26-أكتوبر-2017
woman drinking milk

هل يساعد الحليب في ضبط الوزن؟ (Getty)

السعي إلى خسارة الوزن خيار صحي بلا شك، وانعكاساته على صحة الإنسان لا تقف عند الشكل اللائق، بل تتعدى ذلك إلى المحافظة على صحة القلب والشرايين، وتحسين صحة الجهاز التنفسي والسيطرة على بعض الأمراض كالضغط والسكري ومنع حدوث مضاعفاتها. وفي حين تتنوع سبل وأساليب ذلك، إلا أن البحث عن أفضل مشروبات للتنحيف هو الخيار الذي يبحث عنه كثيرون، للمساعدة في خسارة الوزن أو الحفاظ على روتين بسيط يساعد على الأقل على الشعور بالشبع والتنحيف بشكل غير مباشرة. 

الحديث عن مشروبات للتنحيف لا يعني اللجوء إلى الخرافة والوصفات الخارقة. 

المشكلة عند اتباع حميات خسارة الوزن أن الناس يسعون لنتائج غير منطقية وسريعة المفعول، كما أن أنظمتهم الغذائية التي تقتصر على صنف واحد، تغفل حاجة جسم الإنسان لنظام غذائي متوازن يحتوي كافة الأصناف الصحية بكميات معقولة. الخلل في النظام الغذائي أثناء الحمية تنتج عنه مضاعفات صحية لا تحمد عقباها على المدى البعيد؛ تتجاوز مشكلة زيادة الوزن في خطورتها. فيما يلي نستعرض عددًا من أهم التوصيات للمشروبات التي تساعد على التنحيف. 

1- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مشروب لذيذ الطعم أولًا ويلعب دورًا إيجابيًا في التنحيف إلى جانب تحسين صحة الجلد. تناول كوبين من الشاي الأخضر يوميًا يساهم بشكل إيجابي في خسارتك لبضع كيلوجرامات زائدة في جسمك.

Green tea on bamboo

2- الماء
قد تصدمك هذه المعلومة ولكن الماء يتربع على عرش أقوى مشروبات للتنحيف وأكثر المشروبات فاعلية في حرق الدهون، إذ يعمل الماء على تنظيم عمليات الأيض وتحسين كفاءة الجسم في حرق الدهون. كما أن بقاء الجسم مرطبًا مهم جدًا لصحة الجلد وصحة عمل كافة أجهزة الجسم.

3- الحليب 
يخطئ الناس في الربط بين الحليب وزيادة الوزن، إذ يعتقدون أن الحليب الغني بالبروتينات والدهون سيقف حائلًا بينهم وبين خسارة الوزن، إلا أن هذا الكلام يفتقر إلى الدقة؛ الغذاء الغني بالكالسيوم –على المدى الطويل- يكون مسببًا لخسارة الجسم للوزن، وأفضل مصدر للكالسيوم هو الحليب منزوع الدسم.

woman drinking milk

 

4- عصير الخضروات

في رحلتك لخسارة الوزن بإمكانك الاستعانة بكوب من عصير الخضروات قبل البدء بتناول وجبة غداءك أو عشاءك. عصير الخضروات الغني بالألياف يجعل معدتك أقل رغبة في استقبال المزيد من الطعام ويقلل الكمية التي تتناولها.

يعمل الماء على تنظيم عمليات الأيض وهو مهم للمساعدة في خسارة الوزن الزائد 

5- الشاي العربي

تتضمن وصفة هذا الشاي ما يلي:

  • ملعقة من أوراق الشاي.
  • ملعقة من الكمون.
  • ملعقة من النعنع الطازج المفروم.
  • ملعقة من الزنجبيل الطازج المبروش.

ضع المكونات السابقة جميعها في الماء واتركها تغلي مدة 10 دقائق، ثم قم بتصفيتها وشرب كوب من الشاي قبل وجبة الغذاء أو العشاء للحصول على آثارها الإيجابية في تخفيف الوزن.

مشروبات إضافية تساعد على التنحيف 

- القهوة 

يستخدم الناس القهوة في مختلف أنحاء العالم لتعزيز مستويات الطاقة ورفع الحالة المزاجية، خاصة في الصباح، وذلك لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين، وهي مادة تعمل كمنشط في الجسم وقد تفيد في إنقاص الوزن. يمكن أن تقلل القهوة من الرغبة في تناول الطعام، كما أنها تدعم عمليات الهدم والبناء في الجسم، وهو ما قد يساعدك على إنقاص الوزن.

