29-يناير-2023
إيران علم حراس

لم ينجم عن الهجوم أي إصابات (DW)

تعرض مصنع عسكري وسط إيران لهجوم بطائرات مسيّرة، وذلك بحسب ما أكدته وسائل إعلام إيرانية تحدثت عن تعرّض مصنع ذخيرة في محافظة أصفهان إلى محاولة هجوم وصفتها بالفاشلة، ولم تؤدّ إلى حدوث أضرار واسعة.

أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية أن الهجوم بالطائرات المسيّرة كان "فاشلًا"

وبحسب ما أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، فإن الانفجار وقع في أحد نقاط تصنيع الذخيرة التابعة لوزارة الدفاع، وأنه لم تقع أي خسائر بشرية. وقد شوهدت سيارات الطوارئ والإطفاء قرب المصنع الواقع في وسط أصفهان، للتعامل مع آثار الهجوم الذي يأتي ذلك وسط توترات إقليمية متزايدة بشأن برنامج إيران النووي، فضلا عن تزويدها روسيا بطائرات حربيّة مسيّرة في الحرب ضد أوكرانيا.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية أن الهجوم بالطائرات المسيّرة كان "فاشلًا"، حيث أسقطت الدفاعات الجويّة واحدة من الطائرات المستخدمة في الهجوم، كما انفجرت طائرتان أخريان في فخّ دفاعي. وبحسب الإعلان الذي نقلته الغارديان البريطانية، فإن الأضرار انحصرت في سقف المنشأة العسكرية، التي لم يتم الكشف عن طبيعة أنشطتها، علمًا أن المحافظة تشتمل بحسب عدة تقارير على عدد من مواقع الأبحاث النووية، إضافة إلى محطة تحويل لليورانيوم. 

أما نائب محافظة أصفهان، محمد رضا جان نصاري، فأوضح في حديث لوسائل إعلام محلية أنه لم تقع إصابات في الهجوم، وأنّه قد تمّ فتح تحقيق في الحادث. عبر التلفزيون إنه "لم تقع إصابات" في الهجوم هناك ، مضيفًا أن "سبب الحادث قيد التحقيق".

وقع عدد من الانفجارات والحرائق حول المنشآت العسكرية والنووية والصناعية الإيرانية قد حصلت في السنوات القليلة الماضية

يذكر أن عددًا من الانفجارات والحرائق حول المنشآت العسكرية والنووية والصناعية الإيرانية قد حصلت في السنوات القليلة الماضية، ولطالما هددت إسرائيل بتنفيذ عمل عسكري ضد إيران إذا فشلت المحادثات غير المباشرة بين واشنطن وطهران في إنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015.