جوجل بيكسل بوك.. لابتوب المستقبل بين يدي الحاضر

جوجل بيكسل بوك.. لابتوب المستقبل بين يدي الحاضر

جوجل بيكسل بوك، هو لابتوب مستعد للمستقبل من كل النواحي (دانيال ماسوكا/ PCworld)

جميع أجهزة اللابتوب باتت متشابهة، إلى حد ما. بعضها أسود، وبعضها فضي أو أبيض. بعضها من الألمنيوم، وأخرى من الألمنيوم المصنّع، وجميعها تحمل شعار الشركة الذي يكون واضحًا على ظهر الجهاز لتمييزه عن الأجهزة الأخرى.

مصمم جوجل بيكسل بوك: "عملنا على أن يكون تصميم الجهاز متناسبًا مع الوظائف التي يبحث عنها المستخدم في كل جانب"

لكن عند رؤية جوجل بيكسل بوك، فستدرك فورًا أن ثمة شيئًا مختلفًا في هذا اللابتوب عن غيره من منتجات الشركات الأخرى، بل وعن أجهزة لابتوب جوجل السابقة. إذ يظهر واضحًا أن جهاز جوجل بيكسل بوك مصمم بطريقة مختلفة ومتميزة، حتى عن أفضل أجهزة ماك بوك التي تملأ الأسواق وتراها في كل مكان.

المزايا السلبيات
التصميم الرائع القلم ليس مشمولًا في السعر
دعم كامل لتطبيقات أندرويد أداء ضعيف للسماعات
لوحة مفاتيح ممتازة عدوم توفر البصمة للدخول إلى الجهاز
أداء فائق لقلم جوجل بكسل  

هنالك قصة طويلة عن لابتوب جوجل بيكسل بوك، والذي يعد أحد أكثر إنتاجات شركة جوجل طموحًا، من ناحية الانتباه لأدق التفاصيل، وعدم إهمال أي جانب للاستخدام الأمثل للحاسب المحمول.

اقرأ/ي أيضًا: أفضل 6 حواسيب محمولة للعام 2018 

وللتعرف بشكل أفضل على قصة جوجل بيكسل بوك، نستعرض لكم ما جاء لسان الفريق الذي صمم الجهاز، عن كواليس إنتاجه، والسبب الذي دفع الشركة للاستثمار في هذا اللابتوب، نقلًا عن موقعي "Techradar" و"Digital Trends".

المواد المستخدمة في جوجل بيكسل بوك

المصمم الرئيسي لجهاز جوجل بيكسل بوك، وهواتف جوجل بيكسل من قبل، هو ألبرتو فياريال، والذي تعامل في تصميم الجهاز وكأنه نحات وليس مصمم تقني. وكانت منهجية ألبرتو في تصميم لابتوب جوجل بيكسل بوك، تسعى لأن يكون الجهاز ملائمًا لحاجاتنا اليومية.

يقول ألبرتو فياريال: "لقد كانت هناك عناصر تأثير من عالم التصميم الداخلي وتصميم الملابس والأثاث. لقد قمنا بتطبيق كل ذلك على هوية اللون في لابتوب جوجل بيكسل بوك. وقال ألبرتو: "لقد كنا نسعى لأن يكون لدينا لابتوب بألوان مشرقة وخفيفة، وذلك كي يكون أمام أعيننا شيء يشع إيجابية وسعادة حين تفتح اللابتوب وتنظر إلى لوحة المفاتيح والشاشة في جوجل بيكسل بوك.

إنه لابتوب جوجل بيكسل بوك بتصميم بسيط ومكمّل، حيث يقطع عبر ظهر الجهاز من الخلف، خط أفقي كفاصل دقيق وأنيق بين جهتين بدرجتين مختلفتين من اللون، أو نوع المادة، أو كليهما. وقد صار هذا الشكل توقيعًا في كل منتجات عائلة جوجل، سواء في هاتف جوجل بيكسل أو بيكسل بوك أو حتى سماعات جوجل الذكية.

هذا الفاصل الدقيق يظهر أيضًا في لوحة المفاتيح في جوجل بيكسل بوك، وفي المنطقة التي تضع عليها راحة اليد عند استخدام لوحة المفاتيح. إنه خط دقيق، ولكنه يعطي انطباعًا يختلف عن أي لابتوب آخر.

