19 حقيقة مثيرة عن النسخة الأولى لكأس العالم

19 حقيقة مثيرة عن النسخة الأولى لكأس العالم

نظمت وفازت الأوروغواي بأول بطولة كأس عالم لكرة القدم في 1930 (أ.ف.ب)

لم تكن النسخة الأولى من بطولة كأس العالم التي أقيمت في الأوروغواي عام 1930، بطولة عاديّة، فقد شهدت العديد من المفارقات الغريبة، والكثير من الأحداث التي لا تخلو من الطرافة.

شهدت النسخة الأولى من بطولة كأس العالم والتي أقيمت في الأوروغواي عام 1930، العديد من المواقف الفريدة، المثيرة للاهتمام والطريفة 

في هذه المادة نقدم لكم 19 حقيقة مثيرة للاهتمام عن مونديال الأوروغواي، الذي فازت به صاحبة الأرض.

اقرأ/ي أيضًا: نسخة كأس العالم الأولى.. وأخيرًا بعد طول عناء

1. وسط تلكؤ الدول الأوروبية حيال مشاركتها في النسخة الأولى من المونديال، بسبب بعد الأوروغواي جغرافيًّا عنها، كان ملك رومانيا معروفًا بعشقه لكرة القدم، فتحمّس كثيرًا من أجل مشاركة بلاده في المونديال، حيث عرض إجازة ثلاثة أشهر مأجورة للاعبين الذين سيلعبون بالمونديال، وقيل إنه تدخل في وضع التشكيلة النهائية لمنتخب بلاده.

شعار أول بطولة كأس عالم بالتاريخ، مونديل الأوروغواي 1930
شعار أول بطولة كأس عالم بالتاريخ، مونديل الأوروغواي 1930

2. شهدت المباراة الافتتاحية لكأس العالم النسخة الأولى، بين فرنسا والمكسيك، حادثة فريدة من نوعها، إذ أصيب حارس فرنسا ووقف بديلًا عنه بين خشبات المرمى الثلاث زميله شانتريل في الدقيقة 24، لأنه لم يكن معمولًا بنظام تبديل اللاعبين خلال المباريات.

3. أيضًا وقعت فرنسا في حادثة طريفة، إذ أعلن الحكم نهاية لقائها مع الأرجنتين المتقدمة بهدف وحيد في الدقيقة 84، معتقدًا أن وقت المباراة قد انتهى، واجتاح الجمهور الأرجنتيني الملعب محتفلًا بالفوز، وذهب لاعبو فرنسا للاستحمام بعد اللقاء، ولكن بذلت الشرطة جهودًا كبيرة لإخراج المحتفلين، واستطاع المعنيون إقناع الحكم أن الوقت لم ينته بعد!

4. اختلف الفريقان الأوروغواني والأرجنتيني مع بداية المباراة النهائية، فكل منهما يرغب باللعب بالكرة التي صنعت في بلاده، فاقترح الحكم أن يُلعب في كل شوط بإحدى الكرتين، ففازت الأرجنتين بالشوط الأول عندما لعبت بكرتها، بهدفين مقابل هدف، فيما أحرزت الأوروغواي ثلاثة أهداف بكرتها في الشوط الثاني، لتنتهي المباراة النهائية بفوز أصحاب الأرض أربعة إلى اثنين.

5. مدرب بوليفيا في البطولة، أوليساس ساوسيدو، كان حكم ساحة لمباراة الأرجنتين والمكسيك، وحكمًا مساعدًا في خمس مباريات بالبطولة.

6. أقل مباراة جماهيرية في تاريخ كأس العالم كانت في النسخة الأولى، وذلك في اللقاء الذي جمع بين رومانيا والبيرو، وانتهى بفوز الفريق الأوروبي بثلاثة أهداف مقابل هدف للبيرو. 

7. احتالت رومانيا في لقائها مع الأوروغواي، وبدّلت أحد لاعبيها دون دراية من الحكم، حيث كان التبديل غير موجود بعد في قوانين اللعبة آنذاك، ورغم ذلك لم يسعف رومانيا الغش، وخسرت بأربعة أهداف نظيفة.

8. كان أحد أبرز نجوم البطولة، اللاعب الأوروغوياني هيكتور كاسترو، ذا الذراع المبتورة، فصنع هدفين وسجّل واحدًا في المباراة النهائية أمام الأرجنتين.

هيكتور كاسترو
هيكتور كاسترو 

9. فريق البرازيل هو الوحيد من الفرق التي حصدت كأس العالم لاحقًا، وخسر في أول مبارة له في تاريخ البطولة.

من الطريف في النسخة الأولى من كأس العالم، أن مدرب بوليفيا، كان أيضًا حكم ساحة وحكمًا مساعدًا في عدة مباريات بنفس البطولة

10. اقتصرت البرازيل في تشكيلتها لمنتخبها بالنسخة الأولى، على لاعبين منذ ذوي البشرة بيضاء، بسبب النظام العنصري في البلاد آنذاك.

اقرأ/ي أيضًا: ألعاب الصحافة في كرة القدم.. التقرير الذي حرم هولندا مرتين من كأس العالم!

11. كان كافة لاعبي البرازيل من مدينة ريو دي جانيرو، باستثناء اللاعب أراكين الذي كان من ساو باولو.

12. غادر حارس الأوروغواي الأساسي مازالي، المعسكر التدريبي لفريقه خفية بسبب اشتياقه للأهل، وذلك قبل أيام من انطلاق البطولة، وفور عودته تم إبلاغه بطرده من الفريق.

13. انطلقت البطولة في 13 تموز/يوليو، بمشاركة 13 فريقًا، وعام البطولة هو 1930، وهو رقم إذا جمعت عناصره (0 + 3 + 9 + 1) ستكون النتيجة 13.

14. أول لاعب طُرد في تاريخ المونديال كان البيروفي غاليانو، وذلك في مباراة بلاده أمام رومانيا. ولعب غاليانو في اللقاء التالي لأن القوانين السابقة كانت تسمح له بذلك.

15. استحق الأرجنتيني غيليرمو ستابيلي لقب هدّاف النسخة الأولى من كأس العالم، بتسجيله ثمانية أهداف. الغريب أن الأهداف الثمانية هذه هي الوحيدة في مسيرته الدولية مع المنتخب.

16. الفرنسي لوسيان لوران سجل اسمه بأحرف من ذهب كأول لاعب يحرز هدفًا في تاريخ المونديال، وكان ذلك على حساب المكسيك، بالدقيقة 19.

لوسيان لوران، صاحب أول هدف في تاريخ كأس العالم
لوسيان لوران، صاحب أول هدف في تاريخ كأس العالم 

17. مهاجم تشيلي، سويبابري، دخل تاريخ كأس العالم من بطولته الأولى، حيث كان أول لاعب يسجل في ثلاث مباريات متتالية بالمونديال، وكان ذلك على حساب فرنسا والأرجنتين والمكسيك.

الرقم 13 كان نجم بطولة كأس العالم الأولى، التي انطلقت في 13 تموز/يوليو بمشاركة 13 فريقًا في 1930، والتي لو جمعت أرقامها تكون نتيجتها 13

18. أول هاتريك بتاريخ كأس العالم كان من نصيب اللاعب الأميركي باتيناوي، في مرمى الباراغواي.

19. لم تشمل النسخة الأولى من بطولة كأس العالم، أي تعادل في أي مباراة من مبارياتها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كأس العالم لكرة القدم.. أهم الحقائق والأرقام في تاريخ البطولة

ولادة قيصرية لكأس العالم ونهاية مأساوية لكأس جول ريميه