11-أكتوبر-2023
انتوني بلينكن

أنتوني بلينكن (Getty)

جدد الرئيس الأمريكي جو بايدن إدانة عملية "طوفان الأقصى"، وذلك بالتزامن مع وصول حاملة الطائرات الأمريكية إلى البحر المتوسط، بالإضافة إلى أو شحنة أسلحة أمريكية لدولة الاحتلال.

وقال بايدن في خطابه: "في هذه اللحظة، يجب أن نكون واضحين تمامًا. نحن نقف مع إسرائيل"، وكرر الكلمة الأخيرة.

وفي خطابه الذي استمر 10 دقائق، قال بايدن إنه وجه المسؤولين الأمريكيين بتقديم خبراتهم لمساعدة جهود إسرائيل في تحرير الأسرى.

الترا فلسطين

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر يوم الثلاثاء إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، سيسافر إلى إسرائيل في الأيام المقبلة "للتواصل مباشرة مع شركائنا الإسرائيليين بشأن الوضع على الأرض وللتعرف على كيفية مواصلة الولايات المتحدة دعمهم".

وقال ميلر إنه من المتوقع أن يغادر بلينكن يوم الأربعاء وسيصل إلى "إسرائيل" يوم الخميس.

وقال ميلر في مؤتمر صحفي بوزارة الخارجية "يتطلع الوزير إلى الاجتماع مع كبار القادة في الحكومة الإسرائيلية ومواصلة المناقشات التي أجراها هو والرئيس معهم منذ الهجمات يوم السبت".

كما تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن اليوم مع الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ ليؤكد دعم الولايات المتحدة لدولة الاحتلال.

من جهة أخرى، قام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بحذف بيان على وسائل التواصل الاجتماعي يدعو إلى وقف إطلاق النار بين دولة الاحتلال والمقاومة الفلسطينية.

وكان بلينكن قد غرد يوم الأحد: "تحدثت أنا ووزير الخارجية التركي هاكان فيدان بشكل أكبر حول هجمات حماس على إسرائيل. لقد شجعت دعوة تركيا إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس على الفور". 

تغريدة
التغريدة المحذوفة من قبل مكتب الشؤون الفلسطينية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية (أكس) 

وقد حدث حذف مماثل قبل فترة وجيزة، حيث قام مكتب الشؤون الفلسطينية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية بإزالة تغريدة تحث الجانبين على "الامتناع عن العنف والهجمات الانتقامية، وأن "الترهيب والعنف لن يحلا أي شيء".