02-نوفمبر-2023
عضو الكونغرس الجمهوري توماس ماسي

(Getty) عضو الكونغرس الجمهوري توماس ماسي

دخل مشرّعون أمريكيون في خلاف مع لوبي الضغط المؤيد لإسرائيل "لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك)"، بعد أن هوجموا من قِبلها بسبب تصويتهم ضد قرار يدعم "إسرائيل"، بحسب ما نقله موقع "ميدل إيست آي".

وخصت "إيباك" بالذكر عضو الكونغرس الجمهوري توماس ماسي، حيث نشرت في حسابها على منصة إكس منشورًا جاء فيه: "بدلًا من الوقوف مع إسرائيل، وقف مع الفرقة، للتصويت ضد دعم إسرائيل وإدانة حماس"، ويقصد بالفرقة التيار التقدمي داخل الحزب الديمقراطي.

من جهته، اتهم ماسي، وهو الجمهوري الوحيد الذي صوّت ضد القرار، إيباك بأنها تعمدت تشويه وجهة نظره.

وقال إن القرار "يتضمن وعدًا مفتوحًا بتقديم دعم عسكري واسع النطاق، لدرجة أنه يمكن تفسيره على أنه يلزم بمشاركة جنود أمريكيين في الصراع".

وأضاف النائب الجمهوري أنه أدان هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ودعم "حق إسرائيل في الدفاع عن النفس"، لكنه يعارض إرسال مساعدات "لإسرائيل" يمكن أن تجر الولايات المتحدة إلى حرب جديدة في الشرق الأوسط.

وانضم النائب الجمهوري إلى تسعة نواب ديمقراطيين تقدميين، بمن فيهم ألكساندريا أوكاسيو كورتيز، وجمال بومان، ورشيدة طليب، وإلهان عمر، في التصويت ضد القرار.

قالت عضوة الكونغرس إلهان عمر في منشور في صفحتها على منصة إكس: "لقد عرضت إيباك إعلانات ووجهي بجوار صواريخ حماس، مما أدى إلى سلسلة من التهديدات بالقتل"

وقالت عضوة الكونغرس إلهان عمر في منشور في صفحتها على منصة إكس: "لقد عرضت إيباك إعلانات ووجهي بجوار صواريخ حماس، مما أدى إلى سلسلة من التهديدات بالقتل"، وأضافت: "ما يفعلونه هو إهانة ومعاداة للإسلام".

كما اتهمت عضوة الكونغرس نانسي بيلوسي جماعة الضغط المؤيدة لإسرائيل باستخدام "إعلانات ساخرة وتحريضية للغاية ضد عمر".

بدوره، اتهم عضو الكونغرس الديمقراطي مارك بوكان، إيباك، يوم الأربعاء بأنها "غير ديمقراطية"، قائلًا إنه "من الواضح أنها لا تهتم بالأطفال القتلى، فالأمر كله يتعلق بدعم موقف نتنياهو المتشدد".

وأيدت عضوة الكونغرس، كورتيز، ما ذهب إليه النائب بوكان، قائلةً في منشور على حسابها في منصبة إكس: "لقد حان الوقت لكي ندرك مدى سمية وجود إيباك في نظامنا السياسي"، وأضافت: "إنهم يدعمون بنشاط المرشحين الذين حاولوا الإطاحة بالانتخابات الأمريكية، ويديرون حملات تشويه لأعضاء الكونغرس الذين يدافعون عن حقوق الإنسان. يكفي".

وبشكل منفصل، سيصوت مجلس النواب على مشروع قانون لتقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 14 مليار دولار.

وقال ماسي إنه سيصوت ضد مشروع القانون هذا أيضًا.

وكتب منشورًا في حسابه على إكس قال فيه: "إيباك تغضب دائمًا عندما أضع أمريكا أولًا"، وأضاف "لن أصوّت أيضًا لصالح ابتزازهم لدافعي الضرائب الأمريكيين بقيمة تزيد عن 14 مليار دولار".

ويوم الثلاثاء، تمت مقاطعة وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن، بشكل متكرر في جلسة استماع بمجلس الشيوخ الأمريكي من قبل المتظاهرين المعارضين لموقف واشنطن من الحرب.

ورفضت إدارة بايدن الدعوة إلى وقف إطلاق النار في الصراع، وقالت إنها لا تفرض شروطًا على المساعدات العسكرية لـ"إسرائيل" بمليارات الدولارات.

وحتى الآن، استشهد أكثر من 9000 فلسطيني في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، من بينهم 3760 طفلًا ،و2326 امرأة، وفقًا لوزارة الصحة في غزة.