مجلة

مجلة "أفكار".. المشهديّة الشعريّة في الأردن

العدد 392 من مجلة "أفكار"

ألترا صوت – فريق التحرير

صدر العدد 392 من مجلة أفكار الشهريّة التي تصدُرها وزارة الثَّقافة الأردنية، وتضمَّن العدد ملفًّا بعنوان "المشهديّة الشعريّة في الأردن- محطات". الملف الذي قام بإعداده محمد خضير يشير إلى أبرز محطات الشعر في سياق الدولة الأردنية، بمناسبة مئويتها، حيث مرَّت مئة عام "كان الشعر فيها حارسًا للّغةِ، جامعًا للحكايات، موثّقًا لسير الأوّلين.. ومنذ البدايات؛ قاوم الشعراء مشروع فرض اللغة التركيّة على الأمّة العربيّة، فاجتمعوا على استعمال العربيّة، واشتغلوا على بعث الوعي الوطني عبر القصائد والأناشيد".

في هذا الملف عاين محمد الحوراني الحداثة في الشعر الأردني، أمّا محمد عبيد الله فقام بتحقيب الشعر الأردني الحديث، وقدّم ناصر شبانة إِضاءات على مشهد نقد الشعر في الأُردن، وتتبّع عماد الضمور موضوع تأثُّر الشِّعر الأردنيّ بالمشهد الشِّعري في الوطن العربي، وحلّل راشد عيسى البُنية الإيقاعيّة في شعر تيسير السبول، كما عاينت مها العتوم تحوُّلات قصيدة النثر عند أمجد ناصر.

وفي باب دراسات، خُصّصت مساحة بعنوان "شخصيّات إعلاميّة"، وفي هذا العدد ألقي الضوء على تجربة الإعلامية جمان مجلي الخريشة. إلى جانب ذلك هناك مقالات ودراسات متنوّعة؛ فكتبت فاطمة عبود عن البنيوية التكوينية، وكتب إبراهيم أبو حماد عن تيار الوعي، وقدّم إيهاب زاهر إضاءة عن شعر التروبادور الأوروبي.

كما تضمّن العدد حوارًا مع الأديب محمود الريماوي. أمّا في باب "إبداع" فنقرأ قصائد لعدد من الشاعرات والشعراء. وفي باب "نوافذ ثقافية" إطلالة على أحداث ثقافية محلية وعالمية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كتاب "فضاءات.. يوتوبيا المدينة المثقفة 2".. تحية ثقافية إلى لبنان

"نزوى" في عددها 108.. مظلومية كتاب الاستشراق