26-يوليو-2018

غالاكسي نوت هو من أهم وأبرز إصدارات سامسونج من الهواتف الذكية (Cnet)

ألترا صوت - فريق التحرير

يبدو أن سامسونج غالاكسي نوت، يواجه ضغطًا كبيرًا من أجل تقديم شيء جديد وإلا سيكون عرضة للفشل والانتهاء. فثمة معلومات تم تسريبها تقول إنه في حال طرح هاتف غالاكسي نوت 9 بمواصفات غير مذهلة بكل معنى الكلمة، سيعني أن هذا الجهاز سيكون الأخير ضمن سلسلة غالاكسي نوت الشهيرة.

يرى البعض أنه إذا رغبت سامسونج أن تفعل شيئًا يهز السوق بأكمله، فعليها التوقف عن إنتاج سلسلة غالاكسي نوت

ويرى البعض أنه إن كانت شركة سامسونج ترغب حقًا في أن تفعل شيئًا مخالفًا للتوقعات وأن تزعزع السوق بأكمله، فإن عليها أن تلتزم بإيقاف إنتاج سلسلة سامسونج غالاكسي نوت. لكن يبدو بالفعل أن جهازًا جديدًا تحت التصنيع، قد يكون هو البديل عن أجهزة غالاكسي نوت.

اقرأ/ي أيضًا: غالاكسي إكس.. هل ستنجح سامسونج بإبهارنا بهاتف "قابل للطيّ" قريبًا؟

ولا يتوقع أن تفصح شركة سامسونج عن أي تفاصيل بهذا الشأن حاليًا، ولكن حتى لو حقق جهاز سامسونج غالاكسي نوت 9 نجاحًا كبيرًا، فإن الأفضل للشركة ربما هو الإعلان عن انتهاء حقبة أجهزة النوت والانتقال إلى شكل جديد من الأجهزة الجديدة كليًا.

تصميم متوقع لسامسونج غالاكسي نوت 9
تصميم متوقع لسامسونج غالاكسي نوت 9

حين بدأ طرح أجهزة غالاكسي نوت، فمثلت وقتها ثورة في الأجهزة المحمولة بمعنى الكلمة، وكانت مشتملة على عنصر جديد غير مألوف وهو الشاشة الكبيرة، بالإضافة إلى القلم. ففي العام 2011، كان هاتف آيفون يفتخر بشاشته بحجم 3.5 إنش، وحين طرحت سامسونج هاتف النوت، كانت شاشته بحجم 5.3 إنشات، تعتبر ضخمة جدًا مقارنة بشاشة الآيفون.

لكن يبدو أن الحال قد تغيرت الآن، فصارت شركات الهواتف الذكية تطرح أنواعًا مختلفة من الهواتف بشاشات بمختلف الأحجام، واستمرت شركة سامسونج في تطوير هذه العائلة من أجهزة النوت حتى بتنا قريبين اليوم من الإعلان عن جهاز نوت 9، التي سمعنا عنه وعن قلمه، العديد من التسريبات التي لم تؤكدها الشركة أو تنفها بعد.

وتعد الفرصة الأكبر لسامسونج غالاكسي نوت 9 لتحقيق النجاح في تقديم حلول للمشكلات التي يعاني منها المستخدمون في أجهزة آيفون وتجاوزها، علمًا أن جهاز الآيفون الجديد من المتوقع أن يتم إطلاقه بعد أسابيع فقط من طرح جهاز نوت 9 في الأسواق.

ويرى كثيرة من المختصين أن البديل عن سلسلة غالاكسي نوت من سامسونج موجود في الإنتاج حاليًا، وهو الجهاز الفريد من سلسلة "بلس" من غالاكسي "إس"؛ فهذا الجهاز يتمتع بشاشة ذات حجم مماثل لشاشة جهاز غالاكسي نوت، وبرمجيات مماثلة، بالإضافة إلى اشتراك الجهازين بنفس الأهداف.

وكل ما يريده جهاز غالاكسي إس بلس هو تزويده بآلية تدعم قلم سامسونج. هكذا سيكون هذا الجهاز الفريد قادرًا على منافسة الأجهزة الأكبر حجمًا من ناحية الكفاءة والفعالية، كما سيكون سعره على الأغلب أقل من جهاز النوت.

إن إيقاف تصنيع جهاز نوت 9 لن يؤدي إلى زيادة الطلب على أجهزة غالاكسي إس فحسب في العام 2019، بل سيجعل المجال أوسع للشركة لنقل المنافسة مع شركة أبل إلى مجال أوسع، ميدانه تقديم تكنولوجيا جديدة في عالم الهواتف الذكية، بدلًا من استغلال نقاط الضعف ومحاولة تجاوزها في كل مرة.

قد يكون الهاتف القابل للطي بديلًا مثاليًا من سامسونج لسلسلة غالاكسي نوت
قد يكون الهاتف القابل للطي بديلًا مثاليًا من سامسونج لسلسلة غالاكسي نوت

وإن كان الحديث سيكون عن التكنولوجيا الجديدة، فربما ستكون المرحلة المقبلة للهواتف الذكية من سامسونج هو تقديم مفهوم جديد، ربما على مستوى الشاشة القابلة للطيّ في الجهاز الذي يقال إنه سيحمل اسم "غالاكسي إكس"، والذي يتوقّع البعض أن يتم إطلاقه في آب/أغسطس 2019.

يذكر أن سامسونج غالاكسي نوت هو من أهم وأبرز الهواتف الذكية التي تعتمد على نظام تشغيل أندرويد من شركة سامسونج إلكترونيكس، ويعتمد على تقنية القلم الذكي. وهو من الأجهزة التي حققت نجاحًا باهرًا على مستوى التطوير التقني والمبيعات حول العالم، فقد باعت شركة سامسومج أكثر من 50 مليون جهاز غالاكسي نوت بين 2011 و2013، حيث بيع أكثر من 10 ملايين جهاز من غالاكسي نوت 3 خلال شهرين فقط من طرحه في الأسواق.

باعت سامسونج أكثر من 50 مليون جهاز غالاكسي نوت بين 2011 و2013، حيث بيع أكثر من 10 ملايين جهاز غالاكسي نوت 3 في شهرين فقط

وكانت الشركة في 27 حزيران/يونيو 2018 قد أرسلت دعوات لفعالية بعنوان "Unpacked" تشتمل على صورة لقلم "إس" ذهبي اللون، ويقال إنه سيتم الإعلان عن الجهاز الجديد في التاسع من آب/أغسطس 2018. وسيتم تصنيع جهاز نوت 9 بحيث يعمل بمعالج سناب دراغون 845، وبذاكرة وصول عشوائية (RAM) بحجم ثمانية جيجابايت، وبطارية 4000 mAh، وبسعة تخزين 64 أو 256 أو 512 جيجابايت.

 

اقرأ/ي أيضًا:

4 أسباب مقنعة لشراء هاتف "إل جي G7" بدلًا من "غالاكسي S9"

الهاتف الذكي المثالي في 2018.. 10 أسباب تدفعك لاقتناء "Huawei P20 Pro"