07-نوفمبر-2020

جو بايدن متحدثًا من دويلاوير (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

دعا المرشح الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن أنصاره والأمريكيين جميعًا إلى ضبط النفس والصبر، وانتظار ما ستسفر عنه استمرار عمليات فرز الأصوات، والتي أظهرت نتائجها الأولية تقدمه في عدة ولايات حاسمة، وعلى رأسها بنسلفانيا التي انتزع صدارتها من ترامب، إضافة إلى جورجيا التي تعد واحدة من أهم معاقل الجمهوريين منذ العام 1992، والتي ستشهد إعادة فرز للأصوات فيها بسبب تقارب النتائج بين المرشحين فيها، إضافة إلى ولايتي نيفادا وأريزونا والتي يتقدم فيهما بايدن أيضًا.

وقال بايدن في خطابه للأمة الأمريكية إن "الهدف من اشتغالنا في السياسة ليس شنّ حرب لا هوادة فيها فيما بيننا. الهدف هو أن نتوصل إلى حل للمشاكل"، وأضاف بايدن: "قد نكون خصومًا في السياسة، ولكننا لسنا أعداء. نحن أمريكيون".

وبالرغم من عدم إعلان وكالات الأنباء فوز بايدن بعد، إلا أنه عبر بكل ثقة عن قناعته بأن الأمور تسير نحو فوزه في الانتخابات، وقال: "الأرقام تخبرنا على نحو جليّ ومقنع بأننا في طريقنا إلى الفوز"، وأضاف بايدن في خطابه من مقر إقامته في ولاية دويلاوير: "ما يتضح لنا أكثر وأكثر مع مضيّ كل ساعة هو أنّ الأمريكيين قد صوتوا بأرقام قياسية على اختلاف أديانهم وأعراقهم ومناطقهم وقد اختاروا التغيير". إذ حصد بايدن في هذه الانتخابات أرقامًا قياسية غير مسبوقة من الأصوات الشعبية، تجاوز 74 مليون صوت حتى الآن، وهو رقم لم يحرزه أي مرشح رئاسي سابق في التاريخ.

وأوضح بايدن أنه يحرز تقدمًا سريعًا في بنسلفانيا، حيث تقلّص الهامش الذي يسمح لمنافسه ترامب بطلب إعادة فرز الأصوات بالولاية والذي يبلغ نصف نقطة مئوية أو أقل، إذ تشير آخر النسب بأن بايدن حصل 49،6 من الأصوات مقابل 49،1 لترامب والذي سيخسر في حال استمرار تقدم بايدن القدرة على طلب إعادة الفرز.

وأكّد بايدن تمسّكه بحماية الديمقراطية الأمريكية وأصوات الأمريكيين الذين شاركوا في الاقتراع وقال: "الديمقراطية فعّالة، وسيتم احتساب كافة الأصوات. لا أكترث بمحاولات الآخرين إعاقة الديمقراطية، ولن أسمح بحدوث ذلك".

كما ذكر بايدن أن الأصوات التي حصل عليها تمنحه "تفويضًا من الأمريكيين لاتخاذ ما يلزم لمواجهة كوفيد-19 والتغير المناخي والعنصرية وإنقاذ الاقتصاد"، مبينًا أنّه لن يتأخر في إجراء اللازم، وأنه قد عقد بالفعل اجتماعات مع مسؤولين وخبراء اقتصاديين وخبراء في مجال الصحة العامة، وأكّد أنه سيواصل العمل لمواجهة جائحة كورونا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

المحكمة الأمريكية العليا تأمر بفصل الأصوات التي وصلت بعد 3 نوفمبر في بنسلفانيا

بايدن سيكون الرئيس الأكبر سنًا في تاريخ الولايات المتحدة

بايدن ينتزع الصدارة في بنسلفانيا ومواقع أمريكية تبادر بالإعلان عن فوزه