صمم لابتوب جوجل بيكسل بوك وكأنه قطعة فنية
صمم لابتوب جوجل بيكسل بوك وكأنه قطعة فنية

يقول فياريال: "لقد أردنا أيضًا في تصميم لابتوب جوجل بيكسل بوك أن يكون، التصميم متناسبًا مع الوظائف التي يبحث عنها المستخدم في كل جانب. فهذا الخط الفاصل مقصود بذاته، للتفريق مثلًا بين الجزء الأبيض في المقدمة وبين مفاتيح اللوحة المصنوعة من الألمنيوم، وهذا يدل المستخدم على الجهة المخصصة للوحة المفاتيح والجهة المخصصة التي يمكن وضع جزء من راحة اليد عليها".

جهاز جوجل بيكسل بوك يخدم غرضين معًا، إذ يمكن استخدامه كلابتوب تقليدي، أو يمكن طيّه ليصبح جهازًا لوحيًا (تابلت)

لا شك أن تصميم لابتوب جوجل بيكسل بوك لا يتعلق بالناحية الجمالية فحسب، فالكرسي الذي صمم بطريقة جميلة يجب أيضًا أن يكون قادرًا على حمل ثقل الشخص الذي يجلس عليه ويضمن له الراحة، وهكذا فإن التصميم في جهاز جوجل بيكسل بوك قد أتى متناسبًا مع وظيفته كلابتوب وجهاز لوحي.

غرضان في جهاز واحد

جهاز جوجل بيكسل بوك يخدم غرضين معًا، إذ يمكن استخدامه كلابتوب تقليدي، أو يمكن طيّه ليصبح جهازًا لوحيًا (تابلت). وبالتأكيد لم يكن هذا الخيار اعتباطيًا من قبل شركة جوجل حين قرروا الدمج بين وظيفة اللابتوب والتابلت في جهاز واحد.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي أبرز مواصفات لابتوب هواوي "ميت بوك إكس برو"؟

يقول فياريال: "لقد أجرينا الكثير من الأبحاث، ونظرنا إلى التغير الحاصل في أنماط استخدام الناس لهذه الأجهزة مع الوقت، وكيف أنهم لم يعودوا يستخدمون هذه الأجهزة على المكاتب فقط، ولكنهم كذلك يعملون في بيئات مختلفة وسياقات عديدة".

ويضيف: "ففي بعض الأحيان قد لا تكون قادرًا على استخدام الهاتف لاستخدام بعض التطبيقات، لذلك كان الدمج بين اللابتوب والتابلت في جهاز واحد، نابعًا من تكامل في الجهود والرؤية بين فريق تطوير البرمجيات وفريق تطوير الهاردوير، وقد كانت هنالك رغبة كبيرة في جمع هاتين الوظيفتين معًا".

لابتوب جاهز للمستقبل

قد يضطر من يشتري جهاز جوجل بيكسل بوك أن يتأقلم في البداية مع وجود مدخلين "USB-C" فقط، لكن هذا الجهاز مستعد للمستقبل من كل النواحي الأخرى؛ فالكاميرا المدمجة في الجهاز مناسبة تمامًا للفيديو، وذلك بفضل دقتها البالغة 720 بيكسل ومعدل التقاط يصل إلى 60 إطار للثانية.

جوجل بيكسل بوك جهاز قابل للطي، يمكن استخدامه كجهاز لوحي
جوجل بيكسل بوك جهاز قابل للطي، يمكن استخدامه كجهاز لوحي 

لكن الصوت في جهاز جوجل بيكسل بوك قد يكون أحد أبرز السلبيات، إذ تم وضع السماعات في جوجل بيكسل بوك أسفل لوحة المفاتيح، والنتيجة هو ضعف الصوت الصادر منها. لكن يمكن بالتأكيد التعامل مع هذه المشكلة إذا لزم الأمر، باستخدام سماعات خارجية أو سماعات أذن.

ومن أهم مزايا تجربة استخدام جوجل بيكسل بوك هي لوحة اللمس الزجاجية، والتي تمنح تجربة رائعة للمستخدم بدقة متناهية سواء بالنقرات الفردية أو الثنائية.

لابتوب جوجل بيكسل بوك، هو جهاز مستعد للمستقبل تمامًا، بكاميرا متطورة،  ولوحة مفاتيح ممتازة ولوحة لمس ذكية ودقيقة

أما لوحة المفاتيح، فهي من أفضل لوحات المفاتيح في بقية الأجهزة الموجودة في السوق؛ فالمسافات بين المفاتيح منطقية، وتعطي عند النقر عليها صوتًا مريحًا للأذن، يختلف عن الصوت الذي تسمعه عن تجربة أجهزة أخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تفكر بشراء لابتوب للجامعة؟ إليك 6 نصائح أساسية

7 تقنيات ستغير العالم.. وتغيرك