهاز على معالج Exynos 9825 وهو أكفأ من نسخة 9820 الموجودة في هواتف S10.

أما في الولايات المتحدة فيباع الهاتف بمعالج 885 Snapdragon، بدلاً من نسخة 855 Plus الأسرع التي رأيناها في عدد من هواتف الألعاب المستقبلية.

إلى جانب هذه المعالجات، يتميز الهاتف بذاكرة عشوائية تبلغ 12 غيغابايت ويمكنك الاختيار بين ذاكرة تخزين بسعة 256 أو 512 غيغابايت. أما البطارية فتبلغ سعتها 4300 مللي أمبير، مع قدرة شحن سريع تبلغ 25 وات.

المثير أن الهاتف يدعم قدرة شحن أسرع تبلغ 45 وات، لكن لتحصل عليها عليك أن تدفع مزيدًا من الأموال للحصول على محول جديد، وهو أمر غريب بالنسبة لهاف يزيد سعره عن ألف دولار! 

ويتمتع الهاتف كذلك بخاصية الشحن اللاسلكي بقدرة 15 وات، وكذلك خاصية مشاركة الطاقة التي طرحت في هواتف S10. وتسمح لك هذه التقنية بمشاركة الطاقة مع الأجهزة التي تتمتع بتقنية Qi للشحن اللاسلكي، مثل الهواتف والسماعات وساعة جلاكسي أكتيف 2. هذه خاصية مفيدة للغاية لو زادوا سرعتها قليلًا.

قبل طرح الهاتف، سارت شائعات بأنه سيكون معدًا لشبكات الجيل الخامس في كل إعداداته. هذا ليس صحيحًا فلكي تحصل على مميزات الجيل الخامس عليك أن تشتري نسخة معينة من هواتف نوت 10 بلس.

الكاميرا

في السابق استخدمت شركة سامسونج سلسلة نوت لتقديم لمحة عن التقنيات التي ستطرح مستقبلًا في سلسلة هواتف جلاكسي إس. لكن في هذا الهاتف اكتفت الشركة بطرح ما هو موجود فعلًا. فمنظومة الكاميرا الخلفية في جلاكسي نوت 10 بلس، هي نفسها الموجودة في نسخة الجيل الخامس من هواتف S10.

في خلفية هاتف جلاكسي نوت 10 بلس هناك ثلاث كاميرات، بالإضافة إلى أربع مستشعرات، واحد منها لقياس المسافة وآخر بدقة 12 ميغا بيكسل للتبديل بين f/1.5 وf/2.4  ومستشعر بدقة 16 ميغا بكسل لفتحة واسعة f/2.2، وآخر بدقة 12 ميغا بكسل للصور المقربة.

في السابق استخدمت سامسونج سلسلة نوت لتقدم لمحة عما ستطرحه مستقبلًا، لكن في غالاكسي نوت 10 بلس اكتفت بطرح ما هو موجود فعلًا

وفي كلا الكاميراتين الأساسيتين والمقربة، نجد نظام تثبيت الصورة البصرية كذلك الموجود في هواتف S10. وهناك تركيز أكبر على تصوير مقاطع الفيديو عبر أنظمة تثبيت مستقرة ومحرر فيديو مطور.

 

اقرأ/ي أيضًا:

غالاكسي إكس.. هل ستنجح سامسونج بإبهارنا بهاتف "قابل للطيّ" قريبًا؟

تفكر في شراء هاتف جديد؟.. إليك مقارنة بين أفضل 3 أنواع في الأسواق