11-نوفمبر-2017

في السيجارة الإلكترونية نسب المواد السامة ليست حتى معروفة (americanpregnancy)

السؤال المطروح هل من الآمن تدخين الشيشة الإلكترونية للحامل؟ فمع انتشار الشيشة الإلكترونية وادّعاء البعض بأنها آمنة للشخص ولا تسبب الإدمان ولا تحمل أخطارًا مثل الشيشة العادية يجب أن نتوقف قليلًا لمعرفة الأمر بشكل تفصيلي.

الشيشة الإلكترونية أو المبخر الشخصي الإلكتروني هي جهاز إلكتروني يعمل بالبطارية لتسخين فتيلة تقوم بتبخير محلول يسمى بالعصير الإلكتروني

ما هي الشيشة الإلكترونية؟
الشيشة الإلكترونية أو المبخر الشخصي الإلكتروني هي جهاز إلكتروني يعمل بالبطارية لتسخين فتيلة تقوم بتبخير محلول يسمى بالعصير الإلكتروني (شبيه بمفهوم المعسّل بالشيشة العادية)، بعكس الشيشة التقليدية التي تعمل عن طريق تسخين المعسل بمساعدة النار لتخرج منها الأبخرة.

ينتج عن التسخين بواسطة البطارية في الشيشة الإلكترونية بخار كثيف كالدخان الصادر عن الشيشة التقليدية، إلا أن مصنعوها يدعون خلوها من المواد المسرطنة وغاز ثاني أكسيد الكربون التي تتواجد في الخيارات التقليدية، غير أن هذا لا ينفي احتواءها على النيكوتين أيضًا بنسب مختلفة.

اقرأ/ي أيضًا: الشيشة مع الرضاعة الطبيعية.. هل يمكن فعل ذلك بشكل آمن؟

هل الشيشة الإلكترونية آمنة ولا تحمل أخطارًا؟
الكثير من الأفكار جرى إنتاجها وتسويقها لمساعدة الأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين أو لتقليل أضرار السيجارة التقليدية. هذه الوسائل وإن كانت فعالة في المساعدة في رحلة الإقلاع عن التدخين، فإنها ترسخ في أذهان الناس على أنها منتجات آمنة لا تشبه السيجارة التقليدية في ضررها أو محاذير استعمالها.

من علكة النيكوتين التي تباع في الصيدليات، إلى لواصق النيكوتين التي تزود الجسم بجرعات تقل تدريجيًا من النيكوتين ليستطيع تجاوز الإدمان إلى الشيشة الإلكترونية أو السيجارة الإلكترونية، لكن السؤال هنا؛ هل هي مساند للإقلاع عن التدخين أم مجرد وسيلة إضافية للتدخين براحة أكبر، خاصة وأنها تختصر الحجم الكبير والإعدادات اللازمة للشيشة التقليدية التي تتطلب طقوسًا كاملة؟

اقرأ/ي أيضًا: نصائح للحامل في الشهر السابع

هل من الآمن تدخين الشيشة الإلكترونية للحامل؟
لاستخدام الشيشة الإلكترونية أنت تسحب نفسًا من فمك، لتنفث الدخان بعدها من فمك أو أنفك مرة أخرى، مثلما تفعل في السيجارة التقليدية؛ أي أن الجسم ليس بمعزل عن دخول المواد السامة الموجودة في السجائر.

في فترة الحمل يجدر أن تمتنع الأم عن التدخين تمامًا، لتجنب تعريض جنينها لأكثر من 4 آلاف مادة سامة ومسرطنة تدخل في تكوين السجائر، إذ لا يتوقف الأمر على وجود النيكوتين أو عدمه، فمادة التار مثلًا تعرض الجهاز التنفسي للخطر الأكبر الناتج عن التدخين، والطفل يحصل على الغذاء والأكسجين بشكل حصري من أمه عن طريق المشيمة، هذا يجعل لزامًا على الأم أن تكون دقيقة في كل ما تأكله، تشربه أو تتعرض له أثناء الحمل.

فيما يتعلق بالسيجارة الإلكترونية؛ المشكلة الرئيسية تكمن في كونها غير خاضعة للرقابة بشكل صحيح، لا جهات تضمن المواد التي توضع بها

فيما يتعلق بالسيجارة الإلكترونية؛ المشكلة الرئيسية تكمن في كونها غير خاضعة للرقابة بشكل صحيح، لا جهات تضمن المواد التي توضع في هذه السيجارة الإلكترونية ومدى أمانها؛ الأسلم دومًا في حال الحمل هو الامتناع التام عن التدخين بكل الأشكال والطرق؛ فلا شيء آمن بالمطلق، ولا مجال لتعريض الطفل للمخاطرة، والسيجارة الإلكترونية لا تحتوي فقط على آلاف المواد السامة، بل إن نسب هذه المواد السامة فيها ليست معروفة على وجه الدقة.

باختصار وجوابًا على سؤال هل من الآمن تدخين الشيشة الإلكترونية للحامل فالجواب هو لا!

الشيشة الإلكترونية ليست حاصلة على موافقة الدواء والغذاء!
جدير بالذكر أن السيجارة الإلكترونية لم تحصل حتى على موافقة مؤسسة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية (الجهة الأهم عالميًا في منح تراخيص الأدوية، كما أنها مرجع لمؤسسات الغذاء والدواء المحلية في بلداننا) كوسيلة للإقلاع عن التدخين، هذا يتركها عرضة للمزيد من الدراسات لتحديد مكوناتها ونسبها بما يسمح بقرار أمانها من عدمه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

طرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة

ما هي فوائد الرمان للحامل؟