تحديث آخر من مايكروسوفت يقوض خط دفاعها الأول في نظام التشغيل Windows 10

تحديث آخر من مايكروسوفت يقوض خط دفاعها الأول في نظام التشغيل Windows 10

مضاد الفيروسات المركزي في نظام التشغيل Windows 10 (The next web)، لم يعد يعمل بشكل صحيح بعد التحديث الأخير

تستمر مايكروسوفت في إصدار سلسلة التحديثات لنظامها التي لم ير منها المستخدمون في الآونة الأخيرة سوى المتاعب، والتحديث الأخير لم يختلف كثيرًا أيضًا. هذه المرة، نقل موقع Windows Latest أن تطبيق ويندوز ديفِندر، وهو مضاد الفيروسات المركزي في نظام التشغيل Windows 10، لم يعد يعمل بشكل صحيح بعد التحديث الأخير.

 المستخدمين يفقدون الثقة في مايكروسوفت، وهو ما قد يقودهم إلى تثبيت برامج مضادة للفيروسات لا يفترض بهم أن يحتاجوها بحكم أن المضاد المبني داخل نظام ويندوز كافٍ للقيام بالمهمة

وأشار التقرير إلى أن مضاد الفيروسات ويندوز ديفِندر أظهر رسالة حدوث خلل عند عدد كبير من المستخدمين. ولحسن الحظ أن مستخدمي أنظمة Windows 7 وWindows 8 لم يتأثروا بنفس المشكلة.

ويرد في رسالة الخلل: "تم تخطي بعض الملفات أثناء الفحص. تخطى مضاد الفيروسات ويندوز ديفِندر فحص ملفات محددة نتيجة إعدادات الإقصاء أو الشبكة." وقالت مجموعة أخرى من المستخدمين أن الفحص يتوقف بعد بضع ثوانٍ من بدئه. أي إما أن الفحص لا يتم بشكل صحيح، أو أن الرسالة المذكورة تظهر بشكل خاطئ.

وبينما يعني الخلل وجود إعدادات لاستثناء ملفات أو مواقع محددة على الحاسوب من الفحص، إلا أن العديد من المستخدمين أبلغوا أنها غير موجودة في الإعدادات – أي أنهم لم يقوموا بعمل أي استثناء لأي ملفات. 

وإذا كان الفحص لا يتم بشكل صحيح، فقد يُعرِّض ذلك مستخدمي النظام إلى المخاطر الأمنية التي زاد انتشارها في الآونة الأخير خاصة مع تزايد استغلال الثغرات في ظل الظروف العالمية الحالية. وخلاف ذلك فإن المستخدمين يفقدون الثقة في مايكروسوفت، وهو ما قد يقودهم إلى تثبيت برامج مضادة للفيروسات لا يفترض بهم أن يحتاجوها بحكم أن المضاد المبني داخل نظام ويندوز كافٍ للقيام بالمهمة.

 

مصدر المشكلة غير معروف بعد، ولكن عددًا كبيرًا من المستخدمين على مواقع دعم مايكروسوفت وموقع reddit واجهوا المشكلة منذ منتصف الشهر الجاري وبلغّوا عنها، وقد صار عدد المستخدمين الذين مروا بهذه المشكلة كبيرًا بحيث لا تستطيع شركة مايكروسوفت إنكار الأمر.

لحسن الحظ أن استخدام مضاد الفيروس بوضع عدم الاتصال بالشبكة – offline- ما زال يعمل، لذا يفضل استخدام هذا الخيار إذا كنت بحاجة إلى فحص جهازك إلى أن تقوم مايكروسوفت بحل المشكلة.

لاستخدام المضاد دون الاتصال بالإنترنت، اذهب إلى:

قائمة بدء> الإعدادات> التحديثات والأمان> أمان ويندوز> الحماية من الفيروسات والتهديدات

(Start> Settings> Update & Security> Windows Security> Virus & threat protection)

عند فتح شاشة الحماية من الفيروسات والتهديدات (Virus & threat protection) قم بما يلي:

  1. في نسخة ويندوز 10 المحدثة: تحت عنوان التهديدات الحالية (Current threats)، اختر خيارات الفحص (Scan options).

  2. في الإصدارات السابقة من ويندوز: تحت عنوان سجل التهديدات (Threat history)، اختر إجراء فحص جديد متقدم (Run a new advanced scan).

  3. اختر فحص ويندوز ديفِندر دون الاتصال بالإنترنت (Windows Defender Offline scan)، ثم اختر افحص الآن (Scan now)

سيصلك تنبيه بأنه سيتم تسجيل خروجك من ويندوز. وبعد حدوث ذلك، سيتم إعادة تشغيل جهازك. عندها سيتم تحميل ويندوز ديفِندر وإجراء فحص سريع لجهازك تحت بيئة الاستعادة (Recovery). عند انتهاء الفحص الذي قد يستغرق نحو 15 دقيقة، سيقوم جهازك بإعادة التشغيل ذاتيًا وتحميل نظام ويندوز.

كالعادة، تذكر أن تحفظ جميع الملفات المفتوحة قبل البدء بهذا الإجراء.

 
اقرا/ي أيضًا: