فصول في عددها 106.. دراسات تبحث في أزمة النقد العربي وإشكالياته

فصول في عددها 106.. دراسات تبحث في أزمة النقد العربي وإشكالياته

العدد 106 من مجلة "فصول" (ألترا صوت)

ألترا صوت - فريق التحرير

أصدرت "الهيئة المصرية العامة للكتاب"، حديثًا، العدد 106 (خريف 2021) من مجلة "فصول"، وهي دورية فصلية محكمة تُعنى بالنقد الأدبي، حقّقت مكانة راسخة في مجالها، وقدّمت مساهمات هامة في المشهدين الثقافي والنقدي منذ صدورها عام 1980 وحتى يومنا.

افتتحت المجلة في عددها الجديد ملفًا حمل عنوان "النقد الحاضر.. النقد الغائب" وضم عشر دراساتٍ تبحث في أزمات النقد العربي

ضم العدد الجديد من المجلة التي صدر عددها الأول مطلع ثمانينيات القرن الفائت، مجموعة من المقالات والدراسات والشهادات والحوارات متنوعة الاتجاهات والموضوعات، ناقشت مسائل مختلفة تتعلق بالنقد الأدبي وواقعه الراهن. 

اقرأ/ي أيضًا: صدور العدد الثامن من دورية المنتقى

وافتتحت المجلة في هذا العدد ملفًا حمل عنوان "النقد الحاضر.. النقد الغائب"، وضم عشر دراساتٍ موسعة تبحث في أزمات النقد الأدبي وإشكالياته في العالم العربي، وهي: "التمثُّل النقدي لمبدأ الهواية: قراءة في الأسس والتجليات" لشرف الدين ماجدولين، و"ما بعد البنوية وأزمة النظرية النقدية الغربية المعاصرة" لجيهان فاروق فؤاد، و"النقد والإبداع والأسئلة المشتركة" لشعيب حليفي، و"إشكالية الخطاب النقدي العربي" لمدحت صفوت. 

بالإضافة إلى: "فصول ومشكلات الخطاب النقدي العربي المعاصر" لعبد الرحيم الكردي، و"أزمة النقد: الراهن والسؤال" لمحمود الضبع، و"مستويات الخطاب النقدي وإشكالياته" ليسري عبد الله، و"النقدية العربية في 100 عام: سؤال المعنى وخطاب الأزمة" لعلي متعب جاسم، و"النقد الأدبي العربي اليوم: إلى أين؟" لسلوى سعداوي، و"هموم نقدية وثقافية معاصرة" لأماني فؤاد. 

وضم العدد في باب "مقاربات نقدية" سبع دراسات، هي: "حلم الفراشة ونداءات الوجود الغامضة: قراءة في رواية "كيميا" لوليد علاء الدين" قدّمها شاكر عبد الحميد، و"البحث عن الزمن الشعري: قراءة في "ذاكرة الغرابيل" لإيهاب البشبيشي" قدّمها أحمد درويش، و"توظيف تقنية الفيسبوك في الرواية العربية" لأريج طيب وعماد خالد، وذلك إلى جانب: "الرمز المتخيل في رواية روائح المدينة" للمنجي بن عمر، و"رؤية الشعر في خطاب أحمد عبد المعطي حجازي" لرضا عطية. 

ضم العدد الجديد من مجلة "فصول" مجموعة من المقالات والدراسات التي ناقشت مسائل مختلفة تتعلق بالنقد الأدبي العربي وواقعه الراهن

وتضمن العدد في باب "من الضفاف" ترجمة لدراسة قدّمها كلٌ من كاساندرا أرثرتون وبول هيثرنجتون تحت عنوان "قصيدة النثر بوصفها قنفدًا" ترجمة عادل ضرغام. بينما اشتمل باب "حوار" على حوارٍ أجراه أصيل الشابي مع الكاتب والمستعرب الإسباني خوسيه ميجيل بويرتا. 

اقرأ/ي أيضًا: مجلة "أفكار".. المشهديّة الشعريّة في الأردن

أما باب "شهادات"، فقد ضم مجموعة من الشهادات حول النقد والإبداع الأدبيين لعددٍ من الكتّاب والروائيين المصريين والعرب، منهم: إبراهيم عبد المجيد، أحمد الخميسي، أحمد المديني، أحمد عبد اللطيف، خليل النعيمي، سعاد سليمان، السيت نجم، سيد الوكيل، شربل داغر، شكري المبخوت، طارق الطيب، عمار علي حسن، فتحي عبد السميع، لنا عبد الرحمن، نبيل سليمان، وغيرهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"نزوى" في عددها 108.. مظلومية كتاب الاستشراق

"حِكامة" في عددها الثالث.. سياسات الموارد المائية ومأزق الدولة المغربية