خبراء: أعراض

خبراء: أعراض "كورونا" لا تظهر إلا بعد 5 أيام من التعرض للفيروس!

لا يمكن أن يتم اعتماد فترة الكشف عن كورونا بـ5 أيام فقط (القبس)

الترا صوت- فريق الترجمة 

كشفت دراسة أن الأشخاص المصابين بفيروس كورونا لا تظهر عليهم الأعراض لمدة خمسة أيام في المتوسط​، ودعت الدراسة بناء على النتائج التي توصلت إليها إلى ضرورة تعزز تطبيق إجراءات الحجر الصحي الصارمة على المشتبه بانتقال العدوى إليهم، خاصة من القادمين من الدول التي يتفشى فيها المرض، مثل الصين وإيران وإيطاليا. هذا كما ورد في التقرير المنقول عن صحيفة الغارديان البريطانية والمترجم أدناه. 

تحديد معدل فترة الحضانة بخمسة أيام قبل ظهور الأعراض لا يعني بالضرورة أن أي شخص اشتبه في تعرضه للفيروس ولم تظهر عليه الأعراض بعد مرور خمسة أيام أنه غير مصاب بالعدوى 

وجد التحليل أن متوسط الفترة الزمنية قبل أن تبدأ علامات المرض في الظهور على المريض هي 5 أيام تقريبًا، مع تباين بفترات حضانة الفيروس من شخص إلى آخر، قد تصل عند البعض إلى أسبوعين. 

وقال جاستن ليسلر من كلية جونز هوبكنز-بلومبيرغ للصحة العامة والمشارك في إعداد الدراسة: "بناءً على تحليلنا للبيانات المتاحة، فإن التوصية الحالية بالرصد النشط أو الحجر الصحي للمشتبه بإصابتهم بالفيروس، لمدة 14 يوميًا، هي توصية معقولة وفي مكانها". 

لكن لم تكشف النتائج عن مدى قدرة نقل العدوى للآخرين خلال هذه الفترة التي لا تظهر فيها أعراض المرض على المصاب، لكن الأدلة الأولية تشير إلى أن هناك فترة قصيرة على الأقل قبل أن يبدأ الناس بالشعور بالمرض يكونون قادرين خلالها على نقل الفيروس للآخرين.

وقد جد ليسلر وزملاؤه أن حوالي 98 % من الأشخاص الذين يعانون من أعراض مرض فيروس كورونا الجديد يحدث معهم ذلك في غضون ما معدله 11.5 يومًا من التعرض للفيروس. ويقدر التحليل أنه من  كل 10000 فرد خضعوا للحجر الصحي لمدة 14 يومًا، لم تظهر أعراض المرض بعد الخروج من الحجر الصحي إلا لـ101 من الأشخاص. 

وتتشابه فترة حضانة الفيروس في الجسم قبل ظهور الأعراض، والبالغة 5 أيام تقريبًا في المعدل، مع ما كان عليه الأمر مع مرض "السارس" (متلازمة التنفس الحاد الوخيم)، ومرض الميرس (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية). وقد عمدت السلطات المختصة في العديد من الدول إلى فرض قرار الحجر الصحي لمدة 14 يومًا على جميع الأفراد الذين يعتقد بأنهم قد يكونوا تعرضوا للعدوى، عبر التواصل مع شخص مصاب أو الوجود في دول يتفشى فيها المرض بشكل واسع، مع أن ذلك لا يعني القدرة على كشف العدوى لدى الجميع، حتى لو خضعوا للمراقبة الحثيثة على مدار 14 يومًا. 

وقد حذر التقرير من أن تحديد معدل فترة الحضانة بخمسة أيام قبل ظهور الأعراض لا يعني بالضرورة أن أي شخص اشتبه في تعرضه للفيروس ولم تظهر عليه الأعراض بعد مرور خمسة أيام أنه غير مصاب بالعدوى، وأشار التقرير إلى أن هذا هو "تفسير خاطئ قطعًا" لنتائج التحليل، لكن ما يفيد به التقرير هو أن نصف الناس الذين تعرضوا للفيروس لم تظهر عليهم الأعراض إلا بعد مضي خمسة أيام. 

اقرأ/ي أيضًا: 

رغم اكتشاف حالات "كورونا" خارجة من مصر.. تجاهل رسمي مستمر

6 تدابير وقائية أساسية ضد فيروس كورونا الجديد

السفر والطعام والجنس والحمل.. أهم 7 أسئلة عن كورونا والحياة اليومية

أعراض الإصابة بفيروس كورونا.. ما هي وهل تلزمني مراجعة الطبيب؟