18-أبريل-2024
منتخب المجر في يورو 2024

سيسعى منتخب المجر في يورو 2024 لاستعادة أمجاد الماضي

تنطلق في الرابع عشر من حزيران/يونيو 2024 النسخة السابعة عشر من بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، حيث تستضيف ألمانيا المسابقة للمرة الثانية في تاريخها، بعد أن استضافت البطولة في نسخة عام 1988.

بطولة يورو 24 تضم 24 فريقًا من صفوة المنتخبات الأوروبية، تم توزيعهم على 6 مجموعات، تضمّ كل واحدة 4 فرق، ويتأهل منها فريقان إلى الدور ثمن النهائي، إضافة إلى أفضل 4 فرق يحتلون المركز الثالث.

من هذه الفرق المشاركة المنتخب المجري، والذي كانت له صولات وجولات في تاريخ المستديرة، لكن كرة القدم والظروف لم تنصفه، فلم ينجح في تحقيق لقب كبير سواء كان ذلك في كأس العالم أو كأس أمم أوروبا. يلعب المنتخب المجري في المجموعة الأولى من يورو 2024، إلى جانب ألمانيا المستضيفة، وسويسرا وإسكتلندا.

 

تاريخ منتخب المجر

منتخب المجر لكرة القدم من الفرق العريقة، والتي لها باع طويل في كرة القدم، لكنّ ذلك في وقت قديم جدًا، حيث تأسس الاتحاد المجري لكرة القدم في عام 1901، وكان المنتخب المجري من القوى المهيمنة على كرة القدم في العالم.

يدرك لاعبو الجيل الحالي للمنتخب المجري بشكل واضح أنّهم مختلفين عن أسلافهم الذين سطّروا الأمجاد في عالم كرة القدم، لكنّهم يعلمون أيضًا أنهم أفضل جيل مرّ على المنتخب المجري منذ عقود

منتخب المجر كان قاب قوسين أو أدنى من الفوز بكأس العالم، حيث بلغ النهائي مرّتين، الأولى في نهائي كأس العالم 1938، حينما خسرت المجر المباراة النهائية أمام إيطاليا، والثانية في نهائي كأس العالم 1954، وقتها كان منتخب المجر فريقًا لا يقهر، إلا أن ألمانيا الغربية فعلت المستحيل وقلبت تأخرها بهدفين إلى فوز بثلاثة أهداف لاثنين، ليصبح المنتخب المجري ضحية لما يعرف بمعجزة بيرن.

انهارت بعد ذلك الكرة المجرية لأسباب لا إرادية، فكانت الظروف السياسية سببًا رئيسيًا لذلك، خصوصا مع احتلال الاتحاد السوفييتي للمجر بعد قمعه للثورة الشعبية فيها، ما جعل المنتخب الكروي ينهار، وجلّ نجوم الجيل الذهبي المجري يهاجرون خارج البلاد، ومنهم من أصبح يمثل قميص منتخبات وطنية أخرى، كأسطورة المجر الكروية بوشكاش، الذي اختار تمثيل المنتخب الإسباني.

بعد فترة الخمسينيات، تراجعت الكرة المجرية بشكل كبير، ولم يعد المنتخب المجري سوى كفريق أوروبي متوسط القوى، ومع مرور الوقت، أصبح من المنتخبات المنسية في أوروبا، والتي لا يحسب لها أي حساب، لكنّ الحالة تغيّرت الآن، منتخب المجر أصبح يملك العديد من العناصر المميزة، وشارك في آخر نسختين من بطولة أمم أوروبا، محققًا نتائج مميزة.

 

مشاركات المجر في بطولة أمم أوروبا

على عكس مشاركاتها في بطولة كأس العالم، كانت مشاركات المجر في بطولة كأس أمم أوروبا متواضعة، نظرًا لأن البطولة الأوروبية انطلقت في عام 1960، أي بعد نهاية الجيل الذهبي للمنتخب المجري. حيث شاركت المجر في 4 بطولات فقط من أصل 16 بطولة جرت في تاريخ المسابقة.

