17-مارس-2023
getty

التقرير يطالب محاسبة روسيا على الجرائم في أوكرانيا (Getty)

صدر تقرير عن لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن أوكرانيا، يوم الخميس، جاء فيه أن "روسيا ارتكبت مجموعةً واسعةً من الانتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في أوكرانيا".

صدر تقرير عن لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن أوكرانيا، يوم الخميس، جاء فيه أن روسيا ارتكبت مجموعةً واسعةً من الانتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان

وبحسب اللجنة شملت الجرائم، "هجمات متعمدة على المدنيين والبنية التحتية للطاقة، وقتل المدنيين أو العاجزين عن القتال، والحبس غير المشروع، والتعذيب، والاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي".

ويظهر التقرير، أن "القوات المسلحة الروسية نفذت هجمات عشوائية وغير متناسبة بأسلحة متفجرة في مناطق مأهولة بالسكان، في تجاهل واضح لأضرار ومعاناة المدنيين". وبحسب اللجنة، فإن هذه الهجمات العشوائية أحد الأسباب الرئيسية لسقوط ضحايا من المدنيين.

وأشارت اللجنة إلى أن موجة الهجمات الصاروخية الروسية التي استهدفت البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا من 10 تشرين الأول / أكتوبر 2022، قد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية.

getty

وتحدثت اللجنة عن "نمط واسع النطاق للحبس غير القانوني"، في المناطق التي سيطرت عليها القوات الروسية، حيث تعرض الأسرى إلى التعذيب. كما ارتكبت القوات الروسية العديد من حالات الاغتصاب والعنف الجنسي، أثناء قيامها بعمليات مداهمة للمنازل في المناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية، بالإضافة لمراكز الاعتقال. وكان العنف الجنسي والتهديد به، من بين الأساليب المهمة للتعذيب الذي مارسته القوات الروسية، بحسب التقرير.

كما شملت جرائم الحرب أيضًا،  عمليات النقل والترحيل غير القانونية للأطفال، فقد أشار التقرير إلى أنه تم "نقل أطفال من أوكرانيا إلى المناطق الخاضعة لسيطرة موسكو في أوكرانيا وإلى روسيا يشكل جريمة حرب". 

وأشارت لجنة التحقيق إلى أن "العديد من الأطفال الصغار لم يتمكنوا من الاتصال بعائلاتهم، وقد يفقدون الاتصال بهم إلى أجل غير مسمى"، وفقًا لشهود عيان. وشددت اللجنة على أن التأخير في عودة الأطفال إلى وطنهم قد يرقى أيضًا إلى جريمة حرب.

getty

دعوة للمحاسبة

وأوصت اللجنة بالتحقيق في جميع الانتهاكات والجرائم ومحاسبة المسؤولين عنها، سواء على "المستوى الوطني أو الدولي". كما دعت إلى "اتباع نهج شامل للمساءلة يشمل حق الضحايا في معرفة الحقيقة، والتعويض وعدم التكرار، بالإضافة إلى المسؤولية الجنائية".

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد أنشأَ لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن أوكرانيا للتحقيق في انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، وانتهاكات القانون الإنساني الدولي، والجرائم ذات الصلة التي قد تكون ارتكبت في سياق العدوان الروسي على أوكرانيا.

وقد زارت اللجنة في سياق تحقيقاتها 56 موقعًا، وقابلت أكثر من 500 شخص. كما فتشت مواقع تعرضت للدمار، وبعض القبور، وأماكن الاحتجاز والتعذيب، كما تفقدوا مخلفات الأسلحة وراجعوا عددًا كبيرًا من الوثائق والتقارير.

أوصت اللجنة بالتحقيق في جميع الانتهاكات والجرائم ومحاسبة المسؤولين عنها

وهذه المرة الأولى التي ينشر فيها تقرير مكتوب حول جرائم حرب لروسيا في أوكرانيا. فقد سبق واتهمت روسيا خلال مؤتمر صحافي في أيلول/سبتمبر من العام الماضي بارتكاب "عدد كبير من جرائم الحرب في المناطق أوكرانية في الأسابيع الأولى بعد بدء الغزو الروسي"، لكنهم اعتبروا أنه من السابق لأوانه الحديث عن جرائم حرب ضد الإنسانية.