بأكثر من 86 مليار دولار.. تيسلا الأعلى قيمة في تاريخ صناعة السيارات بأمريكا

بأكثر من 86 مليار دولار.. تيسلا الأعلى قيمة في تاريخ صناعة السيارات بأمريكا

ارتفعت قيمة أسهم تيسلا بنسبة تجاوزت 160% (Getty)

الترا صوت - فريق الترجمة

ارتفعت أسهم شركة تيسلا إلى مستويات لم تصل إليها أي شركة سيارات أمريكية من قبل، ما يجعلها شركة السيارات الأعلى قيمة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية. المزيد من التفاصيل نوردها لكم فيما يلي، نقلًا بتصرف عن موقع شبكة "CNN".

ارتفعت قيمة أسهم شركة تيسلا للسيارات الكهربائية بنسبة تجاوزت 160% ما يجعلها شركة السيارات الأعلى قيمة في تاريخ أمريكا


ارتفعت قيمة أسهم شركة تيسلا للسيارات الكهربائية بنسبة تجاوزت 160% بعد أن تراجعت إلى أدنى مستوياتها في حزيران/يونيو 2019. أما الآن، فتبلغ قيمة السوقية للشركة 86.5 مليار دولار أمريكي، ما يجعلها شركة السيارات الأعلى قيمة في تاريخ صناعة السيارات بالولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ/ي أيضًا: تعرف على 9 معلومات "مذهلة" عن سيارات تيسلا الكهربائية

الأعلى قيمة في تاريخ الولايات المتحدة

هكذا تتفوق تيسلا بكل تأكيد على الرقم القياسي الأعلى في تاريخ صناعة السيارات الأمريكية، والذي كان من نصيب شركة فورد، التي بلغت قيمة أسهمها في 1999 إلى 76.1 مليار دولار أمريكي.

شركة تيسلا
بلغت القيمة السوقية لشركة تيسلا 86.5 مليار دولار أمريكي

وفي 2017 تصدرت شركة جنرال موتورز قائمة شركات السيارات الأعلى قيمة في الولايات المتحدة الأمريكية، حين بلغت قيمتها السوقية 67.7 مليار دولار أمريكي.

أما اليوم، فقد تراجع قيمة هاتين الشركتين، إذ تبلغ الآن قيمة شركة جنرال موترز 50.7 مليار دولار أمريكي، أما فورد فتراجعت قيمتها لتصبح 36.9 مليار دولار. وقيمة الشركتين معًا لا تتفوق على قيمة تيسلا وحدها سوى بنسبة 1%.

ليست آبل.. ولكن!

لا شكّ أن تيسلا ليست شركة آبل التي تبلغ قيمتها 1.4 تريليون دولار أمريكي، وهي الشركة الأعلى قيمة على الإطلاق في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية. لكن القيمة التي بلغتها تيسلا تستحق الإشادة، بالنظر إلى عمرها وحجم مبيعاتها ومساهمتها في السوق الأمريكية مقارنة بالشركات الأقدم.

وفي 2019 باعت شركة تيسلا 367 ألفًا و500 سيارة حول العالم، في حين بلغت مبيعات جنرال موتورز في الولايات المتحدة فقط 2.9 مليون سيارة، وثلاثة ملايين سيارة في الصين. أما فورد فباعت 2.4 مليون سيارة، بينما باعت فيات كرايسلر 2.2 مليون سيارة.

تيسلا
أحدث سيارات تيسلا

لكن مبيعات شركة تيسلا حققت زيادة بنسبة 50% في العام نفسه، ما عزز ثقة المستثمرين في مستقبل الشركة وأدائها في العام الجديد والأعوام المقبلة، الأمر الذي ساهم في رفع قيمة أسهمها أمام الشركات الأخرى المنافسة.

ماذا عن شركات السيارات حول العالم؟

ما تزال الطريق في بدايتها بالنسبة لتيسلا إذا أرادت منافسة الشركات العالمية الأخرى في قطاع السيارات، فتويوتا مثلًا تبلغ قيمتها السوقية 25 تريليون ين ياباني، أي حوالي 228 مليار دولار أمريكي، أما فولكسفاغن الألمانية فتبلغ قيمتها السوقية 100.4 مليار دولار أمريكي. في المقابل، تتفوق تيسلا في قيمتها على شركات عالمية أخرى مثل هوندا ونيسان وهيونداي وبي إم دبليو وحتى مرسيدس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد إنتاجها 7 آلاف سيارة أسبوعيًا.. ماسك: "تيسلا باتت شركة سيارات حقيقية"

للمرة الأولى.. مبيعات السيارات الكهربائية تتفوق على التقليدية في النرويج

7 سيارات مذهلة ينتظرها العالم خلال السنوات الثلاث المقبلة

5 حقائق فريدة عن السيارات الكهربائية