06-مارس-2024
مجاعة تتفاقم في السودان

(Getty) الحرب في السودان تهدد بإثارة أكبر أزمة جوع في العالم

يعاني السودان من أكبر أزمة نزوح في العالم مع انهيار الحياة فيه، نتيجة الحرب المستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. ويقف السودان الآن على حافة أكبر أزمة جوع في العالم إذا لم يتوقف القتال، بحسب تحذير المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة سيندي ماكين.

وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، في ختام زيارتها إلى جنوب السودان، إن "الحرب في السودان تهدد بإثارة أكبر أزمة جوع في العالم. قبل 20 عامًا، كانت دارفور تشهد أكبر أزمة جوع في العالم، وقد احتشد العالم للاستجابة لها. لكن شعب السودان أصبح في طي النسيان اليوم. إن حياة الملايين والسلام والاستقرار في المنطقة بأكملها على المحك".

يواجه 90% من الأشخاص مستويات الطوارئ من الجوع في السودان

وهناك أكثر من 25 مليون شخص في جميع أنحاء السودان وجنوب السودان وتشاد محاصرون  في دوامة من تدهور الأمن الغذائي.

وأشارت إلى أن برنامج الأغذية العالمي غير قادر على الحصول على "مساعدات غذائية طارئة كافية للمجتمعات اليائسة في السودان المحاصرة بالقتال بسبب العنف المتواصل وتدخل الأطراف المتحاربة". 

وفي الوقت الحالي، يواجه 90 % من الأشخاص مستويات الطوارئ من الجوع في السودان، عالقين في مناطق لا يستطيع برنامج الأغذية العالمي الوصول إليها إلى حد كبير.

وتعطلت المساعدات الإنسانية بشكل أكبر بعد أن ألغت السلطات السودانية التصاريح اللازمة لقوافل الشاحنات عبر الحدود، مما أجبر برنامج الأغذية العالمي على وقف عملياته من تشاد إلى دارفور. 

وقد تلقى أكثر من مليون شخص في غرب ووسط دارفور مساعدات برنامج الأغذية العالمي عبر هذا المسار الحيوي منذ آب/أغسطس، وكان برنامج الأغذية العالمي بصدد توسيع نطاق دعم هذا العدد كل شهر مع استمرار ارتفاع معدلات الجوع وسوء التغذية في دارفور.

وفي الوقت نفسه، يفر المزيد والمزيد من الأشخاص إلى جنوب السودان وتشاد، وقد وصلت الاستجابة الإنسانية إلى نقطة الانهيار. 

وسافر المدير التنفيذي ماكين إلى الرنك في شرق جنوب السودان حيث عبر ما يقرب من 600 ألف شخص من السودان خلال الأشهر العشرة الماضية. وزار رئيس برنامج الأغذية العالمي مخيمات العبور المزدحمة حيث تصل الأسر جائعة وتواجه المزيد من الجوع.

ويشكل النازحون الوافدون حديثًا إلى جنوب السودان 35 % من أولئك الذين يواجهون مستويات كارثية من الجوع، وهو أعلى مستوى ممكن، على الرغم من أنهم يمثلون أقل من 3 % من السكان. 

بالإضافة إلى ذلك، يعاني واحد من كل خمسة أطفال في مراكز العبور عند المعبر الحدودي الرئيسي من سوء التغذية. وفي ظل الموارد الحالية، يكافح البرنامج لمواكبة المستوى الكبير من الاحتياجات.

برنامج الأغذية العالمي يحتاج بشكل عاجل الوصول دون عوائق إلى السودان لمعالجة انعدام الأمن الغذائي المتصاعد

وقالت المديرة التنفيذية: "لقد التقيت بأمهات وأطفال فروا للنجاة بحياتهم ليس مرة واحدة، بل عدة مرات، والآن أصبح الجوع يضيق عليهم. إن عواقب التقاعس عن العمل تتجاوز بكثير عدم قدرة الأم على إطعام طفلها، وسوف تشكل المنطقة لسنوات قادمة. واليوم أوجه نداءً عاجلًا لوقف القتال، والسماح لجميع الوكالات الإنسانية بالقيام بعملها المنقذ للحياة".

وأكدت، على أن برنامج الأغذية العالمي يحتاج بشكل عاجل الوصول دون عوائق إلى السودان لمعالجة انعدام الأمن الغذائي المتصاعد، والذي سيكون له آثار كبيرة طويلة المدى على المنطقة، إلى جانب ضخ التمويل للاستجابة لانتشار الأزمة الإنسانية إلى البلدان المجاورة.

وأضافت: "في نهاية المطاف، فإن وقف الأعمال العدائية والسلام الدائم هو السبيل الوحيد لعكس المسار ومنع وقوع الكارثة".