الدراما المصرية في رمضان 2020.. عودة الزعيم وجدل المخابرات وسيف الله المسلول

الدراما المصرية في رمضان 2020.. عودة الزعيم وجدل المخابرات وسيف الله المسلول

من كواليس مسلسل فالنتينو لعادل إمام (مواقع التواصل الاجتماعي)

في ظل تغير ظروف الإنتاج وارتفاع أجور النجوم، لم يتمكن صناع الدراما المصرية، في رمضان الماضي، من تقديم موسم يليق بالتاريخ العريق للدراما المصرية.

سيشهد موسم رمضان 2020 عودة العديد من النجوم الذين غابوا الموسم الماضي، على رأسهم عادل إمام ويوسف الشريف ونيللي كريم

لكن يبدو أن صناع الدراما المصريين، فهموا الدرس جيدًا، وعليه بدأ العمل لتقديم موسم أقوى، في الماراثون الرمضاني القادم، يعيد الدراما المصرية للواجهة من جديد.

اقرأ/ي أيضًا: 25 عملًا دراميًا سوريًا للموسم الرمضاني.. تعرّف عليها

وسيشهد الموسم المرتقب، عودة العديد من النجوم الذين غابوا الموسم الماضي، على رأسهم عادل إمام، بالإضافة إلى يوسف الشريف ونيللي كريم.

كما سيشهد الموسم عرض عملين مأخوذين من ملفات المخابرات المصرية، بالإضافة إلى عمل يجسد قصة ضابط الصاعقة المصري أحمد المنسي، الذي توفي أثناء أداء عمله، في هجوم إرهابي بشمال سيناء.

في السطور التالية، سنستعرض أبرز المسلسلات التي يجري الإعداد لها، لخوض ماراثون الدراما الرمضانية في 2020:

1. الاختيار

يتناول هذا العمل الدرامي قصة صابط الصاعقة المصري، أحمد المنسي، الذي كان قائد الكتيبة 103 صاعقة بشمال سيناء، قبل أن يتوفي عام 2017 في هجوم إرهابي على إحدى الكمائن بمدينة رفح المصرية شمال سيناء.

مسلسل الاختيار

سيجسد دور المنسي، الممثل أمير كرارة، ويشترك معه في البطولة كل من أحمد العوضي ودينا فؤاد ومحمد حافظ. والفيلم من تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي.

وقبل بثه المرتقب بعد أكثر من أربعة أشهر من الآن، أثار المسلسل جدلًا كبيرًا، خاصة وأن صناع الفيلم بدؤوا في العمل عليه، دون أخذ إذن من أسرة المنسي، ما دفع بالأسرة إلى تقديم بلاغ للنائب العام لوقف تصوير المسلسل.

2. النهاية

بعد غيابه موسمين عن الشاشة الصغيرة، منذ تقديمه مسلسل كفر دلهاب في 2017، يعود من جديد الفنان يوسف الشريف بمسلسل "النهاية"، مع كل من درة وناهد السباعي وأحمد وفيق ولقاء الخميسي. والمسلسل من تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج ياسر سامي.

مسلسل النهاية

غياب الشريف، والانتشار الكبير لأعماله الدرامية خاصة بين الشرائح العمرية الأصغر، أكسبت العمل المرتقب ضجة كبير، رغم قلة ما يتوفر عنه من معلومات، سوى أن أحداثه لها علاقة بطريقة ما بعالم البرمجيات، وأن يوسف الشريف سيظهر بشخصيتين.

3. الزيبق

يستعد الممثل كريم عبدالعزيز لتقديم الجزء الثاني من مسلسله الزيبق، المأخوذ من ملفات المخابرات المصرية. وتدور أحداث المسلسل المنتظر حول شاب مصري يدعى عمر صلاح ستجنده المخابرات المصرية.

سترسل المخابرات عمر صلاح في مهمة إلى اليونان، ليندس بين خلية تابعة للموساد الإسرائيلي، والتي ستقوم بدورها بتجنيد عمر دون أن تعلم أنه عميل للمخابرات المصرية.

