03-يونيو-2023
lk

سيبحث رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك موضوع الذكاء الاصطناعي، مع الرئيس الأمريكي بايدن الأسبوع المقبل (GETTY)

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إن بلاده تعتزم أداء "دور طليعي" من أجل سن قوانين تضمن تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي بوسائل "سليمة وآمنة" بعيدًا عن مخاطره التي حذرت منها تقديرات عدة.

أشار رئيس الوزراء البريطاني سوناك إلى المخاوف الكبيرة التي سادت بين الناس بسبب التحذيرات الأخيرة من مختصين في الذكاء الاصطناعي عن"احتمالية تسببه بانقراض البشرية"

وفي هذا السياق، أكدت مصادر بريطانية، على أن المملكة المتحدة يمكن أن تشكل نموذجًا يحتذى به في مجال التشريعات التي وصفوها بأنها "أقل تعسفًا" من تلك المعتمدة في باقي دول الاتحاد الأوروبي، وأكثر صرامة من تلك المعتمدة في الولايات المتحدة.

وأشار رئيس الوزراء البريطاني سوناك إلى المخاوف الكبيرة التي سادت بين الناس بسبب التحذيرات الأخيرة من مختصين في الذكاء الاصطناعي عن "احتمالية تسببه بانقراض البشرية"، لكنه أضاف أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يوفر "فوائد عظيمة للاقتصاد والمجتمع".

زكي وزكية الصناعي

من جانبه، صرح مستشار رئيس الوزراء البريطاني جيرمي هنت، بأن المملكة المتحدة تسعى للفوز بالمنافسة في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، لكن سوناك أبدى مخاوفه من مخاطر هذا المجال.

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية إن سوناك يسعى إلى دفع دول حليفة لصياغة قوانين دولية تتعلق بكيفية تطوير قدرات الذكاء الاصطناعي، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى إنشاء جسم تشريعي دولي جديد.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن أعضاء من حزب المحافظين والعمال في مجلس العموم البريطاني، دعوا سوناك إلى إقرار مسودة قانون منفصلة يتأسس بموجبها أول جسم رقابي للذكاء الاصطناعي في البلاد.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، نشرت وزيرة الثقافة البريطانية ميشيل دونيلان، تقريرًا حدد خمسة مبادئ عامة من أجل تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، لكنه لم يأت على طبيعة التشريعات المفترضة في هذا المجال.

سوناك يبحث مع بايدن الذكاء الاصطناعي

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني سوناك، أنه سيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأسبوع المقبل، من أجل مناقشة موضوع الذكاء الاصطناعي، كما أنه التقى الأسبوع الماضي، أربعة مديرين تنفيذيين لبعض أهم الشركات العالمية المختصة في مجال الذكاء الاصطناعي، من بينهم الرئيس التنفيذي لجوجل سوندار بيشاي، والرئيس التنفيذي لأوبن إيه آي سام ألتمان. وبعد اللقاء صرحت الحكومة البريطانية بأنها تعترف بوجود "خطر وجودي" ناتج عن الذكاء الاصطناعي "فائق الذكاء"، ويتعارض مع النهج البريطاني للتعامل مع الذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى أنه يجري التعامل مع هذه المخاطر.

بودكاست مسموعة

وكان الرئيس التنفيذي لأوبن إيه آي سام ألتمان، قد نشر الأسبوع الماضي دعوةً لرؤساء العالم من أجل إنشاء جسم دولي مماثل للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بهدف الحد من سرعة تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وضبط وجهتها.

أعلن رئيس الوزراء البريطاني سوناك، أنه سيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأسبوع المقبل، من أجل مناقشة موضوع الذكاء الاصطناعي

وفي السياق ذاته، قالت الحكومة الأسترالية يوم الخميس الماضي إنها تتخذ إجراءات إضافية لضمان تطور الذكاء الاصطناعي في البلاد مع الحيلولة في الوقت ذاته من الآثار السلبية له، وأضافت أنها تسعى إلى فرض حظر على الاستخدامات التي وصفتها بفائقة الخطورة.