28-ديسمبر-2020

أطلقت ألمانيا حملة وطنية للتطعيم بلقاح كورونا (Getty)

ألترا صوت- فريق التحرير

يمر برنامج التطعيم بلقاح كورونا في ألمانيا بعدد من المصاعب والمشاكل الجانبية، من بينها بعض المشاكل في التوزيع والتخزين، نظرًا لدرجات الحرارة المنخفضة التي يجب حفظ لقاح فايزر-بيونتيك عليها، وفي جانب آخر ثمة مشاكل تتعلق بسوء الاستخدام، كادت تودي بحياة البعض.

ففي شمال ألمانيا، تعرض ثمانية موظفين يعملون في دار رعاية للمسنين إلى مضاعفات خطرة جراء تناولهم جرعة من لقاح كورونا تزيد بخمس أضعاف عن مقدار الجرعة المحددة، الأمر الذي اضطر إلى نقل عدد منهم إلى المستشفى بعد أن ظهرت عليهم أعراض شبيهة بأعراض كوفيد-19، بحسب ما نلقت وكالة رويترز

وقال مدير المنطقة التي تقع فيها دار الرعاية إن الحادثة ناجمة عن خطأ فردي من قبل الأفراد العاملين في المؤسسة، وأعرب عن أمله في أن لا يتعرض الموظفون إلى عواقب أكثر خطرًا جراء تلقيهم هذه الجرعة الكبيرة من اللقاحات، والتي توفرت إثر رفض العديد من المواطنين عن تلقي الجرعات المخصصة لهم. إذ كان بعض المواطنين الألمان قد امتنعوا عن تلقي اللقاح، بعد أن شككّوا في قدرة السلطات على حفظ اللقاح في درجات الحرارة المتدنية المطلوبة لضمان فعالية اللقاح كما حددتها الشركة المصنّعة.

 يذكر أن لقاح فايزر-بيونتيك قد يواجه مشكلة لوجستية معقدة في بعض الدول إذ يلزم تخزينه وحفظه على درجة برودة تبلغ 70 تحت الصفر، وقد يتعرض للتلف في حال تعرضه لدرجات حرارة أعلى، ما يعني صعوبة الحصول عليه خارج مرافق محدّدة تشتمل على تقنيات التبريد اللازمة لحفظ اللقاح، وعدم إمكانية نقل اللقاح خارج المدن الرئيسية، كالأرياف والقرى، حيث لا تتوفر المعدات اللازمة للتبريد، وهو ما أثار لدى البعض الشكوك في قدرة السلطات المحلية على التعامل معه.

وتعاني ألمانيا حاليًا من ارتفاع في عدد الإصابات بعدوى فيروس كورونا الجديد، إذ بلغ إجمالي عدد الإصابات المؤكدة المسجلة رسميًا أكثر من 1.6 مليون إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات المرتبطة بالفيروس أكثر من 30 ألف حالة وفاة، مع استمرار التخوّفات من تفشي السلالة الجديدة الأشدّ قدرة على العدوى، والتي تم رصدها في بريطانيا خلال الأيام الماضية. أما عالميًا، فقد بلغ عدد الإصابات المسجلة حوالي 81 مليونًا، بينما قفز عدد الوفيات إلى 1.768 مليون حالة وفاة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لقاح فايزر يرفع الطلب العالمي على "الثلج الجاف".. فما السبب وراء ذلك؟

"هديّة الكريسماس".. الاتحاد الأوروبي يعتمد خطّة موحّدة لتوزيع لقاح كورونا