16-مارس-2024
حذر منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة  مارتن جريفيث، يوم الجمعة، مجلس الأمن في مذكرة اطلعت عليها رويترز من أن ما يقرب من خمسة ملايين شخص في السودان قد يعانون من مجاعة كارثية في أجزاء من البلاد التي تمزقها الحرب في الأشهر المقبلة. وقال غريفيث إن المستويات الحادة من الجوع ترجع إلى التأثير الشديد للصراع على الإنتاج الزراعي، والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الرئيسية وسبل العيش، وتعطيل التدفقات التجارية، والزيادات الحادة في الأسعار، والعوائق التي تحول دون وصول المساعدات الإنسانية، والنزوح على نطاق واسع. وكت

(GETTY) ما يقرب من خمسة ملايين شخص في السودان قد يعانون من مجاعة كارثية

حذر منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة  مارتن جريفيث، يوم الجمعة، مجلس الأمن في مذكرة اطلعت عليها رويترز من أن ما يقرب من خمسة ملايين شخص في السودان قد يعانون من مجاعة كارثية في أجزاء من البلاد التي تمزقها الحرب في الأشهر المقبلة.

وقال غريفيث إن المستويات الحادة من الجوع ترجع إلى التأثير الشديد للصراع على الإنتاج الزراعي، والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الرئيسية وسبل العيش، وتعطيل التدفقات التجارية، والزيادات الحادة في الأسعار، والعوائق التي تحول دون وصول المساعدات الإنسانية، والنزوح على نطاق واسع.

من المتوقع أن يعاني ما يقرب من 730 ألف طفل في جميع أنحاء السودان من سوء التغذية الحاد الشديد، بما في ذلك أكثر من 240 ألف طفل في دارفور

وكتب غريفيث: "بدون مساعدات إنسانية عاجلة وإمكانية الوصول إلى السلع الأساسية، قد ينزلق ما يقرب من 5 ملايين شخص إلى انعدام الأمن الغذائي الكارثي في ​​بعض أجزاء البلاد في الأشهر المقبلة".

وأوضح أنه من المحتمل أن ينتقل بعض الناس في غرب ووسط دارفور إلى ظروف المجاعة مع تفاقم الوضع الأمني ​​وبدء موسم الجفاف. وقال غريفيث إن تسليم المساعدات عبر الحدود من تشاد إلى دارفور يعد "شريان حياة حاسمًا".


اقرأ/ي: السودان.. تفاقم سوء التغذية وانعدام الأمن الغذائي بسبب الحرب


وكتب غريفيث أنه من المتوقع أن يعاني ما يقرب من 730 ألف طفل في جميع أنحاء السودان من سوء التغذية الحاد الشديد، بما في ذلك أكثر من 240 ألف طفل في دارفور.

وقال غريفيث: "لقد تم بالفعل ملاحظة طفرة غير مسبوقة في علاج الهزال الشديد، وهو المظهر الأكثر فتكًا لسوء التغذية، في المناطق التي يمكن الوصول إليها".

اندلعت الحرب في السودان في 15 نيسان/أبريل 2023، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. وقالت الأمم المتحدة إن ما يقرب من 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون إلى المساعدة، وفر نحو 8 ملايين من منازلهم.

وبموجب قرار مجلس الأمن لعام 2018، يتعين على الأمين العام للأمم المتحدة تقديم تقرير إلى الهيئة المكونة من 15 عضوًا عندما يكون هناك "خطر المجاعة الناجمة عن الصراع وانعدام الأمن الغذائي على نطاق واسع في الصراع المسلح".

قال مدير منظمة الصحة العالمية: "نصف سكان السودان في حاجة ماسة لمساعدات إنسانية عاجلة"

وانتهى غريفيث، بالقول إنه منذ بداية الحرب في السودان، تم تسجيل أكثر من 1000 حادث "أثرت سلبًا على العمليات الإنسانية". وقال إن 71% منها كانت بسبب الصراع أو العنف المتعمد ضد الأصول الإنسانية أو عمال الإغاثة.

بدوره قال مدير منظمة الصحة العالمية: "نصف سكان السودان في حاجة ماسة لمساعدات إنسانية عاجلة"، مضيفًا: "3.4 ملايين طفل سوداني يعانون من سوء تغذية في ظل نقص حاد في المستلزمات الطبية".