20-نوفمبر-2021

العدد 8 من مجلة "أنساق" (ألترا صوت)

ألترا صوت - فريق التحرير

أصدرت "كلية الآداب والعلوم" في "جامعة قطر"، حديثًا، العدد الثامن من مجلة "أنساق"، وهي دورية علمية محكمة تصدر مرتين في السنة، وتُعنى بالدراسات الأدبية والعلمية والثقافية والأنثروبولوجية والترجمة، وغيرها من الحقول المعرفية المتصلة بالنظريات اللغوية والأدبية.

ضم العدد الجديد من مجلة "أنساق" ست دراساتٍ تغطي مجالات معرفية مختلفة تشمل النحو والبلاغة والأدب والرواية وغيرها

ضم العدد الجديد من المجلة ست دراساتٍ تغطي مجالات معرفية مختلفة، تشمل النحو والبلاغة والأدب والرواية وغيرها. في الدراسة الأولى "البناء الأسلوبي لبلاغة الدعاء في رسائل الجاحظ"، يوضح حسن الطويل، أستاذ اللغة العربية وآدابها في "أكاديمية الشرق"، أدوار الأسلوب في تشكيل بلاغة الدعاء في نماذج من رسائل الجاحظ، عبر تقديم معالجةٍ تحليلية ذات طابعٍ بلاغي، لعددٍ من التقنيات الأسلوبية الموظفة في متن التطبيق.

اقرأ/ي أيضًا: فصول في عددها 106.. دراسات تبحث في أزمة النقد العربي وإشكالياته

ويبحث أنيس الرحموني، وهو باحث في "جامعة منوبة" التونسية، في دراسته "القول بالتوحيد والقول بالطبائع المؤثرة: كتاب "الحيوان" للجاحظ بين المنزلتين"؛ في فكرة القول بالتوحيد والقول بالطبائع المؤثرة، باعتبارها فكرة جوهرية مكينة التعقيد، ولها صلة وطيدة بفلسفة الوجود، وذلك عبر تعقب بعض مرتكزات الفكرة المدمجة لمسألتي التوحيد والطبائع، واستظهار مبرراتها، على ما يُظهره الاستدلال على أصول الوجود في كتاب "الحيوان" للجاحظ. 

وتحت عنوان "الجزولي والشلوبين وبعض أوجه التكامل العلمي: نماذج من التعليل النحوي التعليمي"، يسلط مولاي علي سيلماني، أستاذ مؤهل في "جامعة السلطان مولاي سليمان" المغربية، الضوء على التكامل العلمي بين الأندلس والمغرب، في اللغة العربية والأدب، من خلال مقارنته بين تجربتي عالمين متخصصين في النحو، وهما أبو موسى عيسى الجزولي المراكشي، وأبو علي الشلوبين الإشبيلي

ويسعى الشيخ مود بدر جوب، وهو باحث في "معهد الدوحة للدراسات العليا"، في دراسته "السياسات اللغوية في السنغال بعد الاستقلال: قراءة في الواقع الفكراني والسياسي في السنغال"، إلى الإضاءة على قضايا السياسات اللغوية التي أعقبت حصول السنغال على استقلاله من الاحتلال الفرنسي عام 1960، وتقديم إطار تاريخي للمخلفات الاحتلالية الفرنسية المتمثلة في تنفيذ مخططات تغريبية مختلفة، عبر أدوات ووسائل عديدة تشمل اللغة. 

وتقدّم أمينة سالم الديحاني، أستاذ علم اللغة المساعد في "جامعة الكويت"، في دراستها "إقران التصريح الدلالي بالتحريك الجسدي في النص الروائي عند نجيب محفوظ: السكرية أنموذجًا"، بحثًا مطولًا في الحركات الجسدية وتصريحاتها الدلالية، التي تداولها الكاتب والروائي المصري الراحل نجيب محفوظ في نصوصه الروائية عمومًا، وروايته "السكرية" خصوصًا. وخلصت الديحاني في دراستها إلى مجموعة نتائج، منها التأكيد على العلاقة الوطيدة بين اللفظ والحركة في الإفصاح عن مضمون الرواية، ورسم الملامح العامة لشخصياتها، وتعدد الظواهر اللافتة المستخلصة من الحركات الجسدية ودلالاتها، ومن الطرق النحوية المعبّر بها.

تُعنى مجلة "أنساق" بالدراسات الأدبية والعلمية والثقافية الأنثروبولوجية والترجمة وغيرها من الحقول المعرفية المتصلة بالنظريات اللغوية والأدبية

وفي دراستهما المشتركة "الصورة النمطية للمرأة في كتاب (حكايات وأساطير يمنية)"، يبحث عصام واصل، أستاذ الدراسات الأدبية المساعد في "جامعة ذمار" اليمنية، ومحمد المحفلي، وهو باحث في "مركز دراسات الشرق الأوسط المتقدمة"؛ في الكيفية التي تظهر بها الصورة النمطية للمرأة في كتاب "حكايات وأساطير يمنية"، الذي جمعه وأعده للنشر جمعة علي محمد عبده. 

اقرأ/ي أيضًا: صدور العدد الثامن من دورية المنتقى

واشتمل العدد الثامن من مجلة "أنساق"، على مراجعة لكتاب "قطر على الخليج العربي: رصد الزمن المفقود في التاريخ القديم"، لمؤلفه محمد حرب فرزات، قدّمتها أستاذة التاريخ القديم وعلم الآثار في "جامعة قطر" شيرين المنشاوي. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مجلة "أفكار".. المشهديّة الشعريّة في الأردن

"نزوى" في عددها 108.. مظلومية كتاب الاستشراق