09-مارس-2020

يواجه مليار جهاز يعمل بنظام أندرويد خطر االاحتراق (Getty)

أفادت هيئة رقابية في شؤون أمن المعلومات أن الملايين أجهزة اندرويد معرضة لخطر الاختراق لأنها غير محمية بتحديثات الأمان. فيما يلي تفاصيل الخبر ننقلها لكم من موقع bbc.

أكثر أجهزة أندرويد المعرضة للخطر هي التي أنتجت في عام 2012 وقبله 

تقول الهيئة الرقابية المعنية بإمكانية أن تترك هذه الثغرات الأمنية المستخدمين في جميع أنحاء العالم عرضة لخطر سرقة البيانات، ومطالب الفدية وغيرها من الهجمات البرمجية الخبيثة.

كما يجب على مستخدمي أجهزة اندرويد التي صدرت في عام 2012 أو قبل ذلك أخذ الحيطة والحذر إذ إنها على وجه الخصوص المعنية بهذه الثغرات.

وتقول الهيئة الرقابية إنها لم تحصل على أي رد مطمئن من جوجل بشأن هذا الأمر، كما أن عملاق التكنولوجيا لم يرد على طلب بي بي سي في الحصول على تعليق حول الموضوع ذاته.

وتشير بيانات جوجل الخاصة إلى أن 42.1٪ من مستخدمي اندرويد حول العالم يستخدمون الإصدارالسادس أو أقل من نظام اندرويد.

ووفقًا لنشرة الأمن الخاصة بمنصة اندرويد، فإن الإصدار السابع من نظام اندرويد وما قبله لم يتلقَّ أي تحديثات أمان في عام 2019.

وبعد دراسة هذه البيانات، فقد توصلت الهيئة إلى أن مستخدمين من أصل خمسة لم يعودوا يتلقون تحديثات الأمان.

ثم قامت الهيئة باختبار خمسة هواتف:

  • (Motorola X).

  • (Samsung Galaxy A5).

  • (Sony Xperia Z2).

  • (LG/Google Nexus 5).

  • (Samsung Galaxy S6). 

في هذا الاختبار، طلبت الهيئة الرقابية من مختبر AV المتخصص في مكافحة الفيروسات محاولة إصابة هذه الهواتف بالبرمجيات الخبيثة – والنتيجة المفاجئة أنها نجحت في ذلك مع جميع هذه الهواتف، حتى أنها استطاعت أن تصيب بعضها بعدة برمجيات ضارة.

وقالت الجهة الرقابية إنها زودت جوجل بهذه النتائج، لكن جوجل "لم تعطِ أي رد مطمئن بأنها أعدت خططًا لمساعدة مستخدمي الأجهزة غير المدعومة".

وتهدف الوكالة الدولية للحماية والرقابة أن توفِّر جوجل وغيرها من الشركات المزيد من الشفافية حول المدة التي ستضمن فيها هذه الشركات تغطية تحديثات الأمان لأجهزتها.

الإصدار السابع من نظام اندرويد وما قبله لم يتلقَّ أي تحديثات أمان في عام 2019.

كما أضافت الجهة الرقابية بأن قطاع صناعة الهواتف المحمولة بحاجة لتوفير دعم أفضل للعملاء حول الخيارات المتاحة عند توقف إصدار تحديثات الأمان.

وقالت كيت بيفان، محررة الحوسبة في هيئة Which: "من المقلق جداً أن أجهزة أندرويد هذه والتي تكلف مبالغ باهظة لا تتمتع سوى بفترة حياة قصيرة قبل أن تفقد الدعم الأمني​​، وهو ما يترك ملايين المستخدمين عرضة لعواقب وخيمة إذا وقعوا ضحية للمخترقين.

"يتعين على جوجل وغيرها من شركات تصنيع الهواتف أن تكون صريحة وواضحة بشأن تحديثات الأمان – وذلك بتوفير معلومات واضحة حول المدة التي ستستمر فيها بدعم الأجهزة وما يجب على المستخدمين فعله عند انتهاء تلك المدة.

"كما يجب على الحكومة أيضًا المضي قدمًا في وضع التشريعات التي تضمن أن يكون المصنعون أكثر شفافية بشأن التحديثات الأمنية للأجهزة الذكية وما يعنيه ذلك للمستهلكين."

كيف تتحقق إذا كان هاتفك معرضاً للاختراق، وما الذي يجب عليك فعله

  • إذا كان عمر هاتفك عامان أو أكثر، فتأكد إذا كان يمكنك تحديث نظام التشغيل إلى إصدار أحدث. إذا كنت تستخدم إصدارًا أقدم من اندرويد 7.0 نوجات (Android 7.0 Nougat)، فحاول تحديث هاتفك عبر الذهاب إلى الإعدادات> النظام> تحديث النظام المتقدم

  • إذا لم تتمكن من التحديث، فقد يكون هاتفك عرضة للاختراق، خاصةً إذا كنت تستخدم الإصدار الرابع أو ما دونه من اندرويد. إذا كان الأمر كذلك، فاحرص على عدم تنزيل التطبيقات من خارج متجر جوجل.

  • كن حذرًا أيضًا من الرسائل القصيرة أو رسائل الوسائط المتعددة المشبوهة.

  • قم بعمل نسخة احتياطية للبيانات على جهازين على الأقل (القرص الصلب وخدمة تخزين سحابية)

  • قم بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات لهاتفك، لكن ضع في اعتبارك أن الخيار محدود للهواتف القديمة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هذه اللعبة قد تساعد على صناعة لقاح لفيروس كورونا

تويتر تختبر ميزة "القصص" على شكل تغريدات تختفي بعد 24 ساعة

آبل تدفع تعويضات بنصف مليار دولار بعد اعترافها بإبطاء هواتفها القديمة

كيف تقوم بحذف جميع تغريداتك في تويتر دفعة واحدة؟