03-يناير-2024
ركلات الترجيح في كأس أمم أفريقيا

ركلات الترجيح منحت السنغال كأس أمم أفريقيا للمرة الأولى في تاريخها على حساب مصر

تحاول الكثير من المنتخبات جاهدة أن تتفادى ركلات الترجيح، ومنهم من يدافع في الأشواط الإضافية حتى يصل لها. في كلتا الحالتين، وضعت ركلات الترجيح حدًا لمشكلة قديمة واجهتها بطولة كأس أمم أفريقيا في الماضي، واليوم سنلقي نظرة على أكثر المنتخبات لعبًا بركلات الترجيح في كأس أمم أفريقيا.

ما قبل ركلات الترجيح في كأس أمم أفريقيا

ينتهي وقت المباراة الأساسي ويدخل الفريقان الأشواط الإضافية، ولكنها ليست كافية لتحديد الفائز بالمباراة لأنها انتهت أيضًا بالتعادل. في الوقت الحالي، الحل سيكون اللجوء إلى ركلات الترجيح، حيث يلعب الفريقان ضرباتهم حتى يسقط واحدٌ منهم.

ظهرت ركلات الترجيح لأول مرة بشكلٍ رسمي في 1970. بدأ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم باعتمادها كحل لكسر عقدة التعادل، ولكن مع الأسف، لم يعتمد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عليها. عوضًا عن ذلك، نهاية المباراة بالتعادل في الأشواط الإضافية يعني إعادة المباراة للوصول إلى فائز.

شهد عام 1974 أسوأ معاملة لنهائي في كأس امم أفريقيا. لاقت الكونغو الديموقراطية منتخب زامبيا في النهائي، ووصل 55 ألف متفرج إلى إستاد ناصر(القاهرة حاليًا) لمشاهدة المباراة النهائية، والتي انتهت بالتعادل في الأشواط الإضافية. بعد أقل من 48 ساعة، فاز منتخب الكونغو الديموقراطية بمباراة الإعادة التي حضرها ألف متفرج فقط.

تفادت أفريقيا هذه الأزمة في نسخة 1976 بطريقة غريبة، وهي تغيير نظام النهائي. عوضًا عن لعب نصف نهائي يتكون من منتخبات المربع الذهبي، لعب الرباعي بنظام المجموعات، ويلعب كل منتخب مباراة واحدة دون إياب ضد كل المنتخبات، وانتهت بفوز المغرب بالبطولة بخمس نقاط. وللاطلاع على نظام كأس أمم أفريقيا 2023 والنظام القديم للبطولة يمكنكم قراءة هذا المقال.

المنتخبات الأكثر خوضًا لركلات الترجيح في تاريخ كأس أمم أفريقيا

قرر الاتحاد الأفريقي أن يعتمد على ركلات الترجيح في 1980، أي بعد 10 أعوام من ظهور النظام. وحسمت 40 مباراة في الأدوار الإقصائية بركلات الترجيح، وأكثر المنتخبات مشاركةً فيها هي:

  • ساحل العاج: 10 مشاركات
  • مصر: تسع مشاركات
  • الكاميرون: ثماني مشاركات
  • نيجريا: ست مشاركات
  • تونس: ست مشاركات
  • بوركينا فاسو: ست مشاركات

جميع هذه المشاركات كانت في الأدوار الإقصائية، وتتضمن أيضًا مباريات تحديد المركز الثالث، والتي تعامل نفس معاملة الأدوار الإقصائية.

يمتلك المنتخب المصري رقمًا قياسيًا في ركلات الترجيح في كأس أمم أفريقيا، وهو أطول سلسلة دون هزيمة فيها. بدأت هذه السلسلة في نهائي 1986 ضد الكاميرون، والذي فازت مصر فيه بنتيجة 5–4 ولم تخسر أي ركلات لمدة 35 عامًا. انتهت هذه السلسلة في نهائي كأس أمم أفريقيا 2021، بعد أن هزمتها السنغال بنتيجة 4-2 في النهائي، وهذا بعد أن فازت مصر في ست مناسبات بهذه الركلات.

تلعب مباريات كأس أمم أفريقيا في إطار زمني ضيق للغاية، ويصعب على اللاعبين لعب مباراة أخيرة بعد النهائي، أو حتى مباراة إعادة لأي دور من الأدوار الإقصائية. مع زيادة الحرارة في الدول المستضيفة، وإقامة المسابقة وسط مسابقات الدوريات العالمية، يحاول اللاعبون إنهاء المباريات في أقرب وقتٍ ممكن، واعتماد ركلات الترجيح كان الحل الأسلم.