23-أغسطس-2023
gettyimages

آخر ظهور لزعيم فاغنر كان يوم أمس، دون تحديد مكان تواجده على وجه الدقة (Getty)

تحطمت طائرة شخصية مملوكة لزعيم مجموعة فاغنر العسكرية يفغيني بريغوجين، مساء الأربعاء، في منطقة تفير شمال موسكو، وكان اسم بريغوجين على رأس قائمة الأشخاص الموجودين على الطائرة. 

وقالت وكالة تاس الروسية إن 10 أشخاص كانوا على متن الطائرة، عُثر على جثث 8 أشخاص منهم في الساعة الأولى. وأشارت هيئة الطيران المدني الروسية، إلى بريغوجين مالك فاغنر ونائبه والقائد العسكري للمجموعة أوتكين كانا على متن الطائرة التي تحطمت شمال موسكو.

ونشرت هيئة الطيران المدني الروسية، أسماء كل ركاب الطائرة المتحطمة شمال موسكو وبينهم بريغوجين ونائبه أوتكين، وذلك في أول تأكيد رسمي على مقتل زعيم فاغنر في تحطم الطائرة.

نشرت هيئة الطيران المدني الروسية، أسماء كل ركاب الطائرة المتحطمة شمال موسكو وبينهم بريغوجين ونائبه أوتكين

 من غير المعلوم، حتى اللحظة، ما إذا كان السبب وراء تحطم طائرة بريغوجين خللًا فنيًا أم عملًا تخريبيًا أم استُهدفت بصاروخ أو كانت متفجرات على متنها. 

وتشير أصابع الاتهام إلى الجيش الروسي الذي كان بريغوجين على خلاف قوي مع قياداته إلى حد محاولة بريغوجين تنفيذ انقلاب، لكن وساطة من الرئيس البلاروسي "أخمدت" تمرد بريغوجين وأدت إلى انتقال قيادة فاغنر من سانت بطرسبورغ في روسيا إلى بيلاروسيا. 

وكان آخر ظهور لبريغوجين في مقطع مرئي يرجح أنه في مالي شمال أفريقيا حيث كان يتفقد عناصر قواته في أفريقيا.

وفي التفاصيل، قالت وزارة الطوارئ الروسية، إن طائرة خاصة انفجرت شمال موسكو، وأضافت وزارة الطوارئ أن الطائرة التي تحطمت شمال موسكو وعلى متنها بريغوجين كانت متجهة من موسكو لسانت بطرسبورغ.

وأظهرت صور بثت على حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي لحظة سقوط الطائرة التي يعتقد أن على متنها يفغيني بريغوجين.

وبحسب هيئة الطيران المدني الروسية فإن زعيم فاغنر بريغوجين كان على قائمة ركاب الطائرة الخاصة التي تحطمت شمال موسكو.

ونقل موقع ريدوفكا عن وكالة الطيران الروسية أنّ مالك شركة فاغنر يفغيني بريغوجين كان على متن الطائرة التي تحطمت.

وبعد مضي دقائق على تحطم طائرة بريغوجين أعلنت وزارة الطوارئ الروسية عن "فتح تحقيق في ملابسات تحطم الطائرة شمال موسكو والتي كان مؤسس شركة فاغنر على قائمة ركابها".

وفي أولى التعليقات الواردة من موسكو قال مستشار بوتين السابق سيرغي ماركوف: إن "مقتل بريغوجين يعد الإنجاز الرئيسي لأوكرانيا وجميع أعداء روسيا سيفرحون"، الأمر الذي فُهم منه محاولة المستشار السابق لبوتين تحميل كييف مسؤولية قتل بريغوجين. في الوقت الذي لم تصدر فيه تصريحات رسمية من الكرملين أو وزارة الخارجية أو وزارة الدفاع الروسية.

يذكر أن بريغوجين كان من المقربين للرئيس بوتين حيث أطلق عليه اسم "طباخ بوتين"، لكنه دخل في خلافات قوية مع قادة وزارة الدفاع الروسية، بسبب خلافات حول إدارة الحرب في جبهات القتال في أوكرانيا، والتي انتهت في تمرد من قبل المجموعة في شهر حزيران/ يونيو الماضي، عندما حاولت التقدم نحو موسكو.

ولعبت مجموعة فاغنر أدوارًا وصفت بالمهمة في أوكرانيا، ولاسيما في جبهة باخموت. ومؤخرًا انتشرت قوات فاغنر في أكثر من بلد في أفريقيا، على غرار ليبيا والسودان ومالي وبوركينا فاسو وكينيا.

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: "لا أعرف على وجه اليقين ما حدث، لكنني لست متفاجئًا".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الرئاسة الأوكرانية قولها، إن تحطم الطائرة في روسيا "رسالة من بوتين للنخب الروسية".

وغرد ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني، عقب تقارير عن الحادث، قائلًا: "فيما يتعلق بريغوجين: علينا أن ننتظر انقشاع ضباب الحرب. ومع ذلك، فمن الواضح أن بوتين لا يغفر لأحد خوفه الوحشي. ومن الواضح أيضًا أن بريغوجين وقع على حكم إعدام خاص لنفسه في اللحظة التي آمن فيها بـ"ضمانات لوكاشينكو" الغريبة و"الكلمة الصادقة" التي لا تقل سخافة عن بوتين"، مضيفًا: "الإطاحة المذهلة بريغوجين وقيادة فاغنر بعد شهرين من محاولة الانقلاب هي إشارة من بوتين إلى النخب الروسية قبل انتخابات عام 2024: عدم الولاء يساوي الموت".

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: "لا أعرف على وجه اليقين ما حدث، لكنني لست متفاجئًا"

وفي الوقت نفسه، نقلت رويترز عن كاجا كالاس، رئيس وزراء إستونيا، قوله لشبكة CNN: "إذا كان هذا صحيحًا، فهذا يظهر أن [الرئيس الروسي فلاديمير] بوتين سيقضي على المعارضين، وهذا يخيف أي شخص يفكر في التعبير عن رأي مختلف عن رأيه".

ونقلت وكالات ريا نوفوستي وتاس وإنترفاكس عن وكالة النقل الجوي الروسية "روسافياتسيا" أنّ اسم يفغيني بريغوجين ورد على قائمة ركاب هذه الطائرة التي كانت متجهة من موسكو إلى سانت بطرسبرغ وتحطّمت وقضى كل من كان على متنها وعددهم عشرة أشخاص.

والطائرة تخضع منذ عام 2019 لعقوبات أميركية بسبب صلتها بريغوجين.