14-يوليو-2021

إدانات فلسطينية لافتتاح سفارة إماراتية في دولة الاحتلال (رويترز)

الترا صوت – فريق التحرير

افتتحت الإمارات سفارتها في تل أبيب، اليوم الأربعاء، في احتفال رسمي، بحضور الرئيس الإسرائيلي، اسحاق هرتسوغ، بعد أقل من عام على توقيعها اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وتقع السفارة في مبنى البورصة الجديد، قلب المركز المالي لإسرائيل، وجاء افتتاحها بعد افتتاح وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، سفارة وقنصلية لإسرائيل في أبوظبي ودبي، الشهر الماضي.

افتتحت الإمارات سفارتها في تل أبيب، اليوم الأربعاء، في احتفال رسمي، بحضور الرئيس الإسرائيلي، اسحاق هرتسوغ، بعد أقل من عام على توقيعها اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل

وقال السفير الإماراتي لدى إسرائيل، محمد آل خاجة، خلال الحفل، إن "الإمارات وإسرائيل دولتان مبتكرتان، ويمكننا تسخير هذا الإبداع في العمل من أجل مستقبل أكثر ازدهارًا واستدامة لبلداننا ومنطقتنا".

اقرأ/ي أيضًا: لابيد يختتم زيارته لأبوظبي وانتقادات للتطبيع الإماراتي المستمر

من جهته وصف الرئيس الإسرائيلي، الحدث بأنه "معلم هام في العلاقات المتنامية بين بلدينا"، وأضاف:" رؤية علم الإمارات في سماء تل أبيب كان يبدو كحلم بعيد في السابق، واليوم أصبح واقعًا، ويجب أن يمتد هذا الاتفاق التاريخي إلى دول أخرى تسعى إلى السلام مع إسرائيل".

ونشرت صفحة "إسرائيل بالعربية" التابعة لوزارة الخارجية، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مقاطع فيديو من مراسم الافتتاح، وكتبت: "لحظة تاريخية، عزف النشيد الوطني الإماراتي في قلب تل أبيب، خلال حفل تدشين سفارة الإمارات لدى إسرائيل".

من جهته وتعقيبٔا على افتتاح السفارة، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عباس زكي: "محمد بن زايد خائن، ويجب طرد الإمارات من الجامعة العربية". وفي السياق ذاته، صرح المتحدث الإعلامي باسم حركة الجهاد الإسلامي، طارق سلمي، "سيسجل التاريخ أنه في الوقت الذي تتسارع فيه جرائم الاحتلال في القدس، وهدم المنازل، واقتحام المسجد الأقصى، كان حكام الإمارات يفتتحون سفارة لهم لدى الاحتلال".

وأضاف سلمي "ربما كانت هذه السفارة قد أقيمت على أنقاض منزل أو أرض لعائلة فلسطينية هجرت أو أبيدت خلال نكبة 1948"، مؤكدًا "سيبقى التطبيع والتحالف مع العدو خيانة وجريمة مهما حاولت أبواق التزوير إشاعة مبررات التطبيع، ومهما حاول المطبعون إخفاء الحقيقة".

وعلى هامش زيارته للإمارات من أجل افتتاح سفارة إسرائيلية في أبوظبي وقنصلية في دبي والمشاركة في فعاليات أكسبو 2020، كان وزير خارجية دولة الاحتلال يائير لابيد قد وقع الاتفاقية رقم 12 بين الإمارات وتل أبيب، منذ إعلان تطبيع العلاقات. حيث أفادت وكالة أنباء الإمارات، بتوقيع وزيري خارجية الاحتلال والإمارات عبد الله بن زايد ولابيد  على اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري، وذلك بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين الإماراتيين والإسرائيليين.

على هامش زيارته للإمارات من أجل افتتاح سفارة إسرائيلية في أبوظبي وقنصلية في دبي والمشاركة في فعاليات أكسبو 2020، كان وزير خارجية دولة الاحتلال يائير لابيد قد وقع الاتفاقية رقم 12 بين الإمارات وتل أبيب

يُذكر في هذا الصدد أن الإمارات سبق وأعلنت عن إنشاء صندوق استثماري بقيمة 10 مليارات دولار في إسرائيل هدفه الاستثمار في قطاعات وصفتها الخارجية الإماراتية بالإستراتيجية، وتشمل: الطاقة والتصنيع والمياه والفضاء والرعاية الصحية والتكنولوجيا الزراعية. وأعلن عن هذا الصندوق الاستثماري الكبير، مطلع شهر آذار/مارس الماضي عقب اتصال هاتفي بين ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، في إطار تعزيز التحالف الذي تحول إلى تطبيع رسمي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 وزير خارجية الاحتلال يزور الإمارات لافتتاح سفارة في أبوظبي وقنصلية في دبي