  • المجر في يورو 1964
    استضافت إسبانيا النسخة الثانية من كأس أمم أوروبا عام 1964، وفي هذه البطولة شارك 4 فرق فقط، وتوّجت إسبانيا باللقب، حيث خسرت المجر أولى مبارياتها بالبطولة أمام إسبانيا المستضيفة بعد التمديد، وفازت في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع على الدانمارك بنتيجة 3-1.
  • المجر في يورو 1972
    شاركت المجر في النسخة الرابعة من كأس أمم أوروبا التي استضافتها بلجيكا، وفيها توجت ألمانيا باللقب، حيث شارك 4 فرق فقط، فخسرت المجر أمام الاتحاد السوفييتي، وخسرت أيضًا أمام بلجيكا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
  • المجر في يورو 2016
    شاركت المجر في كأس أمم أوروبا بعد غياب في نسخة عام 2016 التي استضافتها فرنسا وتوّجت بها البرتغال، منتخب المجر وقع في المجموعة السادسة التي ضمت النمسا والبرتغال وآيسلندا، وحقق نتائج رائعة كللها بتصدّر المجموعة، حيث فاز على النمسا وتعادل مع آيسلندا والبرتغال، لكن مغامرته انتهت في الدور ثمن النهائي، حينما خسر مع بلجيكا بأربعة أهداف دون رد.
  • المجر في يورو 2020
    شاركت المجر للمرة الرابعة في تاريخها والثانية تواليًا في بطولة كأس أمم أوروبا 2020، والتي انطلقت صيف عام 2021 بعد تأجيلها بسبب انتشار فيروس كورونا، وفي هذه النسخة وقعت المجر في مجموعة صعبة، ضمّت البرتغال وألمانيا وفرنسا.

     ومع ذلك حقق الفريق المجري نتائج لافتة، فصمد أمام البرتغال أكثر من 85 دقيقة قبل أن تهتز شباكه 3 مرات، ومن ثم تعادل مع فرنسا وألمانيا، وودع البطولة من مرحلة المجموعات. علمًا أن البطولة انتهت بتتويج إيطاليا باللقب على حساب إنجلترا بعد اللجوء لركلات الترجيح.

المجر في يورو 2024
ستلعب المجر في كأس أمم أوروبا 2024 في المجموعة الأولى، إلى جانب ألمانيا مستضيفة البطولة، وسويسرا وإسكتلندا، حيث ستشارك بالبطولة للمرة الخامسة في تاريخها، وللمرة الثالثة تواليًا، وتملك جيلًا استثنائيًا قادر على تجاوز مرحلة المجموعات، واستعادة بعض من أمجاد الماضي.

طريق المجر إلى يورو 2024
بلغت المجر بطولة كأس أمم أوروبا 2024 عن جدارة واستحقاق، بعدما تصدّرت مجموعتها في تصفيات يورو 2024، والتي ضمّت صربيا والجبل الأسود وليتوانيا وبلغاريا، حيث لعبت 8 مباريات وفازت بخمس وتعادلت بثلاث، دون أن تتلقى أي هزيمة، وسجلت 16 هدفًا واهتزّت شباكها 7 مرات فقط.

