لقاح فايزر يرفع الطلب العالمي على

لقاح فايزر يرفع الطلب العالمي على "الثلج الجاف".. فما السبب وراء ذلك؟

يلزم حفظ لقاح فايزر على درجة برودة تبلغ 70 تحت الصفر (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلنت شركة الأدوية الأمريكية فايزر (Pfizer) أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا الجديد والذي تطوّره بالتعاون مع الشركة الألمانية "بيونتك" (BioNTech) قد أثبت فعالية تصل إلى 95%، وذلك وفق نتائج المرحلة الثالثة التي تجرى على اللقاح الواعد. هذا الإعلان وضع فايزر في مقدمة الشركات التي تقترب من تحقيق خطوة مهمّة لتأمين اللقاح والمساعدة في وضع حدّ للجائحة التي أحدثت أزمة صحية عالمية، والتي راح ضحيتها حتى الآن حوالي 1.39 مليون وفاة، وعشرات ملايين الإصابات الأخرى، إضافة إلى خسائر اقتصادية فادحة على مستوى اقتصادات الدول ومعاش الأفراد في أرجاء مختلفة من العالم.

  قد يواجه لقاح فايزر-بيونتيك مشكلة لوجستية معقدة، إذ يلزم تخزينه وحفظه على درجة برودة تبلغ 70 تحت الصفر، وقد يتعرض للتلف في حال تعرضه لدرجات حرارة أعلى

إلا أن لقاح فايزر-بيونتيك قد يواجه مشكلة لوجستية معقدة، إذ يلزم تخزينه وحفظه على درجة برودة تبلغ 70 تحت الصفر، وقد يتعرض للتلف في حال تعرضه لدرجات حرارة أعلى، ما يعني صعوبة الحصول عليه خارج مرافق محدّدة تشتمل على تقنيات التبريد اللازمة لحفظ اللقاح، وعدم إمكانية نقل اللقاح خارج المدن الرئيسية، كالأرياف والقرى، حيث لا تتوفر المعدات اللازمة للتبريد.


 يلزم حفظ لقاح فايزر على درجة برودة تبلغ 70 تحت الصفر

ومن المعلوم أن درجة برودة 70 تحت الصفر هي درجة برودة خطيرة، وتتطلب ترتيبات خاصة من أجل الحصول عليها والحفاظ عليها، ويبدو أن "الثلج الجاف" (Dry Ice) هو المنتج الذي بدأ يتصاعد الإنتاج والطلب العالمي عليه لتوفير بيئة التخزين المطلوبة للقاح فايزر، ترقبًا للشروع في بيعه مع بدء إنتاجه وتوزيعه، بعد الحصول على الاعتماد النهائي العاجل من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. 

وقد تزايدت مبيعات الثلج الجاف بالفعل بنسبة تبلغ 250% في الولايات المتحدة مقارنة بالفترة التي سبقت الإعلان عن لقاح فايزر، إلا ان الطلبات عاودت الانخفاض بشكل طفيف بعد الإعلان عن تحقيق لقاح موديرنا نسبة فعالية تبلغ 94.5%، وأنه لا يحتاج إلى تبريده على درجات منخفضة جدًا، وأنه يمكن تخزينه في الثلاجة العادية لمدى 30 يومًا، إضافة إلى إمكان بقائه فعالًا في درجة حرارة الغرفة لمدة 12 ساعة.

لكن الولايات المتحدة الأمريكية وعدد آخر من الدول، ولاسيما في القارة الأوروبية، ستحتاج إلى أكبر قدر يمكن الحصول عليه من جرعات اللقاح، سواء من فايزر أو موديرنا أو غيرها من الشركات التي أثبتت لقاحاتها فعالية عالية، مثل لقاح جامعة أكسفورد الذي تطوره مع شركة أسترازينيكا. وبما أن لقاح موديرنا قد يتأخر إنتاجه قليلًا مقارنة مع لقاح فايزر، فإنه من المتوقع أن يستمر تزايد الإقبال على شراء وتخزين الثلج الجاف استعدادًا للتعامل مع جرعات لقاح فايزر.

 تزايدت مبيعات الثلج الجاف بالفعل بنسبة تبلغ 250% في الولايات المتحدة مقارنة بالفترة التي سبقت الإعلان عن لقاح فايزر، إلا ان الطلبات عاودت الانخفاض بعد الإعلان عن تحقيق لقاح موديرنا نسبة فعالية تبلغ 94.5%، وأنه لا يحتاج إلى تبريده على درجات منخفضة جدًا

ومن المتوقع أن تنتج شركة فايزر حوالي 50 مليون جرعة من لقاحها الواعد مع نهاية العام، كما أعلنت وسائل إعلام أمريكية مؤخرًا أن عمليات توزيع اللقاحات ستبدأ بالفعل اعتبارًا من الأسبوع الأول من شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل. ومن المرتقب أن تقدم فايزر وحدها 100 مليون جرعة من اللقاح، وتتوقع أن تنتج حوالي نصف مليار جرعة خلال الأشهر المقبلة، وصولًا إلى 1.3 مليار جرعة مع نهاية 2021.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لقاح "فايزر" الأمريكي ضد كورونا فعّال بنسبة 90% وترامب يعلّق

أكثر من 50 مليون إصابة كورونا حول العالم.. فكم بلغ عدد الوفيات؟

بريطانيا: سنكون مستعدين لتوزيع لقاح محتمل ضد كورونا قبل نهاية 2020