25-أكتوبر-2023
عناصر من قوات الاحتلال

اعتقلت قوات الاحتلال منذ السابع من الجاري 1350 فلسطينيًا في الضفة الغربية (Getty)

استُشهد 5 فلسطينيين، فجر الأربعاء، بنيران جيش الاحتلال في مدن وبلدات جنين وقلقيلية وقلنديا، ما يرفع عدد الشهداء في الضفة الغربية إلى 103 شهداء منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بينهم شهيدان داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية باستشهاد ثلاثة فلسطينيين جراء استهداف طائرة إسرائيلية مجموعة من المواطنين في مقبرة مخيم شهداء جنين، بينما أسفر اقتحام قوات الاحتلال لمدينة قلقيلية ومخيم قلنديا، شمال القدس، عن سقوط شهيدين.

الترا فلسطين

وقال جيش الاحتلال إنه نفّذ ضربة بطائرة مسيّرة على فلسطينيين زعم أنهم أطلقوا النار وألقوا عبوات ناسفة على قواته خلال اقتحامها مخيم جنين فجر اليوم.

اعتقالات واسعة ودعوة لإضراب شامل

واعتقلت قوات الاحتلال ليل الثلاثاء وفجر اليوم الأربعاء، 80 فلسطينيًا على الأقل في الضفة الغربية بينهم قيادات من "حركة حماس".

وفي بيان مشترك، قالت "هيئة الأسرى" و"نادي الأسير الفلسطيني" إن قوات الاحتلال شنّت: "حملة اعتقالات طالت 80 مواطنًا على الأقل من الضفة، بينهم سيدتان من القدس، وذلك مع استمرار عمليات الاعتقال الممنهجة والعدوان الشامل، الذي يشنّه الاحتلال بحق أبناء شعبنا".

وأضاف البيان أن عمليات الاعتقال تركزت في محافظات الخليل وبيت لحم والقدس، فيما توزعت بقية الاعتقالات على غالبية محافظات الضفة.

ولفت البيان إلى أن قوات الاحتلال صعّدت من حملات الاعتقال في الضفة الغربية منذ إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بشكل غير مسبوق.

وأكدت "هيئة الأسرى" و"نادي الأسير" ارتقاع عدد المعتقلين بالضفة إلى أكثر من 1350 مواطنًا، وهذه الحصيلة: "لا تشمل المعتقلين من العمال، ومعتقلين غزة التي لم تعرف هوياتهم وأعدادهم حتى اللحظة بشكل دقيق، للجهات والمؤسسات الفلسطينية".

وفي الأثناء، دعت مجموعة "عرين الأسود" إلى الإضراب العام والشامل تنديدًا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية.

جاء ذلك في بيان للمجموعة قالت فيه إنه: "لا مجال اليوم للاستخفاف بعقولكم ولا مجال للاستهتار بمشاعر المكلومين، لن يقوى أحد على فصلنا عن أهلنا المذبوحين في غزة ولن تعود الحياة على طبيعتها في الضفة إلا وأن تعود لغزة أولًا".

وأضافت: "هنا تدعوكم عرين الأسود واعتبارًا من اليوم فنحن في حالة إضراب عام وشامل ومستمر حتى تعود الحياة لغزة بعد النصر بإذن الله".

كما دعت المجموعة: "كافة شرائح المجتمع بالنزول للشوارع في كل مكان والتصدي لقوات الاحتلال المقتحمة ليلًا لتنفيذ الاعتقالات، والخروج للاشتباك مع قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه". مطالبةً أصحاب المحال التجارية بالالتزام التام بالإضراب.

ولليوم التاسع عشر على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة وارتكاب المجازر بحق أهلها، حيث استهدف طيرانه الحربي مناطق عدة في القطاع، مما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى بينهم نساء وأطفال.

وبلغ عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، إلى 5791 شهيدًا بينهم 2360 طفلًا و1292 سيدة و295 مسنًا، إضافةً إلى 16.297 مصابًا بجراح مختلفة وفق آخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة في غزة.