مسلسل الزيبق

عرض الجزء الأول من المسلسل في 2017. وسيكون الجزء الثاني بنفس طاقم العمل، فبالإضافة إلى كريم عبدالعزيز هناك شريف منير وريهام عبدالغفور ومحمد شاهين. والمسلسل سيناريو وإخراج وائل عبدالله.

4. هجمة مرتدة

استكمالًا للدراما الجاسوسية، يستعد الفنان أحمد عز لعرض مسلسله هجمة مرتدة في رمضان المقبل، والمأخوذ من ملفات المخابرات المصرية أيضًا.

يأتي هذا المسلسل بعد مشاركة أحمد عز في بطولة مسلسل "الممر" في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، والذي أثار الكثير من الجدل.

لا تتوفر الكثير من المعلومات حول مسلسل هجمة مرتدة، الذي قد يتغير اسمه. وما يُعرف عنه أنه من المقرر البدء في تصويره مطلع الشهر الجاري، بعد انتهاء أحمد عز من عروض مسرحيته الأولى "علاء الدين".

5. فالنتينو

بعد غيابه المثير للجدل الموسم الماضي، يعود الزعيم عادل إمام إلى ساحة الدراما مجددًا، بمسلسله فالنتينو، والذي كان قد بدأ تصويره العام الماضي، لكنه توقف لأسباب كثر الحديث حولها، دون خبر يقين.

مسلسل فالنتينو

وتدور أحداث المسلسل حول شخصية فالنتينو التي يجسدها عادل إمام، حيث يعمل فالنتينو، بالمشاركة مع زوجته، مالكًا ومديرًا لمدارس دولية. يقع فالنتينو في حب فتاة أخرى، وفي نفس الوقت تبدأ الخلافات بينه وبين زوجته، في إطار كوميدي.

المسلسل من بطولة عادل إمام ودلال عبد العزيز وداليا البحيري ورانيا محمود ياسين ومحمد الكيلاني، ومن تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج رامي إمام.

6. النصابين

مثل غيرها العديد من الفنانين، سجلت نيللى كريم اسمها في دفتر الغياب عن الموسم الماضي. وخلال السنوات الماضية، قدمت نيللي كريم عددًا من الأعمال الدرامية المميزة، وضعتها في مصاف كبار نجوم مواسم الدراما الرمضانية.

وفي رمضان القادم، ستعود نيللي للشاشة الصغيرة بمسلسل النصابين، الذي تدور أحداثه في حي شعبي مصري، وتجسد فيه نيللي كريم دور فتاة من سكان الحي، تساعد زوجها في أعمال النصب والاحتيال.

إلى جانب نيللي كريم، يشارك في بطولة المسلسل الفنان آسر ياسين. والمسلسل من تأليف أحمد وائل وعمرو الدالي، وإخراج كاملة أبو ذكري.

7. البرنس

محمد رمضان، الممثل الأكثر إثارة للجدل في الساحة الفنية المصرية، يطل في رمضان 2020 بعمل درامي جديد باسم "البرنس".

محمد رمضان ومحمد سامي

 تدور أحداث مسلسل البرنس حول شاب يتيم، هو محمد رمضان، تقع خلافات بينه وبين إخوته بسبب الميراث وأمور أخرى.

وإلى جانب رمضان، يشارك في بطول المسلسل كل من روجينا وغادة عادل ونجلاء بدر وأحمد سالم. والمسلسل من إخراج محمد سامي.

8. سيف الله

لأعوام عديدة، غابت المسلسلات التاريخية عن الدراما الرمضانية في مصر، لتعود من جديد بعمل للممثل عمرو يوسف، يجسد فيه شخصية الصحابي خالد بن الوليد.

مسلسل سيف الله

أوراق المسلسل مأخوذة عن كتاب "عبقرية خالد" للكاتب عباس العقاد. وبحسب صناع المسلسل، فقد جرى العمل على تحضيره مدة أربع سنوات قبل عرضه في رمضان القادم. المسلسل سيناريو إسلام حافظ وإخراج رؤوف عبدالعزيز.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"كل البنات بتحبك".. شعار رجال المخابرات المصرية في الدراما

الرواية المصرية على شاشة رمضان.. أي مستقبل؟