30-ديسمبر-2020

يعد اعتماد اللقاح إنجازًا مهمًا يساهم في احتواء الوباء (Getty)

حصل لقاح أكسفورد-أسترازينيكا المضاد لعدوى فيروس كورونا الجديد على اعتمادٍ لاستخدامه في المملكة المتحدة، في خطوة مهمّة تسعى إلى توفير المزيد من اللقاحات للبريطانيين للوقاية من المرض. وكانت وزارة الصحة البريطانية قد طلبت 100 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا، تكفي لتطعيم 50 مليون شخص، علمًا أن عدد سكان المملكة المتحدة يبلغ حوالي 70 مليون نسمة.

ويعني حصول اللقاح على الترخيص من قبل الهيئة المختصة بذلك أنّ اللقاح قد أثبت فعالية في الوقاية من العدوى بفيروس كورونا الجديد، كما أنه آمن للاستخدام ولا يسبب أعراضًا خطيرة بعد تلقي جرعاته. ويعدّ هذا اللقاح ثاني لقاح يتم اعتماده في المملكة المتحدة بعد لقاح فايزر/بيونتيك، والذي حصل عليه حوالي 600 ألف مواطن بريطاني منذ بداية كانون الأول/ديسمبر. إلا أن ترخيص لقاح أكسفورد-أسترازينيكا سيساعد في توفير كميات ضخمة من اللقاح وبتكلفة أقل من لقاح فايزر الأمريكي، إذ يتميز لقاح أكسفورد بسهولة حفظه بدرجة الثلاجة العادية، دون الحاجة إلى درجات برودة منخفضة جدًا كما هي الحال في لقاح فايزر، والذي يجب حفظه ونقله على درجة 70 تحت الصفر. وسينعكس ذلك على تسهيل عمليات نقل لقاح أكسفورد-أسترازينيكا إلى مختلف المناطق عبر بريطانيا دون الخوف من فساد اللقاح مع تغير درجات الحرارة.

ويأتي ترخيص استخدام لقاح أكسفورد-أسترازينيكا في الوقت الذي تحذر فيه السلطات الصحية البريطانية من ارتفاع "غير مسبوق" في أعداد الإصابات بعدوى فيروس كورونا الجديد، مع تحذيرات من تزايد الضغط على مؤسسات الرعاية الصحية في كافة أرجاء المملكة المتحدة، بما في ذلك ويلز واسكتلندا وجنوب إنجلترا. وقد وصلت أعداد الإصابات المسجلة بعدوى فيروس كورونا في بريطانيا إلى حوالي 2.4 مليون إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19 أكثر من 71 ألف حالة وفاة بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو: تجربة يابانية جديدة تكشف سرعة انتشار فيروس كورونا

ألمان تعاطوا جرعة زائدة بخمسة أضعاف من لقاح كورونا.. فماذا كانت النتيجة؟