للمرة الأولى.. مبيعات السيارات الكهربائية تتفوق على التقليدية في النرويج

للمرة الأولى.. مبيعات السيارات الكهربائية تتفوق على التقليدية في النرويج

زادت مبيعات السيارات الكهربائية في النرويج بنسبة 10% (The Drive)

الترا صوت - فريق الترجمة

للمرة الأولى، تفوقت السيارات الكهربائية في مبيعاتها على السيارات التقليدية التي تعمل على الوقود الأحفوري بالنرويج، وفقًا لما أورده موقع شبكة "CNN".

للمرة الأولى حول العالم، تتفوق السيارات الكهربائية في المبيعات على سيارات الوقود الأحفوري، وذلك في النرويج

وبحسب "CNN"، فوفقًا لأرقام الشهر الماضي، شكلت مبيعات السيارات الكهربائية 58.4% من إجمالي مبيعات السيارات في النرويج.

اقرأ/ي أيضًا: الأردن الأولى عربيًا في السيارات الكهربائية.. ماذا عن المستقبل؟

هذا وتعد النرويج من الدول الرائدة في مجال الاعتماد على الطاقة البديلة والتحول إلى المركبات الكهربائية. وكانت الحكومة هناك قد وضعت أهدافًا طموحة تتعلق بوقف بيع السيارات التي تعتمد على البنزين والديزل بحلول العام 2025، مع تطوير شبكة النقل العامة والاعتماد بشكل أكبر على النقل التشاركي، وتحفيز مبيعات السيارات الكهربائية، وتطوير البنية التحتية التي تمكّن من انتشارها.

تيسلا تتصدر

وقالت "CNN"، إنه في آذار/مارس الماضي، سُجّلت في النرويج 18 ألفًا و375 سيارة، بلغ عدد السيارات الكهربائية بينها 10 آلاف و732 سيارة، فيما يعتبر تطورًا كبيرًا عن العام الماضي، بنسبة تفوق الضعف.

السيارات الكهربائية في النرويج
تعمل النرويج على الانتقال للسيارات الكهربائية بشكل كامل في عام 2025

وتصدرت سيارة تيسلا موديل 3 الجديدة قائمة الأكثير مبيعًا بين السيارات الكهربائية في النرويج، مسجلة خمسة آلاف و315 سيارة في شهر آذار/مارس فقط، ما يعد رقمًا قياسيًا لموديل سيارة واحد على مستوى عدد السيارات المباعة.

في المقابل تراجعت نسبة مبيعات سيارات الهايبرد في النرويج الشهر الماضي 10% عن العام الماضي، إذ بيع منها ثلاثة آلاف و469 سيارة، فيما تراجعت مبيعات سيارات الوقود الأحفوري إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق.

كيف حدث هذا؟

وضعت النرويج عددًا من القوانين والحوافز لتشجيع مواطنيها على شراء السيارات الكهربائية، وذلك بإعفاء هذا النوع من السيارات من ضريبة القيمة المضافة التي تبلغ 25%، إضافة إلى إعفائها من عدد من الضرائب الجمركية الخاصة بالسيارات عديمة الانبعاثات الكربونية. 

كما تحصل هذه السيارات على العديد من الخصومات الأخرى بعد الشراء، منها خصومات على المواقف وأجور استخدام الطرق السريعة والنقل بالعبارات وغيرها، إضافة إلى بناء محطات الشحن السريع وزيادة أعدادها في مختلف مناطق البلاد.

تيسلا 3
زادت مبيعات تيسلا 3 في النرويج بنسبة 10% خلال آذار/مارس الماضي

يُذكر أنه في العام الماضي، احتلت النرويج المرتبة العاشرة في قائمة أكبر أسواق السيارات الأمريكية، حيث بلغت مبيعات السيارات الأمريكية فيها 821 مليون دولار أمريكي، فيما تتوقع الجمعية النرويجية للسيارات الكهربائية أن تشكل مبيعات السيارات الكهربائية 50% من حجم مبيعات السيارات حتى نهاية العام 2019.

بلغ إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية في النرويج خلال آذار/مارس الماضي 58.4%، ويتوقع أن تبلغ النسبة بنهاية العام 50% على أقل تقدير

وإضافة إلى تيسلا، تتنافس على المبيعات في سوق السيارات الكهربائية مجموعة جديدة من السيارات الكهربائية من شركات أوروبية، مثل سيارة بولستار من فولفو، وموديلات جديدة من شيفروليه فولت، وهيونداي أيونيك ونيسان ليف الجديدة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

5 حقائق فريدة عن السيارات الكهربائية

لماذا تهتم "بي بي" النفطية بالاستثمار في قطاع السيارات الكهربائية؟

جنرال موتورز وهوندا.. شراكة تُبشّر بثورة في عالم السيارات الكهربائية

صناع السيارات الألمان يستثمرون في الصين.. باب مستقبل السيارات الكهربائية