07-يوليو-2017

المباراة الأخيرة بين اتحاد العاصمة الجزائري والزمالك المصري (رياض كرامدي/أ.ف.ب)

بدلًا من اتضاح الصورة بنهاية الجولة الخامسة من مباريات دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا فيما يخص هوية المتأهلين للدور ربع النهائي، تعقّدت الصورة أكثر وأصبحت الجماهير التونسية والمصرية والجزائرية والمغربية والليبية والسودانية بانتظار إقامة مباريات الجولة السادسة والأخيرة أيام الجمعة والسبت والأحد المقبلة، للتعرف على أطراف دور الثمانية والمواجهات التي تنتظر أنديتهم في المشوار الأفريقي، إذا ما استطاعوا العبور للدور التالي.

حسابات التأهل في المجموعة الثانية في سباق دوري أبطال أفريقيا معقدة للغاية ولا يزال الترشح بإمكان كل فرق المجموعة

المجموعة الأولى يتصدرها حاليًا النجم الساحلي التونسي برصيد 9 نقاط ليضمن بلوغ ربع النهائي، ويتبعه المريخ السوداني بسبع نقاط وفيروفياريو دا بيرا الموزمبيقي بخمس نقاط، فيما خرج الهلال السوداني من المنافسة بعدما توقف رصيده عند 4 نقاط فقط.

في الجولة الأخيرة، يلتقي النجم الساحلي مع المريخ في سوسة، ويكفي الفريق التونسي التعادل في المباراة لضمان المركز الأول، فيما يحتاج المريخ للفوز لضمان التأهل برفقة النجم، وهي مهمة تبدو صعبة في ظل الحالة الجيدة التي يتمتع بها فريق الساحل التونسي.

اقرأ/ي أيضًا: 5 أساطير كروية.. 5 حكايات تدريب فاشلة

وفي المباراة الثانية يلتقي الهلال مع فيروفياريو في أم درمان. الفريق الموزمبيقي يحتاج للفوز فقط، مع عدم فوز المريخ على النجم ليضمن التأهل سواء بخسارة الفريق السوداني أو تعادله، حيث يتفوق فيروفياريو على المريخ بقاعدة المواجهات المباشرة بينهما. أما إذا أراد الهلال السوداني تقديم الهدية لغريمه التقليدي المريخ، بالفوز أو التعادل، فسيتأهل المريخ مباشرة مع النجم الساحلي لدور الثمانية.

حسابات التأهل في المجموعة الثانية معقدة للغاية، حيث يتقاسم قمة المجموعة اتحاد العاصمة الجزائري وأهلي طرابلس الليبي برصيد 8 نقاط لكل منهما، ويتبعهما كابس يونايتد الزيمبابوي بست نقاط فيما يتذيل الزمالك المصري ترتيب المجموعة بخمس نقاط، ولا تزال الفرصة متاحة أمام الرباعي لبلوغ ربع النهائي.

الجولة الأخيرة تشهد مواجهتي الزمالك مع أهلي طرابلس بالإسكندرية، واتحاد العاصمة مع كابس يونايتد بالجزائر. الفريق المصري لا بديل أمامه سوى الفوز للإبقاء على حظوظ التأهل، بشرط ألا يحقق كابس يونايتد الفوز على اتحاد العاصمة، حيث سيعني ذلك تأهل الفريق الزيمبابوي كمتصدر للمجموعة بتسع نقاط، فيما يتساوى الثلاثي المصري والجزائري والليبي برصيد 8 نقاط، وحينها سيتأهل اتحاد العاصمة بفارق المواجهات المباشرة بينه وبين الزمالك وأهلي طرابلس.

اقرأ/ي أيضًا:  أبرز 5 تصريحات مثيرة لمرتضى منصور رئيس نادي الزمالك

اتحاد العاصمة يكفيه الفوز أو التعادل للتأهل، فيما سيتأهل أيضًا في حالة خسارته وفوز الزمالك، وكذلك يحتاج أهلي طرابلس للفوز أو التعادل مع الزمالك لضمان التأهل، أما صعود كابس يونايتد للدور التالي فلن يتحقق إلا في حالة فوزه فقط على اتحاد العاصمة.

في المجموعة الثالثة لتصفيات دوري أبطال أفريقيا تأهل الترجي التونسي ووصيفه صن داونز الجنوب أفريقي

الأمور مختلفة تمامًا في المجموعة الثالثة، حيث تأهل الترجي الرياضي التونسي صاحب النقاط التسع ووصيفه ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي حامل اللقب الذي يملك 8 نقاط، فيما ودّع سان جورج الإثيوبي وفيتا كلوب الكونغولي البطولة بعدما توقف رصيدهما عند 5 و4 نقاط على الترتيب. وستكون الجولة الأخيرة فاصلة في حسم صدارة المجموعة، حيث يلتقي الترجي مع سان جورج في تونس، ويستضيف صن داونز فريق فيتا كلوب في بريتوريا، وفي حالة تساوي الترجي وصن داونز في النقاط سيتصدر الفريق التونسي بأفضلية المواجهات المباشرة.

أما المجموعة الرابعة فيعتلي قمتها زاناكو الزامبي برصيد 11 نقطة، يتبعه الوداد البيضاوي المغربي برصيد 9 نقاط ثم الأهلي المصري بثماني نقاط، وأخيرًا القطن الكاميروني برصيد خالٍ من أي نقطة.

في الجولة الأخيرة، يستقبل الأهلي الفريق الكاميروني في الإسكندرية فيما يحل الفريق الزامبي ضيفًا على الوداد بالدار البيضاء. الأهلي يكفيه الفوز بأي نتيجة ليتأهل كثاني المجموعة، بينما ستعني أي نتيجة أخرى خروجه من البطولة، فيما سيتأهل الفائز من مباراة الوداد وزاناكو كمتصدر للترتيب، وفي حالة التعادل سيتاهل زاناكو في المركز الأول. وتبقى حالة أخيرة بتعادل الأهلي مع القطن وفوز زاناكو على الوداد، ووقتها سيتساوى الأهلي مع الوداد في رصيد النقاط والمواجهات المباشرة، وسيكون فارق الأهداف بينهما هو العامل الحاسم في التأهل.

يشار إلى أن مباريات دور الثمانية التي تقام في أيلول/سبتمبر المقبل ستشهد لقاء متصدر المجموعة الأولى مع وصيف المجموعة الثانية في مباراتي ذهاب وإياب يقابل الفائز بمجموعهما في الدور نصف النهائي الفائز من مواجهة وصيف المجموعة الرابعة مع متصدر المجموعة الثالثة، فيما يتقابل متصدر المجموعة الثانية مع وصيف المجموعة الأولى والفائز منهما سيواجه الفائز من مواجهة متصدر المجموعة الرابعة مع وصيف المجموعة الثالثة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أهداف قليلة.. لعنة كوبر تصيب الدوري المصري

لماذا يبتعد لقب هدَّاف الدوري المصري عن الأهلي والزمالك؟