04-أبريل-2023
getty

ترتبط التهم الموجهة لترامب بقانون الانتخابات في ولاية نيويورك (Getty)

وجهت إلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب 34 تهمة جنائية بتزوير سجلات تجارية من الدرجة الأولى، وذلك خلال مثوله أمام محكمة مانهاتن الجنائية، اليوم الثلاثاء، في جلسة تاريخية لرئيس أمريكي سابق.

وجهت إلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب 34 تهمة جنائية بتزوير سجلات تجارية من الدرجة الأولى

تأتي جلسة الاستماع، بعد توجيه تهم جنائية لترامب الأسبوع الماضي، بتهمة دفع أموال لممثلة إباحية، مقابل صمتها عن علاقة جمعته بها في عام 2016 قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وسلم ترامب نفسه للسلطات في مانهاتن، بعد ظهر يوم الثلاثاء، ومثل لاحقًا أمام قاضٍ لتوجيه الاتهام إليه، حيث قدم إقرارًا بالبراءة.

getty

والقضية التي رفعها المدعي العام في مانهاتن ألفين براغ، تتهم الرئيس الأمريكي السابق بـ 34 تهمة تتعلق بتقديم سجلات تجارية مزيفة من الدرجة الأولى، وهي جناية منخفضة المستوى تصل عقوبتها إلى أربعة أعوام كحد أقصى في السجن لكل تهمة، إذا أدين.

ووفقًا لتقارير إعلامية، ستُعقد جلسة الاستماع الشخصية التالية في قضية المال الصامت لدونالد ترامب في كانون أول/ ديسمبر، ولن تبدأ المحاكمة حتى كانون الثاني/ يناير 2024 على أقرب تقدير، فيما يطالب الفريق القانوني لترامب بالتأجيل حتى نيسان/ أبريل المقبل على الأقل.

وبحسب الجدول الزمني المتوقع، قد يُطلب من ترامب المثول أمام المحكمة مع بدء التصويت في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للجمهوريين لعام 2024، حيث من المقرر عقد المؤتمرات الحزبية في ولاية أيوا لعام 2024 في 5 شباط/ فبراير.

getty

وجميع التهم الموجهة إلى ترامب هي جنايات من الدرجة E، وهي أدنى فئة من الجرائم الجنائية في نيويورك وتصل عقوبتها القصوى إلى أربعة أعوام لكل تهمة.

وبموجب قانون نيويورك، يعتبر تزوير السجلات التجارية جنحةً بشكل عام، لكن يمكن للمدعين تصعيد التهمة عندما يعتقدون أن شخصًا ما زور السجلات التجارية لارتكاب جريمة أخرى أو إخفاء ارتكاب جريمة، وهو ما يشار إليه بارتباط الجريمة بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وفي السياق متصل، واصل البيت الأبيض تجاهله المتعمد لجسلة ترامب أمام المحكم، وفي إحاطة السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير، إشادة بانضمام فنلندا إلى الناتو، لم تذكر تصريحاتها الافتتاحية الرئيس الأمريكي السابق، وهي جزء من استراتيجية البيت الأبيض لعدم التعليق على قضية ترامب.

بدوره، قال المدعي العام الأول الذي اتهم ترامب بارتكاب جريمة ألفين براغ، معلقًا على تهم ترامب: "هذه هي جرائم جناية في ولاية نيويورك بغض النظر عن هويتك". مضيفًا: "الجميع متساوون أمام القانون ولا يوجد مبلغ من المال ولا قدر من القوة يغير ذلك".

وأضاف براغ: "السجلات التجارية الصحيحة والدقيقة مهمة للتدقيق في كل مكان، وهي أكثر أهمية في مانهاتن، المركز المالي في العالم". وتابع القول: "لا يمكننا ولن نطبع السلوك الإجرامي الخطير".

getty

وقال براج عندما سئل عن الأموال التي ذهبت إلى أشخاص غير دانيلز: "لا يتعلق الأمر بدفعة واحدة فقط". ويقول إن تلك المدفوعات الأخرى انتهكت قوانين الانتخابات في نيويورك.

ولم يقل ترامب أي شيء عن الاتهام، لكن أحد محاميه تود بلانش قال ، إن ترامب كان "محبطًا ومنزعجًا"، مضيفًا أن لائحة الاتهام كانت "تمامًا كما توقعها". ومن المتوقع أن يقدم ترامب تصريحات علنية للإعلام، بعد عودته إلى ولاية فلوريدا.

من جانبه وأثناء التوجه إلى المحكمة بمانهاتن كتب الرئيس الأمريكي السابق ترامب على منصة "تروث سوشال" خاصته: "في الطريق إلى منهاتن السفلى، نحو المحكمة. يبدو الأمر سرياليًا.. إنهم سيعتقلونني. لا أستطيع أن أصدق أنها هذا يحدث بأميركا".

لم يقل ترامب أي شيء عن الاتهام، لكن أحد محاميه تود بلانش قال ، إن ترامب كان "محبطًا ومنزعجًا"

وترتبط التهمة الجنائية، التي يواجهها ترامب، لدوره في عملية دفع الأموال لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز مقابل صمتها بخصوص علاقة جمعتها معه.