11-أبريل-2023
getty

البيت الأبيض تحدث سابقًا عن نية بايدن الترشح للانتخابات (Getty)

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الإثنين إنه يخطط للسعي لإعادة ترشيح نفسه لمنصب رئيس الولايات المتحدة العام المقبل، لكنه لم ليس مستعدًا لبدء حملته الانتخابية.

وفي رده على سؤال مراسل إن بي سي نيوز آل روكر، قال بايدن: "أنا أخطط للترشح يا آل"، مضيفًا: "لكننا لسنا مستعدين للإعلان عن ذلك بعد".

بايدن تحدث عن عدم الاستعداد لإعلان موعد الترشح بشكلٍ رسمي

وكان البيت الأبيض قد أشار في وقت سابق إلى بايدن "ينوي الترشح"، لكنه لم يكشف عن الجدول الزمني المخطط لبداية حملته الانتخابية، فيما تشير نيويورك تايمز إلى أنه "لن يكون الإعلان المتأخر بعيدًا عن شخصية بايدن، الذي انتظر لبدء حملته للانتخابات الرئاسية 2020 حتى نيسان/ أبريل 2019 وذلك بعد فترة طويلة من دخول المرشحين الرئيسيين الآخرين السباق".

وتضيف الصحيفة الأمريكية في مقارنة مع آخر رئيس  ديمقراطي، باراك أوباما، مشيرةً إلى أنه أعلن عن عزمه الترشح للولاية الثانية في نيسان/ أبريل 2011 وذلك للانتخابات المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012.

أصوات من تحت الركام

وتكشف نيويورك تايمز، عن أن استطلاعات الرأي تشير إلى أن غالبية الديمقراطيين يفضلون عدم السعي لإعادة ترشح بايدن في عام 2024، رغم ذلك لا يواجه بايدن حتى الآن أي تهديد أو ترشيح بارز من أعضاء الحزب الديمقراطي.

وبحسب صحيفة الواشنطن بوست فإن القائمين على التخطيط لإعادة انتخاب بايدن يحاولون "الموازنة بين الأولويات المتنافسة"، وتضيف الصحيفة أن الإطلاق المبكر للحملة يعني القدرة على جمع أموال التبرعات بشكلٍ أسرع، لكن تأخير انطلاق الحملة يعني أيضًا انستكرار انخراط بايدن في دوره كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية بشكلٍ حصري.

وتتابع الصحيفة، بالقول: "ما يزال لدى بايدن نفسه مجموعة من القرارات التي يجب اتخاذها بشأن بنية حملته وتنظيمه، وقد واصل الاجتماع مع كبار موظفيه، بما في ذلك هذا الأسبوع. ويتوقع بعض المساعدين الآن إطلاقًا في وقت لاحق خلال الربيع أو الصيف، لكنهم يحذرون من أن الخطط في حالة تغير مستمر".