خطوات فعّالة لزيادة سرعة هاتفك الأندرويد

خطوات فعّالة لزيادة سرعة هاتفك الأندرويد

يجب التحديث دائمًا (China photo press/getty)

"إضاعة الوقت أشد من الموت"، لم يبالغ العالم العربي إبن القيم حين شدّد على أهمية الوقت وعدم إضاعته لاسيما إذا أسقطنا هذا القول على أيامنا الحالية والتي تسابقنا بكل ما فيها من أحداث خصوصًا بعد اكتساح التكنولوجيا لكافة المجالات، الأمر الذي جعل الوقت كالمال. ومما لا شك فيه، أن استخدامنا للهواتف الذكية بات ضرورة ملّحة لا يمكن الاستغناء عنها بالرغم من أنها قد تستنزف الكثير من وقتنا عند بداية مشاكل بطء الهاتف وعدم تلبيته لمتطلباتنا.

فالأجهزة الذكية التي سارعت من وتيرة الحياة توقعنا في فخ المماطلة وضياع الوقت نتيجة بعض التصرفات التي نقوم بها أثناء استخدامنا للهواتف لاسيما تلك العاملة بنظام "أندرويد".

تصرفات تسبب بطء هواتف الأندرويد

- المساحة التخزينية: تعتبر من أكثر الأسباب شيوعًا، فالكثير من التطبيقات التي تقوم بتحميلها وتثبيتها على هاتفك تؤثر على السرعة في الاستخدام حتى لو كانت بحجم صغير إذ أن العبرة في حجم المعلومات والبيانات التي يضيفها التطبيق. ولكي تتحقق من مساحة التخزين، عليك الذهاب إلى الإعدادات.. ومن ثم الدخول إلى صفحة التخزين لتجد إجمالي المساحة الحرة والمستخدمة.

- الإضافات والاختصارات على الشاشة الرئيسية: يتيح نظام "أندرويد" للمستخدم وضع مجموعة من الإضافات على الشاشة الرئيسية، إلا أن هذه الميزة قد تؤدي إلى بطء الهاتف في حال تجاوز عدد الاختصارات الثلاث. ويشار إلى ان تحميلك للـ "Launcher" يؤثر سلبًا على سرعة هاتفك وعلى ذاكرة الوصول العشوائي "(Ram)" و"(CPU)".

- عدم إغلاق التطبيقات نهائيًا: يقع الكثير من مستخدمي هواتف "أندرويد" بهذه المشكلة إذ يفتحون التطبيقات دون إغلاقها نهائيًا، الأمر الذي يبقيها بالخلفية مما يوجب عليك الضغط مطّولًا على زر الصفحة الرئيسية واختيار زر تنظيف الذاكرة "Clear Memory".

- عدم إعادة تشغيل الهاتف: لا تتردد بالقيام بهذه الخطوة كل ثلاثة أيام إذ أن إعادة التشغيل تساهم بمسح ملفات التعريف والـ Cashes.

- عمر الهاتف والفيروسات: أشار صاحب مركز لصيانة الأجهزة الذكية صادق، في حديث إلى موقع "ألترا صوت"، أن للهواتف الذكية عمرًا افتراضيًا محددًا من قبل الشركة وبعد عامين ونصف من الاستخدام قد يصبح هاتف "أندرويد" مصدرًا للإزعاج، بالإضافة إلى أن بعض الفيروسات والبرامج الخبيثة تساهم في بطء الهاتف.

اقرأ/ي أيضًا: أسرار نجاح أيفون

خطوات فعّالة لتسريع هاتف "أندرويد"

- عدم تفعيل ميزة مزامنة البيانات بشكل تلقائي: ادخل إلى الإعدادات، استخدام البيانات، ومن ثم اضغط على زر الخيارات لإلغاء تفعيل مزامنة البيانات تلقائيًا. وبعد ذلك، ادخل إلى الحسابات (غوغل، جيميل، سامسونغ،...) وقم بإلغاء ميزة المزامنة التلقائية عبر إزالة العلامة.

- خفض الحركة: تعتبر هذه الخطوة بسيطة ولكنّها ستحسّن الوضع وذلك عبر خفض مقياس حركة التنقل في حركة القوائم والرسوم المتحركة إلى 5 .0 x .

- مسح البيانات المخزنة App Cache: يقوم نظام "أندرويد" بحفظ وتخزين البيانات المرتبطة بالتطبيقات، وعند تراكمها سيصبح الهاتف بقمة البطء، فادخل إلى الإعدادات ومن ثم التخزين، واضغط على خيار مسح البيانات المخزنة.

-  تحديث النظام: عند إطلاق نسخة جديدة من نظام "الأندرويد"، عليك القيام بتحديثه خصوصًا إذا كنت من مستخدمي هواتف شركة "سامسونغ"، فادخل إلى الإعدادات.. الجهاز.. وابحث عن التحديثات المتوفرة، وقم بالضغط عليها.

- مسح الملفات في ذاكرة الهاتف: تعتبر المستخدمة الوفية لهواتف "سامسونغ" دانا أن المشكلة في مستخدمي نظام "اندرويد"، إذ يتوجب على الجميع عدم ترك ملفات من صور إلى فيديوهات ضخمة في ذاكرة الهاتف لكي ينعموا بالسرعة.

-  وضع حد لبيانات الهاتف: لكي تزيد من سرعة هاتفك وتوفّر بمقدار البيانات التي تستخدمها في الشهر، ادخل إلى الإعدادات.. استخدام البيانات.. تعيين حدّ ومن ثم الضغط على موافق.

-  الابتعاد عن الكماليّات: خفض عدد من الاختصارات في الشاشة الرئيسية والابتعاد عن الشاشات المتحركة بالرغم من روعتها وجاذبيتها.

- الاستعانة ببعض التطبيقات: يوجد الكثير من البرامج المتشابهة والتي تساهم في سرعة هاتفك الأندرويد عبر مسح الملفات الخفية والخبيثة، وهذه أهمّها: CCleaner، Clean Master /Speed Booster، Startup Manager، History Eraser – Privacy Clean.

اقرأ/ي أيضًا: هكذا يكون تصفح الإنترنت أكثر خصوصية

قدرة الهاتف وتصرفات المستخدم

وفي الختام، لا يمكن إنكار قدرة كل هاتف من حيث الأداء والسرعة إلا أن الاستخدام والتصرفات التي تمارس تلعب دورًا هامًا لا يمكن الاستهانة به.

حاول اتباع الخطوات المذكورة أعلاه وستجد الكثير من الفرق أثناء استخدامك، وفي حال لم تصل إلى النتيجة المرجوة، فمن الأفضل استبدال هاتفك لانتهاء عمره الافتراضي.

اقرأ/ي أيضًا: تحديثات فيسبوك.. خصائص جديدة للموقع الأشهر