24-ديسمبر-2020

تشهد لندن تزايدًا متسارعًا بحالات العدوى بفيروس كورونا (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك عن رصد طفرة جديدة من فيروس كورونا الجديد أصيب بعدواها مخالطون لأشخاص وافدين من جنوب أفريقيا. وقال هانكوك في تصريحات لوسائل الإعلام إنه قد تم رصد حالتين مصابتين بطفرة جديدة أخرى من فيروس كورونا الجديد في المملكة المتحدة، مشيرًا إلى أن كلتا الحالتين تعود لمخالطين لأشخاص قادمين من جنوب أفريقيا، وأن الطفرة الجديدة قد تكون أشدّ قدرة على العدوى، حتى بالمقارنة بالسلالة التي اكتشفت مؤخرًا في المملكة المتحدة، والتي تزيد قدرتها على العدوى مقارنة بالسلالة السابقة من الفيروس بحوالي 70 بالمئة بحسب المعلومات التي نشرتها السلطات الصحية البريطانية.

أما في جنوب أفريقيا، فقد أعلنت وزارة الصحة فيها الأسبوع الماضي رصد طفرة جينية جديدة على فيروس كورونا، ويعزو المسؤولون ارتفاع الإصابات وتزايد تفشي المرض في البلاد إلى هذا التحول الطارئ على الفيروس، والذي جعل العدوى به أسرع بين المواطنين. وقد لمّح وزير الصحة البريطاني توم هانكوك إلى أنّ قدرات دولة جنوب أفريقيا العالية في مجال علوم الجينوم قد مكّنت من تأكيد حصول الطفرة الجديدة على الفيروس، وهو ما يتيح للسلطات المعنية اتخاذ المزيد من الإجراءات الضرورية اللازمة لاحتواء العدوى، إذ يجري حاليًا إخضاع المصابين بهذه الطفرة الجديدة من الفيروس للحجر الصحي، إضافة إلى فرض ذلك على كافة القادمين من جنوب أفريقيا خلال الأسبوعين الماضيين، هذا عدا عن فرض قيود على السفر من وإلى جنوب أفريقيا.  

وقد فرضت بريطانيا خلال الأيام الماضية إجراءات مشدّدة لاحتواء تفشي العدوى، وذلك بعد رصد العلماء والباحثين في بريطانيا نسخة جديدة من فيروس كورونا المستجد، أصيب بها الآلاف بشكل سريع، في حالة أثارت قدرًا كبيرًا من القلق والتخوفات لدى المسؤولين والعاملين في القطاع الصحي. وبحسب تصريحات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووزير صحته مات هانكوك، فإن قدرة النسخة الجديدة من الفيروس على العدوى أعلى بنسبة تصل إلى 70 بالمئة. كما تفيد تقارير بريطانية أن الأطفال قد يكونون عرضة للإصابة بعدوى هذه الطفرة الجديدة من فيروس كورونا الجديد، بقدر قد لا يقلّ عن الكبار بالسنّ، وذلك بخلاف ما كانت عليه الحال في النسخة السابقة للفيروس، والتي كان الأطفال أقل عرضة للإصابة به مقارنة بالبالغين.

ماذا عن اللقاحات؟ 

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة بيونتيك الألمانية، أوغور شاهين، إنه واثق من قدرة اللقاح الذي طورته شركته بالتعاون مع فايزر الأمريكية سيكون فعالًا في الوقاية من الطفرة الجديدة على فيروس كورونا، والتي تم اكتشافها ورصدها في المملكة المتحدة مؤخرًا. وقال شاهين في حديث لوسائل إعلام ألمانية بحسب رويترز أن الشركة ستقوم بما يلزم من أجل التحقق من طبيعة التحول الذي طرأ على الفيروس الذي يستهدفه اللقاح، والتأكد بشكل أكثر دقة من فعاليته، مشيرًا إلى أنه ليس ثمّة ما يدعو إلى القلق والتشكيك بفعالية اللقاح ضدّ فيروس كورونا بكافة تحولاته وطفراته العديدة التي حصلت منذ بدء تفشي الجائحة مطلع العام.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لقاح كورونا يصل إلى معمّرة بريطانية عاصرت "الإسبانية" والحربين العالميتين

"هديّة الكريسماس".. الاتحاد الأوروبي يعتمد خطّة موحّدة لتوزيع لقاح كورونا

بريطانيا: الطفرة الجديدة من فيروس كورونا قد تنتقل للأطفال بشكل أسهل