10-يونيو-2023
gettyimages

رئيس الوزراء الكندي وصل إلى كييف في زيارة غير معلنة (Getty)

وصل رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى كييف، ظهر اليوم السبت، من أجل لقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في زيارة غير معلنة.

يقول آخر تحديث استخباراتي من وزارة الدفاع البريطانية إنه خلال الـ 48 ساعة الماضية، حدثت عمليات أوكرانية "كبيرة" في عدة قطاعات في شرق وجنوب أوكرانيا

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن أوكرانيا بدأت هجومها المضاد ضد القوات الروسية، لكن هذه الجهود "فشلت حتى الآن، لم تحقق أوكرانيا أهدافها في أي قطاع". 

من جانبه، لم يصدر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أي إعلان رسمي عن تطورات محددة في ساحة المعركة، لكنه أشاد "ببطولة" جنود بلاده الذين يخوضون "معارك صعبة".

وتحدثت مصادر عن مشاهدة دبابات ألمانية وأمريكية في ساحة المعركة، مما يشير إلى بداية الهجوم الأوكراني المضاد.

زكي وزكية الصناعي

وفي السياق نفسه، يقول آخر تحديث استخباراتي من وزارة الدفاع البريطانية إنه خلال الـ 48 ساعة الماضية، حدثت عمليات أوكرانية "كبيرة" في عدة قطاعات في شرق وجنوب أوكرانيا.

وتضيف وزارة الدفاع البريطانية أن القوات الأوكرانية "قد أحرزت تقدمًا جيدًا على الأرجح" و"اخترقت الخط الأول للدفاعات الروسية". ومع ذلك، في قطاعات أخرى "كان التقدم الأوكراني أبطأ".

أمّا في تقييم الأداء الروسي، يشير تقدير الوزارة البريطانية، بأن الحالة "مشوشة، ومن المحتمل أن تقوم بعض الوحدات بعمليات دفاعية مناورة ذات مصداقية بينما انسحب البعض الآخر في بعض الفوضى، وسط تقارير متزايدة عن ضحايا روس أثناء انسحابهم عبر حقول الألغام الخاصة بهم".

ويضيف التحديث: "كانت القوات الجوية الروسية نشطة بشكل غير عادي فوق جنوب أوكرانيا. ومع ذلك ، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الضربات الجوية التكتيكية فعالة".

وقال قائد عمليات جنوب شرقي أوكرانيا، إن الجيش الأوكراني نفذ هجمات جنوب شرقي زابوروجيا وألحق الخسائر بـ 4 وحدات من الجيش الروسي. وتُعد زابوروجيا منطقة القتال الأبرز في الهجوم الأوكراني المضاد.

وفي سياق آخر، قال بوتين لنظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، يوم الجمعة، في اجتماع في سوتشي بروسيا إن موسكو ستبدأ في نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا بعد أن تصبح المنشآت جاهزة في 7-8 تموز/ يوليو.

تدمير السد

أمّا بما يخص تدمير نوفا كاخوفكا، فقد أشارت مصادر أوكرانية إلى أن مستويات المياه تتراجع تدريجيًا في أجزاء من جنوب أوكرانيا غمرت بالمياه. في غضون ذلك، تتزايد الأدلة على تفجير السد بعد أن أظهرت البيانات الزلزالية وقوع انفجار في الموقع في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء. وقالت مجموعة نورسار النرويجية لرصد الزلازل إن الإشارات من محطة إقليمية في رومانيا تشير إلى انفجار في الساعة 2.54 صباحًا.

من جانبه، حذر كبير مسؤولي المساعدات في الأمم المتحدة مارتن غريفيث، من أن أوكرانيا تواجه وضعًا إنسانيًا "أسوأ بكثير" من ذي قبل بعد انهيار سد كاخوفا.

وقال غريفيث إن 700000 شخص يحتاجون إلى مياه الشرب وأن إغراق الأراضي الزراعية في واحدة من أهم سلال الخبز في العالم سوف يتسبب في "سلسلة من المشاكل"، بما في ذلك انخفاض صادرات الحبوب، وارتفاع أسعار المواد الغذائية حول العالم.

بعيدًا عن القتال

قال المستشار الألماني أولاف شولتز يوم السبت إنه يعتزم التحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الهاتف قريبًا لحثه على سحب القوات من أوكرانيا.

وقالت المجر، يوم الجمعة، إنها تلقت مجموعة من أسرى الحرب الأوكرانيين من روسيا، وهو إفراج رحبت به أوكرانيا بينما أعربت عن قلقها من عدم إبلاغها.

وفي سياق المساعدات المقدمة لأوكرانيا، شكر فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأمريكي جو بايدن على حزمة المساعدة الأمنية البالغة 2.1 مليار دولار (1.6 مليار جنيه إسترليني)، وقال زيلينسكي في تغريدة على تويتر إن المساهمة "أكثر أهمية من أي وقت مضى" منذ انهيار سد كاخوفكا.

بودكاست مسموعة

بدوره، أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، عن أن اليابان ستقدم مساعدات إنسانية طارئة تبلغ قيمتها حوالي 5 ملايين دولار (3.9 مليون جنيه إسترليني) بعد تدمير سد نوفا كاخوفكا.

عسكريًا

أسفر هجوم بطائرة مُسيّرة شنه الجيش الروسي عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ما لا يقل عن 10 آخرين في منطقة أوديسا الأوكرانية في الساعات الأولى من صباح يوم السبت، وفقًا للقيادة الجنوبية لأوكرانيا.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن أوكرانيا بدأت هجومها المضاد ضد القوات الروسية، لكن هذه الجهود "فشلت حتى الآن، لم تحقق أوكرانيا أهدافها في أي قطاع"

وأطلقت روسيا صواريخ وطائرات مُسيّرة هجومية على منطقة بولتافا بوسط أوكرانيا خلال الليل، مما ألحق "بعض الأضرار بالبنية التحتية والمعدات" في مطار ميرهورود العسكري، وفقًا لما ذكره حاكم المنطقة.