23-سبتمبر-2023
تشابي ألونسو

"Getty" تشابي ألونسو

أصعب قرار اتخذه اللاعب الإسباني "تشابي ألونسو" في حياته كان مغادرة ريال مدريد، انتقل لبايرن ميونيخ، ثم اعتزل وبدأ رحلة مثيرة في التدريب.

ألونسو المدرب قَلَبَ موازين الدوري الألماني في غضون موسم واحد، انتشل باير ليفركوزن من مربع الهبوط إلى المركز السادس، وقاده إلى نصف نهائي الدوري الأوروبي لأول مرة في تاريخيه، ثم أطاح بالهيمنة البافارية في الموسم الحالي واعتلى جدول الترتيب. 

تشابي ألونسو

تَشرّب لاعب خط الوسط السابق فلسفته الكروية من المدرسة الإنكليزية، والإيطالية، والإسبانية، والألمانية، وكان سبب مغادرته ريال مدريد هو الانضمام لكتيبة المدرب غوارديولا "كنت أشعر بالفضول لمعرفة أسرار غوارديولا إنه يتمتع بحماس طبيعي لا هوادة فيه مواسم كرة القدم طويلة، ولكن حتى النهاية لم يبدو بيب متعباً أبداً، لقد كان يقظاً وجاهزاً دائماً، بالنسبة للاعبين، ربما أعطانا هذا بضعة أمتار إضافية في مسيرتنا".

تشابي ألونسو

سِجِل المدرب الشاب (41 عاماً) وضعه على رادر النادي الملكي لتغيير نَمط اللعب جذرياً، وتدشين حقبة جديدة في تاريخ المرينجي، وفيما يلي نستعرض معكم كيف سيكون ريال مدريد بقيادة تشابي ألونسو حسب موقع "defensacentral" المتخصص بأخبار ريال مدريد.

أولاً: نهج مبتكر ومختلف تماماً

مرّ ريال مدريد بمراحل مختلفة تحت قيادة زين الدين زيدان الذي استخدم خطة 4-3-3 وخطة 4-4-2 وخطة 4-3-1-2 في أوقات محددة، وواصل خليفته كارلو أنشيلوتي هذا الخط محافظاً على جوهر مشروع زيدان الناجح، ولكن لا يوجد شيء مماثل لما يمكن أن يقدمه تشابي ألونسو من مزيج المعرفة والتكتيكات المعتمدة على أسلوب الضغط الذي تعلمه في بافاريا، والهجوم المضاد المميت الذي استخرجه من عهد مورينيو، والتيكي تاكا المستوحاة من شخصيات مثل لويس أراغونيس وغوارديولا وديل بوسكي، والصلابة الدفاعية التي اكتسبها خلال فترة وجوده في بايرن وفي ليفربول تحت قيادة رافا بينيتيز.

ثانياً: خطة ثابتة ومرنة

يتمحور نهج تشابي ألونسو التكتيكي حول خطة 3-4-3 المرنة، والتي ستكون ثورة حقيقية لريال مدريد، حيث تعتمد هذه الخطة على أجنحة مفتوحة للغاية للهجوم من الأطراف، وعلى ثلاثة مدافعين أقوياء لإغلاق الخطوط الدفاعية، وجوهر هذه الخطة لا يتغير سواء في مواجهة أضعف الفرق أو أقوى الفرق.

تشابي ألونسو

ثالثاً: دفاع قوي وهجوم فعّال

إحدى الخصائص المميزة التي ستكون للفريق بقيادة ألونسو هي قدرته على استقبال عدد قليل من الأهداف والتسجيل بكثرة، إذ يُعَد الدفاع القوي والهجوم الفعال من السمات المميزة لأسلوب لعب ألونسو، وهذه الصيغة أثبتت نجاحها في باير ليفركوزن ويمكن أن تكون المفتاح لتنشيط ريال مدريد.

رابعاً: الاعتماد على المواهب الشابة

أسلوب تشابي ألونسو التكتيكي يعتمد على اللعب الشامل، حيث يكون كل لاعب بمثابة قطعة مهمة في المنظومة، والعنصران الأساسيان لتنفيذ هذا الأسلوب هما سهولة الحركة والضغط المستمر على الخصم وهو ما تمنحه إياه العناصر الشابة في ريال مدريد.