12-مارس-2024
يطالب ائتلاف من الجماعات التقدمية، من الرئيس الأمريكي جو بايدن ومسؤولين آخرين في الحزب الديمقراطي عدم قبول تأييد أو مساهمات من جماعة مؤيدة لإسرائيل أو اللوبيات التابعة لها.

(GETTY) ترافق حملة "رفض أيباك"، حركة منظمة بشكل متزايد داخل الحزب الديمقراطي احتجاجًا على دعم بايدن لإسرائيل، في العدوان على قطاع غزة

يطالب ائتلاف من الجماعات التقدمية من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ومسؤولين آخرين في الحزب الديمقراطي عدم قبول تأييد أو مساهمات من جماعة مؤيدة لإسرائيل أو اللوبيات التابعة لها.

ويضم ائتلاف "رفض أيباك" مجموعة الديمقراطيين للعدالة في الكونغرس ومجموعة الاشتراكيين الديمقراطيين في أمريكا، وهو موجه ضد لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية والجماعات التابعة لها. وقد أنفقت أيباك بالفعل ملايين الدولارات في الدورة الانتخابية الأمريكية لعام 2024.

وترافق حملة "رفض أيباك" حركة منظمة بشكل متزايد داخل الحزب الديمقراطي احتجاجًا على دعم بايدن لإسرائيل، في العدوان على قطاع غزة.

قالت إيباك في بيان، إن معيارها الوحيد لتقييم المرشحين من كلا الحزبين هو موقفهم من تعزيز العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل

وتمكنت معارضة الدعم الأمريكي لإسرائيل من إبراز صوتها في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية الأخيرة في مينيسوتا وميشيغان، حيث تم انتخاب أكثر من عشرة مندوبين "غير ملتزمين" هناك.

وقال أشيك صديق، الرئيس المشارك لحزب الاشتراكيين الديمقراطيين في أمريكا، إن "التحالف كان يعمل منذ عدة أشهر لجمع المنظمات التي اعترفت بالتأثير المدمر لأيباك".

وقال ائتلاف "رفض أيباك"، يوم الإثنين، إنه يدعو الحزب الديمقراطي بأكمله إلى عدم قبول الدعم من أيباك، مضيفًا أن المجموعة تأخذ ملايين الدولارات من المانحين الذين يدعمون أيضًا مصالح الجمهوريين.

وردًا على طلب للتعليق، قالت إيباك في بيان، إن معيارها الوحيد لتقييم المرشحين من كلا الحزبين هو موقفهم من تعزيز العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وتمتلك أيباك مشروع الديمقراطية المتحدة الذي يُعدّ لجنة العمل السياسي الكبرى التابعة لـ"أيباك"، والذي يُعدّ أكبر ممول له قد ساهم في تحقيق مصالح الجمهوريين.

وكان بايدن، نائب الرئيس السابق وعضو مجلس الشيوخ، منذ فترة طويلة من أكبر المستفيدين من اللوبي المؤيد لإسرائيل، حيث تلقى أكثر من 5.2 مليون دولار من الدعم على مدار الـ 34 عامًا الماضية، وهو أكبر مبلغ يتلقاه أي سياسي من الكونجرس.

وجمعت أيباك حوالي 24.8 مليون دولار في الفترة من كانون الثاني/يناير 2023 إلى كانون الثاني/يناير 2024، وفقًا للجنة الانتخابات الفيدرالية. وقد جمع مشروع الديمقراطية المتحدة حوالي 46.1 مليون دولار خلال تلك الفترة.

وأنفق مشروع الديمقراطية المتحدة 4.6 مليون دولار ضد المرشح الأمريكي ديف مين، وهو ديمقراطي في كاليفورنيا، الذي فاز في الانتخابات التمهيدية يوم الثلاثاء الكبير لمنطقة الكونجرس السابعة والأربعين بالولاية.

والآن حول الحزب الديمقراطي المتحدة اهتمامه نحو السباق على مقعد في مجلس النواب الأميركي في ولاية إلينوي. وقد أنفقت "أيباك" حتى الآن حوالي 268 ألف دولار ضد الناشطة كينا كولينز في السباق الديمقراطي التمهيدي في 19 آذار/مارس لمنطقة الكونغرس السابعة في إلينوي.