16-مارس-2023
getty

المناورة تأتي ضمن سلسلة مناورات سابقة عقدت بين الصين وإيران وروسيا (Getty)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأربعاء، عن انطلاق مناورات بحرية مشتركة تجمعها مع الصين وإيران في بحر العرب خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 19 آذار/مارس الحالي، وتشمل المناورات استخدام الذخيرة الحية والمدفعية.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأربعاء، عن انطلاق مناورات بحرية مشتركة تجمعها مع الصين وإيران في بحر العرب

وقالت وزارة الدفاع الصينية إن التدريبات هي نسخة 2023 من مناورات "حزام الأمن البحري"، وستساعد في "تعميق التعاون العملي بين أساطيل الدول المشاركة"، حيث تشارك المدمرة الصينية الصاروخية "نانينغ" في هذه المناورات.

وكانت القوات البحرية في الجيش الإيراني قد قالت في وقت سابق، إن المناورات المشتركة تحمل اسم "حزام الأمن البحري"، وستتواصل على مدى خمسة أيام.

ونشرت وكالة مهر الإيرانية (شبه رسمية)، مقطعًا مصورًا دعائيًا للبحرية الإيرانية بخصوص هذه المناورات، قالت فيه إن "قوات بحرية الجيش الإيراني والحرس الثوري الإيراني والقوات البحرية للصين وروسيا تشارك في هذه المناورات المركبة".

وفي اليوم الأول من المناورة، ستدرب القوات البحرية، على خرائط عمليات مشتركة، بالإضافة للحصول على تعليمات المناورة والتكتيكات، وفي الأيام 16 و17 آذار/ مارس، ستتدرب القوات البحرية من الدول الثلاث على تشكيل قوة عمل متعددة الجنسيات على السفن القتالية، وإجراء مناورات مشتركة وإطلاق نيران المدفعية في الليل والنهار، وستشمل التدريبات تحرير سفينة تم أسرها، وتقديم المساعدة للسفن المعرضة للخطر.

وستجري التدريبات من قبل المجموعة البحرية التابعة للأسطول الشمالي الروسي، وذلك على المدمرة الصينية نانجينغ والفرقاطات سهند وجاماران وسفينة باياندور وسفن أخرى تابعة للبحرية الإيرانية.

getty

ليست المرة الأولى

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي تجرى فيها مناورات "حزام الأمن البحري"، فقد جرت في كانون الأول/ ديسمبر 2019، واستمرت أربعة أيام. وفي حينها، وصف قائد السلاح البحري للجيش الإيراني حسين خانزادي المناورات، بأنها "اصطفاف جاد، وفرز واضح في مواجهة التهديدات البحرية المشتركة"، مؤكدًا أن "إيران والصين وروسيا لديها تهديدات مشتركة وكذلك أعداء"، موضحًا أن "الأولوية في هذه المواجهة هي العمل ضد التهديدات الأمريكية".

وفي كانون الثاني/ يناير 2022 جرت مناورات "حزام الأمن البحري 2022" بمشاركة "وحدات بحرية وجوية تابعة للقوات البحرية الإيرانية والصينية والروسية شمالي المحيط الهندي"، وقال المتحدث باسم المناورات الأدميرال مصطفى تاج الدين، إن "الهدف منها هو تعزيز الأمن في المنطقة، والتعبير عن حسن النوايا، وإظهار قدرات الدول الثلاث في الدعم المشترك للسلام العالمي والأمن البحري". 

حرب أوكرانيا والتوتر مع الغرب

تأتي هذه المناورات البحرية  في ظل توترات بين الدول الثلاث والغرب، لا سيما بسبب الغزو الروسي في أوكرانيا، بالتزامن مع التأكيد على قيام إيران بالتعاون العسكري مع روسيا، وتحذيرات غربية لمنع الصين من تقديم المساعدات لموسكو.

وفي الأسبوع الماضي، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على شركات صينية، على خلفية دعمها لإيران في تصنيع الطائرات المُسيّرة.

القوات البحرية في الجيش الإيراني قالت في وقت سابق، إن المناورات المشتركة تحمل اسم "حزام الأمن البحري"

وتأتي هذه المناورات في شمال المحيط الهندي، بعد مناورات ثلاثية أخرى جرت بين روسيا والصين وجنوب أفريقيا، واستمرت هذه المناورات 10 أيام، واعتبرت محاولةً لكسر عزلة روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.