08-يونيو-2023
gettyimages

الملف الاقتصادي والذكاء الاصطناعي والحرب في أوكرانيا ستكون على جدول مباحثات سوناك وبايدن (Getty)

وصل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إلى واشنطن، يوم الأربعاء، ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن برئيس الوزراء البريطاني، في البيت الأبيض اليوم الخميس لمناقشة التعاون الاقتصادي وصعود الذكاء الاصطناعي والحرب في أوكرانيا.

زار سوناك مبنى الكابيتول الأمريكي، بعد ظهر الأربعاء، لعقد اجتماعات مع رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي

وزار سوناك مبنى الكابيتول الأمريكي، بعد ظهر الأربعاء، لعقد اجتماعات مع رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي، والزعيمين الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ تشاك شومر وميتش ماكونيل.

وبالتزامن مع زيارته، كتب رئيسا اللجنة التنفيذية للكونغرس بشأن الصين، النائب الجمهوري كريس سميث والسيناتور الديمقراطي جيف ميركلي، إلى سوناك يطلبان منه العمل مع إدارة بايدن بشأن السياسة تجاه هونج كونج والإفراج عن الإعلامي المعتقل جيمي لاي.

زكي وزكية الصناعي

ويسعى سوناك من خلال الزيارة، إلى تثبيت موقع بلاده في الساحة العالمية، وبالأخص بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي حيث تسعى لندن للانحياز أكثر باتجاه واشنطن، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الاقتصادي في مواجهة الصين، قائلًا: "مثلما منحتنا قابلية التشغيل البيني بين جيوشنا ميزة في ساحة المعركة على خصومنا، فإن قابلية التشغيل الاقتصادي المتبادل ستمنحنا ميزة حاسمة في العقود المقبلة".

getty

كما يشعر سوناك بالقلق من صعود الذكاء الاصطناعي، وسط جهود حكومته لسن قوانين جديدة تنظم عمله، باعتبارها مجالًا يتطور بشكلٍ أسرع من جهود تنظيمه. كما سيناقش ملف المعادن المهمة لصناعة السيارات الكهربائية.

والتقديرات تجزم بتصدر الملف الاقتصادي أعمال زيارة سوناك للولايات المتحدة الأمريكية، مع ذلك ستحصل الحرب في أوكرانيا على حصتها من جدول الأعمال، خاصةً بعد تدمير السد الرئيسي على نهر دنيبرو في جنوب أوكرانيا يوم الثلاثاء.

وقال سوناك لـ"بي بي سي" بعد وصوله إلى واشنطن اليوم الأربعاء "إنهم بلا منازع أقرب شريك لنا عندما يتعلق الأمر بالتجارة، وبالتعاون الدفاعي والأمني​​، والتحالف الدبلوماسي، وسأتحدث غدًا عن تعزيز هذا التعاون الاقتصادي".

getty

وأكد سوناك على أنه سيناقش أيضًا تنظيم الذكاء الاصطناعي مع بايدن، موضحًا في حديث مع قناة آي تي ​​في: "وظيفتي هي التأكد من حماية الدولة، وأنا واثق من قدرتنا على وضع الحواجز في مكانها. أعتقد أن المملكة المتحدة يمكن أن تلعب دورًا رائدًا في تشكيل التصور حول هذه القضية".

وحول الزيارة، قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير: "سيكون الاقتصاد جزءًا من المحادثة. لديهم واحدة من أقوى وأكبر علاقات الاستثمار الثنائية في العالم".

التقديرات تجزم بتصدر الملف الاقتصادي أعمال زيارة سوناك للولايات المتحدة الأمريكية

وبحسب صحيفة النيويورك تايمز، التقى بايدن وسوناك عدة مرات في مناسبات دبلوماسية في الأشهر الأخيرة، لكن زيارة رئيس الوزراء البريطاني لواشنطن التي تستغرق يومين هي مشاركة رفيعة المستوى.