07-سبتمبر-2023
السويداء

دائرة الحراك في السويداء تتسع بشكلٍ أكبر مع مرور الوقت (السويداء 24)

يتواصل الحراك الشعبي الاحتجاجي في السويداء ضدّ النظام السوري لليوم الثامن عشر تواليًا، وشهدت احتجاجات يوم أمس الأربعاء مطالب برفض المشاريع الانفصالية والحكم الذاتي أو الإدارة الذاتية، وسط تأكيد المحتجين على استمرار حراكهم الاحتجاجي السلمي.

ترافق ذلك، مع خروج مظاهرات ليلية في عدة مناطق من السويداء، فيما شهدت مدينة صلخد المظاهرات الأكبر منذ ثورة 2011.

شهدت مدينة صلخد جنوب مدينة المظاهرات الأكبر منذ ثورة عام 2011، في اتساع جديد للحراك الشعبي

وفي التفاصيل، أكّد المحتجون بساحة الكرامة وسط مدينة السويداء أمس الأربعاء 6 أيلول/سبتمبر رفضهم كل محاولات التسلق على حراكهم الشعبي، مطالبين من يحاولون ذلك بالتنحي على جنب، كما رفض المحتجون بشكل قاطع كل المشاريع السياسية التي لا تمثلهم، من قبيل مشاريع الانفصال والحكم الذاتي.

وقام المحتجون في ساحة السويداء الذين تجمعوا بالعشرات برفع لافتات كتبت عليها شعارات من قبيل: "لا يمثلني بيان لا يبدأ بإسقاط النظام"، بالإضافة لشعار "لا للإدارة الذاتية.. لا لسلطة الأمر الواقع"، في تعبير عن رفض دعوات الحكم الذاتي بمحافظة السويداء من جهة، والتأكيد من جهة ثانية عن التمسك بخيار الشارع والتصعيد ضدّ النظام وسلطاته.

وشهدت مظاهرة يوم أمس مشاركة "وفود من قرى وبلدات ريف السويداء".

وجرى التعبير عن مطالب رفض الحكم الذاتي  في رسالة وجهها أحد قادة الحراك الشعبي هو مرهج الجرماني، إلى الرأي العام، أكّد فيها أنّهم  بدؤوا "من ساحة الكرامة، وكل المشاريع القديمة، والمعارضة القديمة، والبعثيين الذين انضموا إلينا، منطلقهم من هذه الساحة"، ورافضًا في ختام رسالته دعوات الانفصال، قائلًا: "نحن ننادي بالوحدة الوطنية السورية، والشعب السوري واحد".

كما نفى الجرماني خلال مظاهرة يوم أمس ما أشيع حول "تشكيل هيئة سياسية مدنية" في السويداء، ومحاولات تغيير مسار الحراك الشعبي، مؤكدًا "أن لا تمثيل للشارع خارج ساحة الكرامة"، وفق قوله.