11-مارس-2024
وقال سفير السودان لدى الأمم المتحدة لمجلس الأمن الدولي يوم الخميس، إن رئيس الجيش والمجلس الحاكم عبد الفتاح البرهان أشاد بمناشدة غوتيريش، لكنه يتساءل عن كيفية تنفيذها.

(Getty) الجيش السوداني يطالب قوات الدعم السريع بمغادرة مراكز المدن من أجل التوصل إلى هدنة

استبعد قائد كبير بالجيش السوداني التوصل إلى هدنة في شهر رمضان، ما لم تغادر قوات الدعم السريع المواقع المدنية والعامة.

ويأتي بيان نائب قائد الجيش، ياسر العطا، بعد أن أعلن الجيش عن تقدمه في أم درمان، ونداء من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أجل هدنة خلال شهر رمضان. وقالت قوات الدعم السريع شبه العسكرية إنها ترحب بدعوة وقف إطلاق النار.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، هذا الأسبوع إلى هدنة خلال شهر رمضان

وقال بيان عطا، الذي صدر على قناة الجيش الرسمية على تيليجرام يوم الأحد، واستنادًا إلى التعليقات التي أدلى بها في اليوم السابق في ولاية كسلا، إنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في شهر رمضان ما لم تلتزم قوات الدعم السريع بالالتزام الذي تم التعهد به في أيار/مايو الماضي في المحادثات التي توسطت فيها السعودية والولايات المتحدة في جدة، بالانسحاب من منازل المدنيين والمرافق العامة.

وأضاف البيان، أنه لا ينبغي أن يكون هناك أي دور لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أو عائلته، في السياسة أو الجيش في السودان في المستقبل.

اقرأ/ي: السودان.. أصوات القذائف بدلًا من مدفع رمضان

وقال عطا في كلمته لخريجي الجيش بولاية كسلا "هناك من يتحدث عن هدنة في رمضان. ليس هناك هدنة بأمر الجيش والشعب".

وقالت قوات الدعم السريع في بيان لها، الأحد، إن الجيش رفض عرضًا بتسليم 537 أسير حرب محتجز لديه عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقالت قوات الدعم السريع إن "قيادة القوات المسلحة السودانية رفضت قبول اقتراحنا بإعادة أفرادها كدليل على حسن النية خلال شهر رمضان، وكذلك مبادراتنا الأحادية السابقة منذ بدء الأزمة الحالية".

وقال الجيش، إنه لم يتلق أي اتصال من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بشأن هذا العرض، وفشلت عدة محاولات دولية للتوسط في وقف إطلاق النار في وقف القتال.

وتقول الأمم المتحدة، إن ما يقرب من 25 مليون شخص، نصف سكان السودان، يحتاجون إلى المساعدات، وفر نحو 8 ملايين من منازلهم، كما أن الجوع آخذ في الارتفاع. وتتهم واشنطن الطرفين المتحاربين بارتكاب جرائم حرب .

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، هذا الأسبوع إلى هدنة خلال شهر رمضان.

وقال سفير السودان لدى الأمم المتحدة لمجلس الأمن الدولي يوم الخميس، إن رئيس الجيش والمجلس السيادة عبد الفتاح البرهان أشاد بمناشدة غوتيريش، لكنه يتساءل عن كيفية تنفيذها.

وقالت وزارة الخارجية السودانية إنه لكي يصبح أي وقف لإطلاق النار ممكنًا، ستحتاج قوات الدعم السريع إلى الانسحاب من مناطق تشمل ولايتي الجزيرة وسنار وعدة مدن في دارفور، معقل قوات الدعم السريع.

واندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف نيسان/أبريل 2023 وسط توترات بشأن خطة الانتقال إلى الحكم المدني. ونفذ الفصيلان انقلابًا في عام 2021 أدى إلى إخراج المرحلة الانتقالية السابقة عن مسارها بعد الإطاحة في نظام عمر البشير في عام 2019.