09-يونيو-2023
gettyimages

القتال يدور حاليًا في محيط منطقة زابوريجيا (Getty)

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في نتائج قتال قواته في منطقة باخموت، وذلك بعد زيارة لمنطقة خيرسون المتضررة من دمار سد كاخوفكا، وذلك بالتزامن مع اجتماع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والتعهد بالاستمرار في الوقوف مع أوكرانيا.

تحدث وزير الدفاع الروسي عن محاولة أوكرانية لاختراق الخطوط الدفاعية الروسية في منطقة زابوريجيا، مؤكدًا على إفشال قواته للمحاولة

وقال زيلينسكي في رسالته اليومية بالفيديو، التي سجلها في القطار بعد زيارة المناطق المتضررة من دمار سد كاخوفكا: "هناك قتال عنيف للغاية في منطقة دونيتسك. لكن، هناك نتائج وأنا ممتن لمن حققوا هذه النتائج. أحسنتم في باخموت. خطوة بخطوة".

وتحدثت مصادر أوكرانية، عن شن الجيش الأوكراني هجومًا كبيرًا على المواقع الروسية في جنوب أوكرانيا، يوم الخميس، وذلك مع زيادة الترجيحات بانطلاق الهجوم الأوكراني المضادة واعتبار هذا الهجوم بدايته الجادة، وشمل القتال المواقع الروسية في زابوريجيا، مع الإشارة إلى قتال عنيف خارج بلدة توكماك، وهي مركز لوجستي روسي رئيسي.

بودكاست مسموعة

وأشار زيلينسكي إلى مناطق أخرى يدور فيها القتال، دون تقديم أي تفاصيل حول ذلك. فيما تحدث وزير الدفاع الروسي عن محاولة أوكرانية لاختراق الخطوط الدفاعية الروسية في منطقة زابوريجيا، مؤكدًا على إفشال قواته للمحاولة. وأعلنت مصادر روسية عن تشكيل ميلشيا شعبية في منطقة زابوريجيا للمساعدة في الأعمال الأمنية داخل المنطقة.

وتُعدّ زابوريجيا قطاعًا محوريًا من خط المواجهة، حيث كان ينظر إليها على أنها المنطقة المحتملة للهجوم الأوكراني المضاد، لقطع طريق البر الرئيسي بين روسيا وشبه جزيرة القرم، وبالتالي قطع خطوط الإمداد الروسية.

وفي الوقت نفسه، تتواصل الهجمات الروسية على العمق الأوكراني، حيث أعلن سلاح الجو الأوكراني، في وقت مبكر من صباح الجمعة، عن إسقاط أربعة صواريخ كروز و10 طائرات مُسيّرة خلال غارة جوية روسية ليلية، مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة 3.

getty

التأكيد على الدعم

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك مجددًا التزامهما بمساعدة أوكرانيا على صد الغزو الروسي بعد محادثات في البيت الأبيض.

وكرر بايدن حديثه عن ثقته في أن الكونجرس سيستمر في توفير التمويل لأوكرانيا حسب الحاجة على الرغم من بعض التردد بين القادة الجمهوريين بشأن التكلفة المتزايدة للحرب بالنسبة لدافعي الضرائب الأمريكيين. وقال بايدن: "لقد وقفت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة معًا لدعم أوكرانيا".

وفي سياق متصل، ذكرت بلومبرج ، نقلًا عن مسؤولين بالإدارة الأمريكية، أن الولايات المتحدة ستعلن عن حزمة أسلحة جديدة لأوكرانيا تبلغ قيمتها أكثر من ملياري دولار في أقرب وقت اليوم الجمعة. وستقدم المساعدة لدعم ذخائر الدفاع الجوي وشراء قاذفات صواريخ هوك، وصواريخ منظومة الدفاع الجوي باتريوت.

getty

بداية الهجوم المضاد

وأكّدت 4 مصادر أوكرانية لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن الجيش الأوكراني بدأ هجومه المضاد على القوات الروسية، واشترطت المصادر الأربعة التي تنتمي للجيش الأوكراني عدم الكشف عن هويتهم، مع الإشارة إلى نفي المتحدث باسم الأركان العامة للجيش الأوكراني علمه بمثل هذه المعلومة التي نقلتها صحيفة واشنطن بوست.

ويتزامن هذا الإعلان عن بدء الهجوم المضاد مع تدمير سد كاخوفكا الذي تسبب في كارثة بيئية بعد إغراق عدد من القرى المحيطة بنهر دنيبرو الذي يفصل بين القوات الأوكرانية والروسية في جنوب أوكرانيا، وتبادلت كييف وموسكو الاتهامات بتفجيره. في وقت عقد فيه مجلس الأمن جلسة بدعوة من موسكو للتباحث حول تفجير السد. 

زكي وزكية الصناعي

ولم تحمّل واشنطن حتى اللحظة مسؤولية تفجير السد لأي طرف، مكتفية بالقول إنها "غير متأكدة" من هوية الطرف المسؤول عن تفجير سد في أوكرانيا "مستبعدة أن تفعل أوكرانيا ذلك بشعبها وأرضها".

دأب المسؤولون الأوكرانيون منذ الأسبوع الماضي على عدم الجزم بأي معلومة حول بدء الهجوم المضاد الذي طال ترقبه، بل ذهب بعض المسؤولين الأوكرانيين إلى القول إن كييف لن تعلن بشكل رسمي عن بدء الهجوم، كما أكدوا أنه لن يكون هناك إجراء يحدد بدايته، مع العلم أن العمليات الهجومية الأوكرانية ضد القوات الروسية داخل أوكرانيا وخارجها أخذت بالتزايد، في مؤشر اعتبر إشارة على بدء القوات الأوكرانية هجومها المضاد الذي يهدف إلى استعادة المناطق التي سيطرت عليها موسكو.

وفي رده على سؤال حول التقارير الإعلامية التي أكدت بدء كييف الهجوم المضاد، قال المتحدث باسم الأركان العام للجيش الأوكراني: "ليست لدينا مثل هذه المعلومة". فيما نقلت وكالة رويترز أمس الخميس عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، قوله "إنّ قواته صدت الليلة الماضية محاولات واسعة النطاق لقوات أوكرانية لاختراق الجبهة الأمامية في منطقة زابوريجيا الجنوبية وكبدتهم خسائر فادحة"، على حد وصفه.

في رده على سؤال حول التقارير الإعلامية التي أكدت بدء كييف الهجوم المضاد، قال المتحدث باسم الأركان العام للجيش الأوكراني: "ليست لدينا مثل هذه المعلومة"

ولفتت رويترز إلى أن بعض المسؤولين الروس والغربيين يرجحون "أنّ أوكرانيا شنت هذا الأسبوع هجومها المضاد ضد القوات الروسية".