21-يونيو-2021

ستكون زيارة لابيد أول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي إلى الإمارات (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

من المتوقع أن يصل وزير خارجية دولة الاحتلال يائير لابيد الأسبوع المقبل إلى دولة الإمارات، في زيارة رسمية هي الأولى له بعد تقلد منصبه في الحكومة الجديدة برئاسة نفتالي بينيت. وسيفتتح وزير خارجية دولة الاحتلال خلال زيارته للإمارات السفارة الإسرائيلية في أبوظبي وقنصلية للكيان في دبي عاصمة الإمارات الاقتصادية.

من المتوقع أن يصل وزير خارجية دولة الاحتلال يائير لابيد الأسبوع المقبل إلى دولة الإمارات، في زيارة رسمية هي الأولى له بعد تقلد منصبه في الحكومة الجديدة برئاسة نفتالي بينيت

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الاسرائيلية، صدر اليوم الإثنين، أن يائير لابيد "يقوم  بزيارة رسمية لدولة الإمارات، يوم الثلاثاء 29 حزيران/يونيو الجاري". وأضافت وزارة خارجية الاحتلال: "هي أول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي للإمارات، ويحل لابيد ضيفًا على وزير الخارجية عبد الله بن زايد". وتابعت أيضًا: "سيفتتح لابيد خلال الزيارة، مقر السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي، والقنصلية في دبي".

اقرأ/ي أيضًا: اتفاق الإمارات وإسرائيل: في معنى الإعلان عن المعلن

وسبق للقناة الثانية عشر الإسرائيلية، أن نقلت عن مسؤولين إسرائيليين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، منع وزير خارجيته غابي أشكنازي، من القيام بزيارة للإمارات كانت مقررة منتصف آذار/مارس الماضي، وأضافت القناة الإسرائيلية أن أشكنازي كان من المقرر أن يفتتح ممثليّتين إسرائيليّتين في كل من إمارة أبوظبي ودبي، قبل أن يقرر نتنتياهو وقف الزيارة، بعدما ألغى هو نفسه زيارة كانت مقررة للإمارات في الحادي عشر من شهر آذار/ مارس الجاري، حيث أرجأ نتنتياهو 3 زيارات لأبوظبي تارة بذريعة ظروف جائحة كورونا، وتارة بسبب الأوضاع الأمنية التي فرضها القصف الصاروخي على الأجواء السعودية من طرف الحوثيين.

وكشفت حينها صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن رحلة نتنياهو إلى الإمارات كانت ستتم عبر طائرة سترسلها السلطات الإماراتية، في "حدث غير اعتيادي" على حد تعبير الصحيفة الإسرائيلية ففي العادة، حسب يديعوت أحرنوت، "لا تكون رحلات نتنياهو بطائرات أجنبية، بل يجب أن يقودها طيارون إسرائيليون فقط، بعد إخضاعهم لتحقيقات أمنية من قبل جهاز الأمن العام".

سبق للقناة الثانية عشر الإسرائيلية، أن نقلت عن مسؤولين إسرائيليين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، منع وزير خارجيته غابي أشكنازي، من القيام بزيارة للإمارات كانت مقررة منتصف آذار/مارس الماضي

وأثار هذا الأمر موجة انتقادات واسعة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق من طرف ساسة وإعلاميين إسرائيليين وكانت الإمارات والبحرين قد وقعتا يوم الخامس عشر من أيلول/سبتمبر 2020، على اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وذلك في احتفال جرى بالبيت الأبيض بمشاركة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.



اقرأ/ي أيضًا:

 كيف نفهم التطبيع اليوم من خلال أفكار عزمي بشارة؟

نحو تصور ديمقراطي في رفض التطبيع