23-نوفمبر-2023
gettyimages

أكدت رئاسة الوزراء الإسرائيلية، رسميًا استقبال قائمة أولية بأسماء الأسرى الإسرائيليين الذين سيفرج عنهم (Getty)

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، في مؤتمر صحافي مساء اليوم الخميس، أنه تم الاتفاق على بدء سريان الهدنة المؤقتة بين حركة حماس وإسرائيل في قطاع غزة، اعتبارًا من الساعة السابعة من يوم غد الجمعة.

وأضاف أنّ "أول عملية تبادل ستشمل 13 رهينة من الجانب الإسرائيلي"، مضيفًا: "سيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين حوالي الساعة 4 من عصر الجمعة".

تم تبادل قوائم الأسرى، وستكون بداية الهدنة الساعة 7 صباحًا يوم غد الجمعة

وأكد الأنصاري، أن الهدنة المتفق عليها ستشمل قطاع غزة فقط، مشيرًا إلى أن الاتفاق ينص على وقف كافة الأعمال العدائية طوال الهدنة.

وأشار إلى أن "الصليب الأحمر والهلال الأحمر سيكونان جزءًا كاملًا من عملية تسليم الرهائن"، متابعًا القول: "نأمل أن تقود هذه الهدنة الإنسانية لبدء عمل أكبر لتحقيق هدنة دائمة وسلام دائم. و"نتوقع من الطرفين الالتزام ببنود الاتفاق وننظر بإيجابية عالية إلى ذلك".

وقال الأنصاري: "سيتم الإفراج عن 50 من الرهائن مقسمين على 4 أيام"، مؤكدًا على أن كونهم على قيد الحياة، بالإضافة إلى أنه سيتم جمع المعلومات عن بقية الرهائن.

من جانبها، قالت كتائب الشهيد عز الدين القسام، إن "الاتفاق على التهدئة الإنسانية وتبادل الأسرى من النساء والأطفال دون سن الــ19 عامًا، تدخل التهدئة حيز التنفيذ يوم الجمعة الموافق 24/11/2023، في تمام الساعة 7 صباحًا. وتسري التهدئة لمدة 4 أيام تبدأ من صباح يوم الجمعة، يرافقها وقف جميع الأعمال العسكرية من كتائب القسام والمقاومة الفلسطينية وكذلك العدو الصهيوني طوال فترة التهدئة".

وأضاف بيان القسام: أن بنود الهدنة "توقف الطيران المعادي عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة. ويتوقف الطيران المعادي عن التحليق لمدة 6 ساعات يوميًا من الساعة الـ 10 صباحًا وحتى الــ 4 مساء في مدينة غزة والشمال".

وأكد البيان على الإفراج عن "3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير صهيوني واحد. ويتم خلال الـ4 أيام الإفراج عن 50 أسيرًا صهيونيًا من النساء والأطفال دون الـ19 عامًا".

وعلى صعيد المساعدات، يتم يوميًا إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية لكافة مناطق قطاع غزة. وإدخال 4 شاحنات وقود وكذلك غاز الطهي لكافة مناطق قطاع غزة.

من جانبه، أكدت رئاسة الوزراء الإسرائيلية، رسميًا استقبال قائمة أولية بأسماء الأسرى الإسرائيليين الذين سيفرج عنهم. وذكرت أن "المسؤولين المعينين يتحققون من تفاصيل القائمة وهم حاليًا على اتصال بجميع العائلات".