 

المواجهات السابقة للمجر مع فرق مجموعتها في يورو 2024

خاضت المجر مباريات مع كل الفرق التي ستلعب معهم في يورو 2024

  • المجر X سويسرا
    لعبت المجر لعبت مع سويسرا في 46 مباراة سابقة، فازت المجر في 30، وانتصرت سويسرا على المجر 11 مرة، وانتهت مباراة المجر وسويسرا 5 مرات بالتعادل، سجّلت المجر في شباك سويسرا 131 هدفًا، مقابل 66 هدفًا لسويسرا.
  • المجر X إسكتلندا
    لعبت المجر مع إسكتلندا في 9 مباريات سابقة، واللافت أنه وعلى الرغم من عراقة الفريقين، لم يصدف أن تواجها في لقاء رسمي، فكانت كل المباريات التسع السابقة عبارة عن لقاءات ودية، فازت إسكتلندا فيها بثلاث مباريات، وانتصرت المجر في 4، وتعادل الفريقان مرتين، حيث سجلت إسكتلندا 14 هدفًا، مقابل 18 للمجر.
  • المجر X ألمانيا
    لعبت المجر مع ألمانيا في 37 مباراة، فازت المجر على ألمانيا 12 مرة، وانتصرت ألمانيا على المجر 13 مرة، وتعادل الفريقان في 12 مباراة، حيث سجلت ألمانيا في شباك المجر 74 هدفًا، بينما سجّلت المجر في شباك الألمان 68 هدفًا.
    وبالطبع، تبقى أشهر مباراة في تاريخ مواجهات الفريقين تلك التي جمعت المجر بألمانيا في نهائي كأس العالم 1954، وانتصرت فيها ألمانيا على المجر بثلاثة أهداف لاثنين، بعد أن كانت المجر متقدمة بهدفين دون رد.
    منتخب المجر في يورو 2024
    ستتكرر مواجهة ألمانيا والمجر في يورو 2024

مدرب المجر في يورو 2024
يعيش المنتخب المجري حالة من الاستقرار الإداري، ففي عام 2018 عيّن الاتحاد المجري لكرة القدم الإيطالي ماركو روسي، ليتولى مهامه في تدريب المنتخب الكروي الأول، هذا الرجل قاد المنتخب المجري حتى الآن في 61 مباراة، فاز في 31 منها، وتعادل في 14، وخسر في 16 مباراة.

أبرز لاعبي المجر في يورو 2024
يحوي منتخب المجر العديد من الأسماء اللامعة في عالم كرة القدم، وتبلغ القيمة السوقية للاعبيه قرابة 167 مليون يورو.

  • دومينيك سزوبوزلاي
    نجم خط وسط فريق ليفربول والمنتخب المجري، يعتبر من أهم عناصر المنتخب المجري وأكثرهم نجومية وأغلاهم قيمة سوقية، بقيمة تصل إلى 50 مليون يورو.
  • بيتر غولاسي
    حارس مرمى نادي لايبزيج، يملك الكثير من الخبرة التي ستساعده مع المنتخب المجري في يورو 2024، وهو من أفضل الحراس بالدوري الألماني.
  • أتيلا سزالاي
    نجم خط الوسط في منتخب المجر ونادي فرايبورغ، يعتبر من أبرع لاعبي الوسط في الدوري الألماني.
  • ويلي أوربان
    أحد نجوم نادي لايبزيج في الدوري الألماني، وهو يمثل إضافة كبرى لخط وسط منتخب المجر.
  • رولاند سالاي
    لاعب مميز بمهامه الهجومية في نادي فرايبورغ الألماني، ويبرع في مركز الجناح الأيمن، وهو من نجوم منتخب المجر الذين يملكون مهارات مميزة في مركزهم.
  • ميلوس كيركيز
    أحد مواهب منتخب المجر الشابة، والتي ينتظر منها الكثير في المستقبل، ويلعب في مركز الظهير الأيسر، حيث ينشط الآن في نادي بورنموث الإنجليزي.

يدرك الجيل الحالي للمنتخب المجري بشكل واضح أنّهم مختلفين عن أسلافهم الذين سطّروا الأمجاد في عالم كرة القدم، لكنّهم يعلمون أيضًا أنهم أفضل جيل مرّ على المنتخب المجري منذ عقود، لذلك سيسعى المنتخب المجري في يورو 2024 إلى استعادة بعضًا من أمجاده.