03-يناير-2024
هدف عكسي

هدف عكسي حرم تونس من بلوغ نهائي كأس أمم أفريقيا 2019

يخاف أي لاعب من تسجيل هدف عكسي في مرمى فريقه، فماذا لو كان هذا الهدف في شباك منتخبه، وفي أكبر مسابقة قارية لمنتخب بلاده.

كابوس لا يريده أي لاعب، ولكنه حدث في أكثر من ظرف ضمن بطولة كأس أمم أفريقيا، وهناك الكثير من الفرق التي استقبلت أهدافًا عكسية في البطولة.

ومع انطلاق كأس أمم أفريقيا في كوت ديفوار مطلع عام 2024، نلقي نظرة على منتخبات وجد لاعبوها أنفسهم على الناحية الأخرى من لوحة الأهداف، والمنتخبات التي استفادت في أكثر من مرة من الأهداف العكسية. وسنتحدث أيضًا عن أهم الأهداف العكسية التي سجلت في البطولة الأفريقية.

أكثر الفرق تلقيًا للأهداف العكسية في تاريخ كأس أمم أفريقيا

وصل عدد الأهداف العكسية في كأس أمم أفريقيا إلى 28 هدفًا، وسجل أول هدف عكسي بأقدام اولينجا مويبو لاعب الكونغو الديموقراطية (زائير وقتها)، وهذا في مباراة نصف النهائي ضد المنتخب المصري، في عام بطولة كأس أمم أفريقيا 1974.

متوسط الأهداف العكسية في كل بطولة هو 1.6 هدف، والبطولة التي سجل فيها أكبر عدد كانت كأس أمم أفريقيا 2019، حيث سُجلت أربعة أهداف عكسية، نصفهم من أقدام لاعبي منتخب تونس.

أما بالنسبة للمنتخبات التي استقبلت أهدافًا عكسية أكثر من مرة، فهم:

  • منتخب الجزائر: ثلاثة أهداف
  • منتخب تونس: ثلاثة أهداف
  • منتخب نيجريا: ثلاثة أهداف
  • منتخب بوركينا فاسو: هدفان
  • منتخب الكاميرون: هدفان

أكثر المنتخبات استفادة من الأهداف العكسية في بطولة كأس أمم أفريقيا

تستفيد المنتخبات المنافسة من هذه الأهداف بالتأكيد، فلا يوجد من يرفض تسجيل هدف دون بذل المجهود في وضع الكرة داخل الشباك. تمتعت هذه المنتخبات بالأهداف العكسية أكثر من أي منتخبات أخرى، وهي:

  • منتخب المغرب: ثلاثة أهداف
  • منتخب الجزائر: ثلاثة أهداف
  • منتخب الجابون: هدفان
  • منتخب بوركينا فاسو: هدفان
  • منتخب تونس: هدفان

أشهر الأهداف العكسية في تاريخ كأس أمم أفريقيا

هدف أونانا العكسي في كأس أفريقيا 2021

لعب أونانا أخر مباراة في كأس أفريقيا في بطولة 2021، وكانت مباراة تحديد المركز الثالث. استقبل منتخب بلاده الهدف الأول من بوركينا فاسو، وبعدها صعب أونانا الأمر على منتخب بلاده، فعند خروجه لصد كرة عرضية، ارتطمت الكرة بأسفل ذراعه وسكنت الشباك، متسببًا في ثاني هدف في المباراة، وثاني هدف عكسي في تاريخ الكاميرون. لحسن حظه، عاد منتخب بلاده للمباراة في آخر الدقائق، وفازت الكاميرون بركلات الترجيح.

هدف بلغربي العكسي أخرج الجزائر من نصف نهائي كأس أفريقيا 1988

سجل عبد الرزاق بلغربي هدفًا في مرماه لم ينس، وهذا في مباراة نصف النهائي ضد نيجريا. سُددت كرة قوية في القائم الأيسر، ثم عادت مرةً أخرى لنيجيريا من أجل تسديدة أخرى، ولكن التسديدة كانت بعيدة عن المرمى، ولسوء حظ اللاعب الجزائري، ارتطمت بذراعه لتسكن الشباك. عوضت الجزائر تأخرها في النتيجة في الدقيقة 86، ولكنها خسرت في النهاية بركلات الترجيح.

رأسية عكسية حرمت تونس من الوصول لنهائي كأس أمم أفريقيا 2019

انتهى وقت مباراة تونس والسنغال، في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2019، بتعادل نظيف بين المنتخبين. وصلت المباراة إلى الأشواط الإضافية، وقبل نهاية الشوط الإضافي الأول، لعبت السنغال ركلة حرة من على مسافة بعيدة. نية لاعب السنغال كانت رفع الكرة وليست تسديدها، ولكن شاء القدر أن تخرج الكرة من أيدي معز حسن لتستقر على رأس ديلان برون، والذي سجلها في مرماه لتودع تونس البطولة من نصف النهائي.

الأهداف العكسية ليست غريبة على كأس أفريقيا

سُجل 28 هدفًا عكسيًا في بطولة كأس أمم أفريقيا، وهذا العدد أكبر من الـ 20 هدفًا الذين سجلوا في بطولة اليورو طوال تاريخها منذ أن بدأت. يكره أي لاعب أن يسدد كرةً في مرماه، خصوصًا في بطولة بهذا الحجم، ولكنه لن يكون اللاعب الأول أو الأخير الذي يسجل هدف مثل هذا. لا زلنا نرتقب أحداث كأس أمم أفريقيا 2023، والذي سيقام في 13 يناير 2024، لنرى إن كانت هذه القائمة ستتغير أم لا.