- خل التفاح 

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك، وهو مركب قد يحفز فقدان الوزن عن طريق خفض مستويات الأنسولين وتحسين التمثيل الغذائي وكبح الشهية وتحسين عمليات حرق الدهون في الجسم. ويمكن تناول خل التفاح صباحًا مع كوب من الماء، وهو ما ينصح به العديد من خبراء التغذية والتخسيس. 

- الزنجبيل 

يستخدم الزنجبيل كأحد التوابل الأشهر في العالم، كما يلجأ إليه كثيرون كوصفة طبية سهلة لعلاج الحمى ونزلات البرد والسعال والغثيان والنزلات، إضافة إلى التهاب المفاصل والإعياء العام. وقد أثبتت بعض الدراسات على البشر والحيوان أن للزنجبيل أثر بالغ الأهمية يساعد في تخفيض الوزن. 

ثمة عدد من  المشروبات التي أثبتت فعاليتها على مر السنين في المساعدة في تخفيف الوزن. 

عصائر طبيعية لتخفيف الوزن

أما على مستوى العصائر الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها للاستغناء عن العصائر أو المشروبات الغنية بالسكر، فهنالك عدد من التوصيات العامة بعدد من أنواع العصير للتنحيف، من بينها: 

  • عصير الكرفس

أصبح عصير الكرفس مؤخرًا خيارًا شائعًا بين المهتمين بالصحة والباحثين عن أفضل المشروبات للتنحيف، فهو ليس منخفض السعرات الحرارية فحسب، بل يتكوّن أيضًا من نسبة 95% من الماء. 

  • عصير الشمندر

غالبًا ما يستهلك الرياضيون عصير البنجر، أو الشمندر، لأغراض تتعلق بتعزيز الأداء الرياضي، وذلك بفضل ما يشتمل عليه هذا العصير من المركبات الغذائية المهمة، مثل النترات الغذائية.

  • عصير الرمان 

بالإضافة إلى كونه لذيذًا ومنعشًا، فإن عصير الرمان يعد مشروبًا صحيًا ومنخفض السعرات الحرارية ويدعم غايات التنحيف.

  • عصير البطيخ 

عصير البطيخ لذيذ ومنعش ومفيد للصحة، وإلى جانب انخفاض سعراته الحرارية، فالبطيخ مصدر رائع للمغذيات الصحية للقلب مثل البوتاسيوم ومضادات الأكسدة الداعمة للمناعة وفيتامينات ألف وسي. 

  • عصير الجزر 

عصير الجزر مشروب غني بالمغذيات، ويحتوي على الكثير من فيتامين أ وعدد من الفيتامينات الأخرى. يمكن أن يساعد تناول الجزر عمومًا، سواء عبر الأكل أو الشرب، في زيادة نسبة الألياف الصحية، والشعور بالشبع، ويساعد في المحصلة على التنحيف، لو ترافق ذلك مع الحد من السعرات الحرارية في غذائنا.  

Carrot smoothie in a glass jar with a bamboo straws on a light...

المشروبات وحدها لا تخفف الوزن

يلزم التنبه أن المشروبات التي تحدثنا عنها في هذه المادة لا بد أن تكون جزءًا من نمط حياة صحي عام، علمًا أن بعض المشروبات قد تكون أكثر فعالية من غيرها في تعزيز فقدان الوزن، وهذا يختلف من شخص لآخر بالاعتماد على الخطوات الأخرى المتبعة من أجل الحمية. 

فقد ثبت أن المشروبات مثل الشاي الأخضر والقهوة والمشروبات الغنية بالبروتينات تعزز عملية التمثيل الغذائي وتعزز الشبع وتعمل على تقليل الشعور بالجوع، وكل ذلك قد يشجع ويساعد على فقدان الوزن أو منع الزيادة المفرطة فيه. فعند الحديث عن مشروبات التنحيف، يجدر التأكيد أولًا على ضرورة إنشاء نظام غذائي صحي مرافق لتلك المشروبات، إذ لا يجوز الاعتماد عليها بمفردها كمصدر وحيد للغذاء، ولا يجوز أيضًا الاستمرار في تناول جميع المأكولات الضارة التي تزيد الوزن.

الخلاصة

قد تساعد بعض المشروبات مثل الشاي الأخضر والقهوة وشاي الزنجبيل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتقليل الجوع وزيادة الشبع، وكلها يمكن أن تسهل فقدان الوزن. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه المشروبات على العناصر الغذائية المفيدة مثل مضادات الأكسدة والمركبات القوية الأخرى التي يمكن أن تفيد صحتك. ويعد التخفيف من المشروبات عالية السعرات الحرارية مثل المشروبات الغازية وعصير الفاكهة بالمشروبات المذكورة أعلاه طريقة بالغة السهولة لخفض السعرات الحرارية ومساعدتك على تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن وتحسين صحتك.